هل الجمبري عالي الكوليسترول

فوري2 نوفمبر 2023
هل الجمبري عالي الكوليسترول

إن تناول

الجمبري

كجزء من نظام غذائي متوازن ليس فقط آمنًا ولكن يمكن أن يوفر للشخص العديد من العناصر الغذائية الأساسية. أوصى الأطباء سابقاً بعدم أكل الجمبري كجزء من نظام غذائي صحي للقلب ، مستشهدين بمستويات عالية من الكوليسترول. ومع ذلك ، بعد سنوات من البحث وفهم أفضل لما يساهم في أمراض القلب و

ارتفاع نسبة الكوليسترول

، ينظر العلماء الآن إلى تناول الجمبري ليكون إضافة ممتازة لنظام غذائي متوازن .


هل الجمبري عالي الكوليسترول

وجبة واحدة من الجمبري تحتوي على 189 ملليغرام من الكوليسترول ، والتي تترجم إلى ما يقرب من 60 في المئة من إجمالي الكمية الموصى بها من الكوليسترول في اليوم. وكان هذا المستوى العالي من الكوليسترول هو السبب الذي جعل الأطباء يعتقدون أن الجمبري كان سيئا ل

صحة القلب

.

كان يعتقد أن الجمبري سيزيد من مستويات LDL ، أو “الكوليسترول السيئ” في البشر ، ولكن من المعروف الآن أن الأمر ليس كذلك. يمكن للجمبري في الواقع زيادة مستويات HDL ، أو “الكولسترول الجيد” وبالتالي دعم صحة القلب.


هل تناول الجمبري آمن لمرضى الكوليسترول

يعتبر الجمبري بشكل عام آمنًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول. أنه يحتوي على عدد من العناصر الغذائية المفيدة. على الرغم من ارتفاع مستويات الكوليسترول ، إلا أن الجمبري يحتوي على الحد الأدنى من

الدهون المشبعة

والدهون غير المشبعة. تعتبر كل من الدهون المشبعة وغير المشبعة عوامل لزيادة الكولسترول السيئ.

وكجزء من نظام غذائي متوازن ، يمكن أن يكون الجمبري إضافة جيدة. لكن يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صارمًا يضعه الطبيب أو اختصاصي التغذية أن يسألوا مقدم الرعاية قبل تضمينه الجمبري .


أشياء يجب أخذها في الاعتبار عند تناول الجمبري

ما هو أكثر ضررا للكوليسترول واتباع نظام غذائي صحي للقلب ليس الجمبري بقدر ما هو طريقة تحضيره . فيما يلي بعض النصائح والاقتراحات العامة لإعداد الجمبري ليكون صحي القلب وقليل الكوليسترول قدر الإمكان :


افعل

– اخبزه ، اسلقه ، شويه ، أو اطهيه في القليل من الزيت أو بدون .

– يتبل بالبهارات ، الثوم والأعشاب .

– يفضل إضافة

الثوم

.


لا تفعل

– القلي ، القلي في الزبدة أو الزيت .

– التقديم مع الصلصات الدسمة أو الزبدة .

– إضافة الملح غير الضروري عند الطهي والأكل .

– تقديمه مع

الكربوهيدرات

المعالجة الزائدة مثل المعكرونة البيضاء.

تحقق من الغلاف أو العلبة الخاصة بالروبيان ، أو من قسم المأكولات البحرية إلى حيث تم صيده أو تربيته ، غالبا ما يكون تم ذلك في المزارع في البلدان الأخرى اعلى من حيث الملوثات نتيجة الممارسات غير المنظمة الخاصة بالمزارع ,

لسوء الحظ ، من الصعب معرفة ما إذا كان الجمبري الذي يتم بيعه يأتي من ممارسة الزراعة الآمنة أو حتى لو تم الإمساك بها في البرية. يتعرّض كل من الروبيان المستزرع والبري لخطر احتواء الملوثات ، لذا ابحث عن الملصقات “المستزرعة بشكل مستدام” أو “المعتمدة من MSC” التي تشير إلى خيارات أفضل.

أحد الاعتبارات الأخيرة لاستهلاك الجمبري هو أنه من مسببات الحساسية المعروفة لبعض الناس. الجمبري أحد أنواع المحار ، لذلك الناس الذين لديهم

حساسية من المحار

يجب تجنب تناوله.


القيمة الغذائية للجمبري

يقدم الجمبري ، مثل معظم المأكولات البحرية ، مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الموصى بها في أي نظام غذائي. الجمبري منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي ، ويقدم أقل من 100 سعر حراري لكل وجبة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الجمبري منخفض الدهون ويحتوي على نسبة عالية من البروتين.


بعض الفوائد الإضافية من الجمبري تشمل :

– مصدر ممتاز للسيلينيوم ، وهو مضاد للأكسدة يساعد على تقليل

الجذور الحرة

المسؤولة في الغالب عن الشيخوخة المبكرة والمرض.

– مصدر كبير للفيتامين B12 الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء من بين الفوائد الأخرى.

– مصدر جيد للفسفور الضروري لإزالة النفايات وإصلاح الأنسجة والخلايا.

– يوفر الكولين والنحاس و

اليود

إلى النظام الغذائي ، وهي ضرورية لجميع وظائف الجسم.

–  كما يوفر أستازانتين ، وهو مضاد للأكسدة الذي يساعد على الحد من الالتهابات ومحاربة علامات الشيخوخة.


الجمبري مقابل المأكولات البحرية الأخرى


– سرطان البحر (السلطعون)

لحم السلطعون ، مثل معظم المأكولات البحرية ، يحتوي على نسبة عالية من البروتين وينخفض ​​في الدهون والسعرات الحرارية. يحتوي السلطعون على كمية أقل من الكوليسترول ويحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات. ومع ذلك ، على عكس الجمبري ، سرطان البحر هو أعلى بشكل طبيعي في مستويات الصوديوم. هذا يجعلها تحديا قليلا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.


– جراد البجر (الكركند)

واحد من بدائل الجمبري هو جراد البحر. هذا المحار لديه مستوى أعلى قليلا من الكوليسترول من الجمبري. ومع ذلك ، مثل الجمبري ، فإن جراد البحر منخفض السعرات الحرارية والدهون المشبعة ، وعالي في أوميغا 3 والسيلينيوم ، ويحتوي على حوالي 24 غراما من البروتين في حصة واحدة.


– السلمون

سمك السلمون غني بأوميجا 3 الصحي. كما أن المحتوى الدهني له أعلى من الكركند أو الجمبري . وسمك السلمون لديه نسبة أقل من الكوليسترول في كل حصة من الجمبري .

كما أن تناول

سمك السلمون

غني بالبروتين ومليء بالفيتامينات ب ، مما يعزز الطاقة ويدعم عملية الأيض والجهاز العصبي السليم.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن سمك السلمون هو مصدر ممتاز للبوتاسيوم والفوسفور ، وهو مادة غذائية تساعد على نمو العظام. يساعد البوتاسيوم على تنظيم القلب و

ضغط الدم

. للحصول على معظم العناصر الغذائية ، ابحث عن سمك السلمون البري.


– المحار والبطلينوس وبلح البحر

هذه المجموعة من المأكولات البحرية مليئة بالمواد المغذية مثل الحديد والزنك ، B12 ، الفوسفور ، النياسين ، والسيلينيوم. المحار على حد سواء تعزيز الكولسترول الجيد وتخفض نسبة الكولسترول السيئ.