مضاعفات تحسس القمح

مرض الاضطرابات الهضمية ( الاعتلال المعوي الغلوتيني ) هو رد فعل مناعي لتناول

الغلوتين

، وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار ، إذا كنت تعاني من هذا المرض ، فإن تناول الجلوتين يتسبب في استجابة مناعية في الأمعاء الدقيقة ، ومع مرور الوقت ، يضر هذا التفاعل ببطانة الأمعاء الدقيقة ويمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية ، ويمكن أن يسبب ذلك

الاسهال

، والتعب ، وفقدان الوزن ، والانتفاخ وفقر الدم ، كما يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة .


أسباب الإصابة بتحسس القمح

يحدث مرض الاضطرابات الهضمية (

تحسس القمح

) من تفاعل بين الجينات ، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين والعوامل البيئية الأخرى ، ولكن السبب الدقيق غير معروف ،في بعض الأحيان يتم الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية – أو يصبح نشطًا لأول مرة – بعد الجراحة أو الحمل أو الولادة أو العدوى الفيروسية أو الصدمة العاطفية الشديدة .

عندما يبالغ

جهاز المناعة

في الجسم في رد فعله تجاه الغلوتين في الطعام ، فإن التفاعل يدمر الزغابات التي تبطن الأمعاء الدقيقة ، وهذه الزغابات مسؤولة عن امتصاص الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى من الطعام الذي تتناوله ، فإذا تضررت فإنك لن تستطيع الحصول على ما يكفي من المواد الغذائية ، بغض النظر عن مدى تأكله .


مضاعفات مرض تحسس القمح


سوء التغذية

إن الضرر الذي يلحق بالأمعاء الدقيقة يعني أنها لا تستطيع امتصاص المواد الغذائية الكافية ، وسوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى

فقر الدم

وفقدان الوزن ، وفي الأطفال ، يمكن أن يسبب سوء التغذية النمو البطيء وقصر القامة .


فقدان الكالسيوم ونقص كثافة العظام

قد يؤدي سوء

امتصاص الكالسيوم

وفيتامين د إلى لين العظام أو الكساح عند الأطفال وفقدان كثافة العظام ( هشاشة العظام ) لدى البالغين .


العقم والإجهاض

إن سوء امتصاص الكالسيوم وفيتامين (د) لدى المرضى المصابين بتحسس القمح يمكن أن يساهم في حدوث العقم أو قد يؤثر على الحمل ويسبب الإجهاض .


عدم تحمل اللاكتوز

قد يؤدي تلف الأمعاء الدقيقة إلى تعرضك للألم في البطن والإسهال بعد تناول منتجات الألبان التي تحتوي على

اللاكتوز

، وذلك على الرغم من أنها لا تحتوي على الغلوتين ، وبمجرد أن تلتئم الأمعاء ، قد تتمكن من تحمل منتجات الألبان مرة أخرى ، ومع ذلك ، لا يزال بعض الناس يعانون من عدم تحمل اللاكتوز على الرغم من الإدارة الناجحة لمرض الاضطرابات الهضمية .


السرطان

الأشخاص الذين يعانون من مرض

الاضطرابات الهضمية

الذين لا يقومون باتباع حمية خالية من الغلوتين لديهم مخاطر أكبر في تطوير عدة أشكال من السرطان ، بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية المعوية وسرطان الأمعاء الدقيقة .


المشاكل العصبية

قد يصاب بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية بمشاكل عصبية مثل النوبات أو الاعتلال العصبي المحيطي وهو مرض في الأعصاب يصيب اليدين والقدمين .


الأمراض المصاحبة لتحسس القمح

توجد بعض الأمراض التي من الممكن أن تظهر لدى المصابين بتحسس القمح ، حيث هناك ارتباط بينهم وبين هذا المرض ، ومن بين تلك الأمراض ما يلي :


أمراض الغدد الصماء

وهي تشتمل على أمراض

الغدة الدرقية

الناتجة عن اضطرابات المناعة الذاتية ، و متلازمة شوغرن التي تسبب جفاف الفم والعينين ، بالإضافة إلى مرض السكري من النوع الأول ، ومرض أديسون الذي يحدث نتيجة قصور أو نقص بهرمونات الغدة الكظرية .


أمراض الدم

يمكن لمريض تحسس القمح أن يصاب بفقر الدم الناتج من نقص الحديد أو

فيتامين ب 12

، بالإضافة إلى الحالات المزمنة من قلة الصفيحات مجهولة السبب .


أمراض الكبد

وهي تشتمل على ارتفاع إنزيمات الكبد والتهاب الكبد الذاتي ، بالإضافة إلى تشمع المرارة الأولي ، وكذلك التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي .


أمراض الجلد والفم

تشتمل على التهاب الجلد الهربي الشكل وهو عبارة عن طفح جلدي مزمن يرافقه الشعور بحكة شديدة ، كذلك من الممكن الإصابة بمشاكل مرتبطة بالفم مثل قروح الفم وعيوب مينا الأسنان بالإضافة إلى

تساقط الشعر

.


أمراض المفاصل

وهي تشتمل على التهاب المفاصل المتعدد الذي يقوم بالتأثير على خمسة مفاصل أو أكثر ، بالإضافة إلى التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يصيب المفاصل وأجزاء أخرى من الجسم ، وكذلك مرض الساركويد .