أين تقع صحراء أتاكاما

صحراء أتاكاما منطقة باردة وجافة تمتد بنحو 600 إلى 700 ميل (من 1000 إلى 1100 كيلومتر) من الشمال إلى الجنوب ، حدودها ليست محددة بدقة ، ولكنها تقع أساسا بين الانحناء الجنوبي لنهر لوا والجبال التي تفصل بين أحواض صرف سالادو وكوبيابو إلى الشمال لتمتد حتى حدود

بيرو

، ومن شدة جدبها صنفت أنها من أكثر الأماكن جفافا على وجه الأرض ، وهي تقع على ارتفاع حوالي 4 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر .

لماذا صحراء أتاكاما جدباء

صحراء أتاكاما جافة جدا لأن معدل تخزين

المياه الجوفية

بها منخفض جدا بسبب درجات الحرارة العالية للغاية تحت الأرض لأنها تقع في حزام بركان

جبال الأنديز

، وهي واحدة من أقدم الصحاري ربما يرجع تاريخها للعصر الترياسي أي منذ 3 ملايين سنة ، كما جفاف صحراء أتاكاما يحدث بسبب وضعها بين سلسلتين جبليتين – جبال الأنديز وساحل شيلية ، مما يمنع الرطوبة القادمة من المحيط الهادئ أو المحيط الأطلسي من الوصول إليها .

أين تقع صحراء أتاكاما

صحراء أتاكاما تمتد في تشيلي وبيرو وبوليفيا و

الأرجنتين

.

الحياة في صحراء أتاكاما

صحراء أتاكاما قليلة السكان ، ومع ذلك من المثير للاهتمام العثور على أقدم المومياوات في العالم فيها في مواقع أثرية يرجع تاريخها إلى 7020 قبل الميلاد ، مما يدل على أن حياة الإنسان كانت مرنة من أجل البقاء على قيد الحياة في ظل الظروف القاسية في هذا المكان .

تختلف درجات الحرارة بامتداد الصحراء حيث يمكن أن تتراوح من حوالي 40 درجة مئوية إلى 5 درجات في بعض الأماكن ، وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة ، إلا أنها تظل بيئة قاسية بسبب شح المياه ، فقط

الصبار

والأعشاب القاسية يمكن أن تتواجد فيها .

عدد قليل من الثدييات يمكنها أن تعيش هناك ، ولكن هناك وفرة من الطيور في المنطقة وذلك لتغذيها على

الطحالب

والنباتات الوعائية الموجودة في البحيرات المالحة .

حقائق مثيرة للاهتمام حول صحراء أتاكاما

صحراء أتاكاما جافة لدرجة أن هناك عدد قليل جدًا من

البكتيريا

يمكنه البقاء على قيد الحياة فيها .

المنطقة هناك غنية بالنحاس و

نترات الصوديوم

، فقد كانت المنطقة واحدة من المصادر الرئيسية لثروة شيلي حتى

الحرب العالمية الأولى

، حيث كان لدى شيلي احتكار عالمي للنترات ، إلا أن مصدر الإيرادات الرئيسي في المنطقة هو تعدين النحاس في Chuquicamata في حوض كالاما .

على الرغم من أن صحراء أتاكاما هي المكان الأكثر جفافاً في العالم ، إلا أنها تحتوي على ثلوج على قممها ، هذا يرجع إلى الارتفاعات العالية .

تعد صحراء أتاكاما واحدة من أروع مراصد الفلك في العالم ، وبها أكبر تلسكوب في العالم .