مراحل الانقسام الخيطي المتساوي في الخلية النباتية

فوري2 نوفمبر 2023
مراحل الانقسام الخيطي المتساوي في الخلية النباتية

من بين العمليات التي يعتمد عليها

الكائنات الحية

خلال فترات حياتها علميات الانقسام الخلوي ، تلك العملية التي لها ألية دقيقة لا يمكن الاستغناء عنها.

انقسام الخيطي

– الانقسام الفتيلي أو الانقسام الخيطي هو نوع من الانقسام الخلوي تنقسم فيه خلية واحدة (الأم) لإنتاج خليتين جديدين متطابقين جينيا مع نفسهم ، في سياق دورة

الخلية

، الانقسام هو جزء من عملية الانقسام التي ينقسم فيها الحمض النووي لنواة الخلية إلى مجموعتين متساويتين من

الكروموسومات

.

– الغالبية العظمى من الانقسامات الخلوية التي تحدث في جسمك تنطوي على الانقسام ، و أثناء التطور و النمو ، يدمج الانقسام الفتيلي جسد الكائن الحي مع الخلايا ، و خلال حياة الكائن الحي ، يستبدل الخلايا القديمة البالية بأخرى جديدة ، و بالنسبة إلى حقيقيات النوى أحادية الخلية مثل الخميرة ، فإن الانقسامات الخيطية هي في الواقع شكل من أشكال التكاثر ، مما يضيف أفرادًا جددًا إلى الخلايا الأخرى.

– في كل هذه الحالات ، يكون “الهدف” من الانقسام الفتيلي هو التأكد من حصول كل خلية ابنة على مجموعة كاملة من الكروموسومات ، و لا تعمل الخلايا التي تحتوي على عدد قليل جدًا أو كثير جدًا من الكروموسومات بشكل جيد: فقد لا تنجو أو قد تسبب السرطان ، و لذلك عندما تخضع الخلايا للانقسام ، فإنها لا تقسّم الحمض النووي الخاص بها عشوائياً و تضعه في أكوام لخلايا ابنتين ، و بدلاً من ذلك يقسمون الكروموسومات المكررة في سلسلة من الخطوات منظمة بعناية.

مراحل الانقسام الخيطي

– يتكون الانقسام الخيطي من أربع مراحل أساسية و هي الطور الأول ، الطور الطوري ، الطور الزاوي ، الطور البؤري ، و بعض انواع الانقسام تنقسم إلى خمسة مراحل ، و فيها يتم كسر الطور الأول إلى مرحلة مبكرة (تسمى الطور الأولي) و مرحلة متأخرة (تسمى المرحلة الأولى) ، و تحدث هذه المراحل بترتيب متسلسل صارم.

– المرحلة المتأخرة من الانقسام تحتوي فيها الخلية على اثنين من جسيمات القلب الوسطى ، كل منها يحتوي على اثنين من centrioles ، و يتم نسخ

الحمض النووي

في هذه المرحلة ، ليحاط الدنا DNA بغشاء نووي سليم ، و يبقى موجود في النواة.

– و بعد أن يتم نسخ الحمض النووي تكون كل الكروموسومات في النواة من نسختين متصلتين ، تدعى الكروماتيدات الشقيقة ، و لا يمكنك رؤية الكروموسومات بوضوح تام في هذه المرحلة ، لأنها لا تزال في شكلها الطويل الوتري و غير المقسم.

– يبدأ المغزل الإنقسامي في التكوين في المرحلة اللاحقة ، المغزل هو بنية مصنوعة من أنبوبة دقيقة و ألياف قوية تشكل جزءًا من “الهيكل العظمي” للخلية ، و تتمثل مهمتها في تنظيم الصبغيات و نقلها حولها خلال الانقسام الخيطي ، و ينمو المغزل بين الجسيمات الوسطى بينما تتحرك بشكل منفصل.

– تختفي النواة (أو النواة ، الجمع) ، و هي جزء من النواة حيث يتم صنع الريبوسومات ، هذه علامة على أن النواة تستعد للتكسر.

– في المرحلة الأخيرة من الانقسام (في بعض الأحيان يطلق عليه أيضًا الطيف الحوسبي) ، يبدأ فيه المغزل الانقسامي في التقاط الكروموسومات و تنظيمها ، و تنتهي الصبغيات بالتكثيف ، لذا فهي صغيرة للغاية ، و هنا ينهار الغلاف النووي ويطلق الكروموسومات.

– في الطور النهائي للانقسام تكون الكروموسومات التي تم التوصل إليها على شكل أعمدة من ألياف المغزل و تشكل مجموعتين ، و تبدأ الكروموسومات في فك و تكوين شبكة الكروماتين ، و تظهر الغشاء النووي و النواة ، و تتشكل نواتان ابنتان ، و  مجمع جولجي و ER.

صحيفة فوري