الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية لكلوميد

فوري2 نوفمبر 2023
الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية لكلوميد

يستخدم هذا الدواء لعلاج

العقم عند النساء

. وهو يعمل عن طريق تحفيز زيادة في كمية الهرمونات التي تدعم نمو وإطلاق بويضة ناضجة (الإباضة). لا ينصح بهذا الدواء للنساء اللاتي لم يعد بويضهن يصنعن البويضات بشكل صحيح (فشل

الغدة النخامية

أو المبيض).


كيفية استخدام أقراص كلوميد

يجب أن يؤخذ

عقار كلوميد

عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب حتى يكون أكثر فعالية. من المهم اتباع جدول مداواتك بعناية.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابة للعلاج. لا تأخذبه أكثر أو لفترة أطول من الوقت الذي يحدده الطبيب. لا ينصح بالعلاج على المدى الطويل مع هذا الدواء ويجب ألا يزيد عن 6 دورات.

قد يتم توجيهك لتسجيل درجة حرارة جسمك ، وإجراء اختبارات الإباضة ، ووقت الجماع الجنسي بشكل صحيح للحصول على أفضل النتائج. اسألي الطبيب لو لديك أي سؤال.


الآثار الجانبية لدواء كلوميد

قد يحدث اضطراب في المعدة ، انتفاخ ، امتلاء في البطن / الحوض ، احمرار (“الهبات الساخنة”) ، حنان الثدي ، صداع ، أو دوخة. إذا كانت أي من هذه التأثيرات تستمر أو تزداد سوءًا ، أخبري طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكري أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه أو أنها قد رأت أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبري طبيبك فورا إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

نزيف مهبلي

غير طبيعي ، والتغيرات النفسية / المزاجية .

قد تحدث تغيرات الرؤية (على سبيل المثال ، عدم وضوح الرؤية ، ورؤية البقع أو الفلاشات) في بعض الأحيان أثناء علاج عقار كلوميفين ، خاصة إذا كنت تتعرضين للضوء الساطع. هذه الآثار الجانبية عادة ما تختفي بعد بضعة أيام أو أسابيع من توقف العلاج. ومع ذلك ، في حالات نادرة ، قد تكون تغييرات الرؤية دائمة. يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور في حالة حدوث أي من الأمور التالية: مشاكل / تغيرات في الرؤية ، ألم في العين.

قد يسبب هذا الدواء حالة تعرف باسم متلازمة فرط تنبيه المبيض (OHSS). نادراً ما تسبب OHSS الخطيرة في تراكم السوائل فجأة في المعدة والصدر والقلب. قد يحدث هذا أثناء العلاج أو بعد توقف العلاج. احصلي على المساعدة الطبية فورًا إذا كنت تعاني من أي من الآثار الجانبية التالية: ألم حاد / تورم في منطقة أسفل البطن (منطقة الحوض) ، زيادة مفاجئة / سريعة في الوزن ، غثيان / قيء ، إسهال ، ضيق في التنفس ، انخفاض في التبول ، ألم / احمرار / تورم الساقين وألم في الصدر وسرعة ضربات القلب /

عدم انتظام ضربات القلب

.

نادرا ما يكون هناك رد فعل حساسية خطيرة جدا لهذا الدواء. ومع ذلك ، احصلي على مساعدة طبية فورًا إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خصوصًا الوجه /

اللسان

/ الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير المذكورة أعلاه ، اتصلي بطبيبك أو الصيدلي.


التفاعلات الدوائية مع كلوميد

قد تغير التفاعلات الدوائية الطريقة التي تعمل بها أدويتك أو تزيد من مخاطر التعرض لأعراض جانبية خطيرة. لا يحتوي هذا المستند على جميع التفاعلات الدوائية المحتملة. احتفظي بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة / غير الوصفة والمنتجات العشبية) وقومي بمشاركتها مع الطبيب والصيدلي. لا تبدأي أو توقفي أو تغيري جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: gonadorelin.

صحيفة فوري