جهاز إنذار الحريق وكيف يعمل

تعتبر

حوادث الحريق

من الحوادث التي تبدأ فجأة، وسرعان ما تنتشر في المكان وتلتهم ألسنة النيران كل ما تجده في طريقها، لذلك تم تطوير أجهزة خاصة مهمتها استشعار الحرائق في المكان وإطلاق الإنذار بشكل مبكر، وهي أجهزة إنذار الحريق .


جهاز إنذار الحريق

بات وجود جهاز إنذار للحريق من الأساسيات المهمة التي يجب الاهتمام بها عند إقامة الأبنية السكنية والمنشآت، ولا تعد المنشأة مستوفاة لشروط

الأمن والسلامة

إلا بوجود أجهز إنذار ونظام ضد الحريق، حيث يكشف هذا الجهاز وقوع الحريق وتحديد مكانه، حيث يصدر إنذار صوتي عند حدوث حريق، فينبه على ضرورة التصرف، والمدهش إنه يمكن ربط الجهاز مع أجهزةٍ أخرى تمكن من الاتصال بوحدات الإطفاء بشكل آلي بسرعة، أو تشغيل أجهزة إطفاء حريق، أو الحد من انتشار الحريق في مساحاتٍ كبيرة ومواقع أخرى.


الغرض من أنظمة إنذار وكشف الحريق

يعد الغرض الأهم لأجهزة إنذار الحريق هو سرعة الاستجابة المبكرة  إلى  وجود الحريق، و تحويل هذه الاستجابة إلى إشارة سمعية ومرئية، يتنبه من خلالها الشخص أو الأشخاص الموجودين  في المبنى ، إلى حدوث حريق، فيتصرف لإطفائه واخماد النيران في مراحله المبكرة.


أنظمة الإنذار


تنقسم أنظمة الإنذار عن الحريق إلى نظامين


النظام العادي،

وهو نظام  يعتمد بشكل أساسي على مجموعة من الكواشف المتصلة ببعضها في منطقة معينة، تعطى إنذار على هذه المنطقة التي يتواجد فيها فرد الأمن، ويكتشف مكان الحريق.


النظام المعنون،

أي النظام الذي يعتمد على أن مجموعة كواشفه المتصلة ببعضها في المنطقة تأخذ أرقام وأسماء الأماكن التي يوجد بها الكاشف، حيث يظهر مكان الحريق أو رقم المنطقة أو القطاع على لوحة التحكم الخاصة بالنظام.

وتقوم لوحة التحكم لأنظمة الحرائق بالتحكم  في النظام وتغذيته بالجهود اللازمة ومراقبة عمله حيث يصل إليها الإنذار من الكاشفات وتقوم بتشغيل الأجراس والمنبهات الصوتية ولمبات البيان الحمراء ، حيث تعطي لوحة التحكم إنذارات صوتية وضوئية عند حدوث الحريق كما تحدد منطقة حدوثه.


أجهزة إنذار الحريق

يطلق على هذه الأجهزة كواشف الحريق، حيث تعمل عند قيامها بكشف أحد النواتج الرئيسية الأربعة للاحتراق وهي

كواشف الغازات المتأينة ، كواشف

الدخان

، كواشف الحرارة، الكواشف الضوئية.


آلية عمل بعض أجهزة الإنذار

1 – تعتمد آلية عمل كواشف الحريق الناتج عن الغازات على ما يحدث للجزئيات من تأين عند الاحتراق، حيث أن هذه الجزئيات مختلة التوازن في الإلكترونات، وتميل لأخذ إلكترونات من جزيئات أخرى، تستفيد كواشف الغازات المتأينة من هذه الظاهرة.

2- إذ يوجد في تركيب كل كاشف غرفة استشعار بها فتحة صغيرة لدخول الهواء من المكان الذي يوجد به الكاشف، ويوجد بجوار تلك الفتحة من الداخل كمية صغيرة من مادة مشعة تساعد على تأين هواء غرفة الكاشف.

3- يوجد داخل الكاشف أيضا صفيحتين كهربائيتين أحدهما موجبة الشحنة والأخرى سالبة، وتوجد الصفيحة السالبة على مسافة أقرب لمصدر المادة المشعة.

4- وبفعل المادة المشعة تعمل الجسيمات المتأينة على تحرير إلكترون يتجه إلى الصفيحة الموجبة، فيسبب تدفق تيار يمر بين الصفيحتين بصفة مستمرة.

5- عند حدوث حريق تدخل منتجات الحريق المتأينة بفعل النار داخل غرفة الكاشف، فتلتقط الإلكترونات المارة بين الصفيحتين، مما يؤدى إلى توقف

التيار

المتدفق وإطلاق الإنذار.

6- تعتمد آلية عمل كواشف الدخان على وجود خلية كهروضوئية بداخل الكاشف، متصلة بمصدر ضوء معين، تحول تلك الخلية الضوء المسلط عليها إلى تيار كهربائي بصفة دائمة.

7- في هذا الكاشف يجب أن يكون مفتاح الدائرة مفتوحا، وعند اعتراض الدخان مسار الشعاع الضوئي يتوقف التيار الكهربائي مما يؤدى إلى غلق الدائرة وإطلاق الإنذار.

Similar Posts