مفهوم علم الأحياء

علم الأحياء هو العلوم الطبيعية التي تدرس الحياة و

الكائنات الحية

، بما في ذلك هيكلها الفيزيائي والعمليات الكيميائية والتفاعلات الجزيئية والآليات الفسيولوجية والتنمية والتطور.

على الرغم من تعقيد هذا العلم ، الا ان هناك بعض المفاهيم الموحدة التي تدمجها في حقل واحد متماسك ، تدرك البيولوجيا الخلية باعتبارها الوحدة الأساسية للحياة ، والجينات كوحدة أساسية للوراثة ، والتطور كمحرك يدفع بدافع ضد إنقراض الأنواع ، و الكائنات الحية هي أنظمة مفتوحة تنجو من خلال تحويل

الطاقة

وتقليل الإنتروبيا المحلية للحفاظ على حالة مستقرة وحيوية تُعرَّف باسم الاستتباب.

تاريخ علم الاحياء

– يشتق مصطلح

علم الأحياء

من الكلمة اليونانية ςος  والتي تعني “الحياة” بعد ذلك كان أول استخدام ألماني لاسم هذا العلم هو Biologie ، في ترجمة 1771 لعمل لينيوس.

– أهداف البحث لهذا العلم  هي الأشكال و المظاهر المختلفة للحياة ، والظروف والقوانين التي تحدث بها هذه الظواهر ، والأسباب التي تم من خلالها تأثرها.

– على الرغم من أن علم الأحياء الحديث يعد تطورًا حديثًا نسبيًا ، فقد تمت دراسة العلوم المتعلقة به منذ العصور القديمة ، و تمت دراسة

الفلسفة

الطبيعية في وقت مبكر من الحضارات القديمة في بلاد ما بين النهرين ومصر وشبه القارة الهندية والصين ، ومع ذلك فإن أصول البيولوجيا الحديثة ونهجها لدراسة الطبيعة تعود في الغالب إلى اليونان القديمة.

– في حين أن الدراسة الرسمية للطب تعود إلى أبقراط (حوالي 460 – 370 قبل الميلاد) ، كان

أرسطو

(384 – 322 قبل الميلاد) قد ساهم على نطاق واسع في تطوير علم الأحياء.

– علماء العالم الإسلامي في

العصور الوسطى

الذين كتبوا عن علم الأحياء شملوا الجاحظ (781-869) ، الدناواري (828-896) ، الذي كتب على علم النبات ، وهايزس (865-925) الذي كتب على علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء .

– تم دراسة الطب بشكل خاص من قبل العلماء المسلمين الذين يعملون في تقاليد الفيلسوف اليوناني ، في حين أن التاريخ الطبيعي استفاد بشكل كبير من الفكر الأرسطي ، خاصة في الحفاظ على تسلسل هرمي ثابت للحياة.

تطور علم الاحياء

– بدأت علوم الاحياء في التطور والنمو بسرعة مع التحسين المذهل للمجهر على يد أنطون فان ليوينهويك ، ثم اكتشف العلماء الحيوانات المنوية و

البكتيريا

والفيروسات وتنوع الحياة الميكروسكوبية.

– كان للتقدم في الفحص المجهري تأثير عميق على التفكير البيولوجي ، في أوائل القرن التاسع عشر ، أشار عدد من علماء الأحياء إلى الأهمية المركزية للخلية ، ثم ، في عام 1838 ، بدأ شلايدن وشوان يروجان لأفكار عالمية الآن الوحدة الأساسية للكائنات هي الخلية و أن الخلايا الفردية لها كل خصائص الحياة.

أسس علم الأحياء الحديث

نظرية الخلية

تقول نظرية

الخلية

أن الخلية هي الوحدة الأساسية للحياة ، وأن جميع

الكائنات الحية

تتكون من خلية واحدة أو أكثر ، وأن جميع الخلايا تنشأ من خلايا موجودة مسبقًا من خلال الانقسام الخلوي ، في الكائنات متعددة الخلايا ، تشتق كل خلية في جسم الكائن في نهاية المطاف من خلية واحدة في بويضة مخصبة ، و تعتبر الخلية أيضًا الوحدة الأساسية في العديد من العمليات المرضية ، بالإضافة إلى ذلك ، تحدث ظاهرة تدفق الطاقة في الخلايا في العمليات التي هي جزء من وظيفة تعرف باسم الأيض ، وأخيرًا تحتوي الخلايا على معلومات وراثية (DNA) تنتقل من خلية إلى أخرى أثناء انقسام الخلية.

التطور

مفهوم التنظيم المركزي في علم الأحياء هو أن الحياة تتغير وتتطور من خلال التطور ، وأن جميع أشكال الحياة المعروفة لها أصل مشترك ، تفترض نظرية التطور أن جميع الكائنات الحية على

الأرض

، سواء الحية أو المنقرضة ، قد انحدرت من سلف مشترك أو مجموعة جينات أسلافية ، ويعتقد أن هذا السلف المشترك لجميع الكائنات الحية ظهر منذ حوالي 3.5 مليار سنة.