ما أهمية تحمل المسؤولية

تحمل المسؤولية هي سمة توجد في الكثير من الناس، وهي تتواجد أما بشكل فطري، وأما بسبب الظروف التي قد تجعل الشخص يقع تحت

تحمل المسؤولية

، وفي كل الأحول هذه السمة من السمات الجيدة التي يجب أن نتحلى بها جميعا حتى نعيش حياة أفضل.

الحرية هي أول شيء في تجاه تحمل المسؤولية، لأن الإنسان لو كان حر في تصرفاته وقرارته فسوف يكون مسئول مسئولية كاملة عن كل يصدر منه من أفعال أو تصرفات.

هناك عدة أمور تندرج تحت الحرية وهي:



الثقة في النفس

واحترام الذات؛ هي أن الشخص يكون مسئول عن حياته واختياراته، وهذا يدفعه لأن واثق من نفسه، ويزيد من قدرته على رسم مسار الحياة بنفسه.

– التوقف عن الخوف يعطي الثقة في النفس، ويجب أن يتخلص الإنسان من

الأفكار السلبية

الموجودة في رأسه، سواء كان الأخر خوف، رفض، فشل أو حكم على الآخرين.

– التحكم والسيطرة فمن خلالها يستطيع الإنسان تحمل المسؤولية والقرارات، ويكون هو  القائد الأول في الحياة الذي يستطيع التحكم في كل الأحداث من حوله.

– عدم إلقاء اللوم على الآخرين.


تعريف المسؤولية

المسؤولية هي قيمة من أهم القيم التي تساعد على النجاح في الحياة، وهي تعني أن يكون الإنسان مكلف بتأدية واجب معين يمكن أن يلقي على كاهله، ويكون محاسب عليه وعن نجاحه من الطرف الآخر.

هناك اهمية كبيرة على تحمل المسؤولية سواء كان على المستوى الفردي أو المستوى الجماعي، وهما أساسيان في بناء الأمم والحضارات، وفي بناء المجتمع ككل.


أهمية تحمل المسؤولية في القيادة

تحمل المسؤولية مرتبط بالقيادة بشكل كبير، لأن

القائد الناجح

هو الذي يعتاد على تحمل المسؤولية، وهو الذي يقوم بحل كل المشاكل التي تواجهه بسبب تحمله للمسئولية.

يستطيع القائد الناجح في حل كل الأزمات والمشاكل في العمل، وكلما كانت المشاكل صعبة، كلما كان تحمل المسؤولية أكبر، والقائد الذي يتحمل المسؤولية يكون هو مصدر القوة والنجاح للمؤسسة التي يعمل فيها.

عندما يكون الشخص مسئول مسئولية كاملة عن قراراته يكون مدرك أنه يجب أن يكون أكثر حذرا في اتخاذ أي قرار، ويكون حريص في أن يجعل الأمور متوافقة معه حتى يحقق أهدافه.


أنواع المسؤولية

  • المسؤولية الدينية
  • المسؤولية الاجتماعية
  • المسؤولية الأخلاقية

1- المسؤولية الدينية التي تكون نابعة عن إيمان الشخص والاعتقادات الدينية الموجودة في داخله التي تحتم عليه اتباع بعض السلوكيات والواجبات.

2- المسؤولية الاجتماعية التي يفرضها المجتمع على الإنسان، ويفرض عليه القيام ببعض السلوكيات وفقا للقوانين التي وضعتها المجتمع، مع الالتزام ب

العادات والتقاليد

في المجتمع.

3- المسؤولية الأخلاقية التي تكون نابعة من أخلاق الإنسان نفسه وناتجه عن تصرفاته، وهي التي تعطي للإنسان القدرة على ممارس ة الأفعال والتصرفات وفقا لما يتناسب مع الأخلاق الموجودة في داخله.


علاقة الإنسان بالمسؤولية

الإنسان هو المرتبط ارتباط وثيق مع المسؤولية، وهو المسؤول الأول عن تأدية المسؤولية بالشكل الأمثل، هذا إلى جانب العلاقة المباشرة من الطرف الآخر الذي سوف يحاسب عليه، وتكون النتيجة من المسؤولية أما النجاح أو الفشل.


المسؤولية وما تحدثه في الفرد من تغيرات

لو كان الإنسان قادر على تحمل المسؤولية بالشكل الصحيح، فإن ذلك قد يؤدي إلى الآثار الإيجابية في حياة الفرد، ويكون ذلك من خلال بذل الجهد المطلوب الذي يجعل الإنسان مؤهل لهذه المسؤولية.

من الفوائد التي تعود على الإنسان بعد تحمل المسؤولية؛ زيادة حجم المعلومات، زيادة خبرات الحياة، تقوية الشخصية، زيادة المهارات الفردية، تقوية العلاقات الاجتماعية، تحويله إلى شخص ناجح.

من المسؤولية التزام الأخلاق والقيم ومراقبة الله

المسؤولية تكون من خلال مراقبة الله عز وجل والالتزام بالاخلاق الحميدة من خلال:

  • ادراك العبد ان الله يطلع عليه، ويعلم اسراره ولا يخفى من حاله شيء
  • ادراك العبد عظمة الله عز وجل، وبذلك سيخشى الله ويراعي الله في الخطوات التي يقوم بها ويتجنب ارتكاب المعاصي
  • مراقبة الله عز وجل في العمل، وفي ترك المعاصي

من اهم الامور التي تلخص المسؤولية بالاخلاق ومراقبة الله عز وجل هي: اعبد الله كأنك تراه, فإن لم تكن تراه فإنه يراك. [1]

الالتزام تجاة الاسرة من انواع المسؤولية

المسؤولية تجاه الاسرة تعتبر من اهم الامور في الاسلام، لان الاسره هي اساس بناء المجتمع، ومن خلال الاسرة يتكون المجتمع

والمسؤولية تجاه الاسره لها تشتمل على:

  • المسؤولية تجاه الوالدين
  • المسؤولية تجاه الزوجة
  • المسؤولية تجاه الزوج
  • المسؤولية تجاه الابناء

المسؤولية تجاه الوالدين: وتكون ببرهم وطاعتهم من غير معصية وخدمتهم والاحسان اليهم

المسؤولية تجاه الزوجة: يجب على الزوج ان يستوصي بزوجته خيرًا، وقال صلى الله عليه وسلم: «أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائهم خلقا»، وتكون المسؤولية بالنفقة عليهن، واسكانهن، وحمايتهن وحفظ عفتهن.

المسؤولية تجاه الزوج: يجب على الزوجة ان تطيع زوجها، وتحفظ ماله وتساعده على البر والخير، وان تحسن من هيئتها كي تدخل السرور اليه.

المسؤولية تجاه الابناء: تتضمن المسؤولية عناية الاطفال وتنشئتهم تنشئة صالحة وتعليمهم اصول الاسلام، ومنحهم الحنان والرحمة. [2]

تؤدي المسؤولية الى مزيد من الثقة بالنفس

ان الثقة والمسؤولية امران مرتبطان ببعضهما البعض، ويكمل كل منهما الاخر، فالشخص القادر على تحمل المسؤولية هو الشخص القادر على اتخاذ القرارات السليمة في الحياة، وبالتالي تزداد ثقته بنفسه، وكلما يتنامى هذا الاحساس، كلما يصبح شخصًا اكثر ثقة بنفسه، واكثر قدرة على ان يكون قياديًا في المجتمع. [3]