جولة بالصور لملعب ” الجوهرة المشعة ” الذي احتضن مباراة السوبر الايطالي

يطلق على

استاد الملك عبد الله الدولي

بـملعب الجوهرة المشعة، ويعد هذا الملعب أحد مكونات مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة غرب السعودية، ويقع مشروع الملعب شمال

مطار الملك عبد العزيز الدولي

، وقد استغرق بناءه عاما واحدا، إذ بدأ البناء سنة 2013 وانتهى  بنهاية شهر أبريل سنة 2014.

وتم افتتاح الملعب في الأول من مايو 2014، بحضور خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، وكل من ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، والأمير مقرن بن عبدالعزيز آنذاك، وشهد الافتتاح إقامة مباراة نهائي بطولة خادم الحرمين الشريفين بين

نادي الأهلي السعودي

ونادي الشباب السعودي.




مدينة الملك عبدالله الرياضية

تعد مدينة الملك عبدالله الرياضية معلماً رياضيا عصرياً، وخطوة طّموحة بدأتها  المملكة نحو الامتياز الرياضي، تقع المدينة شمال

جدة

وتبعد عنها حوالي٥٠ كم، وتهدف للمملكة من إنشاء هذه المدينة، وجعلها مكاناً عالميا مزود بمرافق تتميز بدرجة عالية من العالمية، لتشجيع المواطنين على ممارسة الرياضة والمشاركة في الألعاب الرياضية، حيث ينظر إلى مدينة الملك عبد الله الرياضية على أنها استثماراً في مجال الرياضة، وليست مشروعا معماريا فقط.

تم تصميم وبناء المدينة كمرفق رياضي يتماشى مع المجتمع الرياضي والاتجاهات العالمية للصحة البدنية التي تدعو إلى ممارسة الرياضة.

يقع في قلب المشروع ملعب لكرة القدم، ويعتبر أول ملعب بني في المملكة وفق معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، سمي الملعب بملعب الجوهرة.

تستوعب مدرجات الملعب حوالي  ٦٠,٠٠٠ من المشاهدين بالإضافة إلى مقصورة ملكية.

تتضمن المدينة الرياضية بالإضافة لملعب الجوهرة المشعة،  ثلاث ملاعب عشبية ذات مواصفات عالمية، يمكن للأكبر الفرق الرياضية في العالم اللعب عليها، كما توجد مساحة داخلية للألعاب الرياضية تستوعب ما يزيد على ١٠,٠٠٠ من المشجعين، إضافة إلى قاعة وملاعب للتنس الأرضي، وملعب خارجي لألعاب القوى.




مرافق وخدمات فاخرة

1 – كما يوجد غرفا للاجتماعات والمؤتمرات وصالة استقبال وأخرى للطعام، إضافة إلى مسجد جامع وأكاديمية رياضية ومستشفى رياضي طبي متقدم ومجمع ضيافة للرياضيين.

2- توفر المدينة أكثر المرافق والخدمات حداثة وتطوّراً، لتوفير تجربة مشاهدة لا تنسى وممتعة لكل زائري المدينة، حيث تشمل المدينة قاعة وأجنحة فاخرة للإقامة.

3- تم تزويد قاعات المؤتمرات بأحدث التقنيات والتكنولوجيا.

4- تم إعداد مرافق فاخرة وأخرى لكبار الشخصيات لضمان تجربة فريدة تعمها الراحة والرفاهية.

5- تقدم أفضل الخدمات والمرافق للضيوف المميزين، وحاملي البطاقات الذهبية والفضية لضمان الراحة والرفاهية.

6- تضم المدينة موقف سيارات يسع ٤٥,٠٠٠ مركبة.


تصميم مبدع يستلهم الثقافة العربية

يعكس تصميم مدينة الملك عبدالله الرياضية روح الحضارة والثقافة العربية، حيث يمزج بين  الإبداع في التصميمات وجمال العمارة التاريخي، وبين البنيان المعاصر والتاريخي، حيث تعكس الشاشات الزخرفية الموجودة بالملعب صورة المشربية الخاصة بالتصميم الإسلامي والعربي التقليدي.

معالم الملعب بصلية الشكل تشبه الجوهرة التي تظهر من الرمال.

يبدو الملعب ليلا كأنه بفعل الإضاءة التي تشع من داخله وحوله كأنه جوهرة مشعة بالفعل، وهو ما يجعل منه إضافة لكونه ملحق مبدع وبارز، صرحا للتميز الهندسي.


أحداث عالمية على الجوهرة المشعة

1 – يمتاز ملعب الجوهرة المشعة على وجه الخصوص، ومدينة الملك عبد الله الرياضية بصفة عامة، بتصميمه وفق الاشتراطات العالمية التي حددها الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، ولأن المدينة تعتبر مكان يمكنه استضافة أي أحداث رياضية محلية أو إقليمية أو عالمية.

2- شهد ملعب الجوهرة المشعة منذ أيام مباراة نهائي كأس السوبر الإيطالي 2018، لكرة القدم، بين فريقي

إي سي ميلان

ويوفينتوس، بمشاركة كبار لاعبي الناديين.

3- وتعد المباراة واحدة من أهم نهائي البطولات العالمية التي يتابعها الملايين من عشاق الكرة المستديرة أينما كانوا.

4- تعتبر المباراة أيضا من أهم الأحداث والفعاليات الرياضية النوعية التي تستضيفها الهيئة العامة للرياضة على ملعب الجوهرة المشعة، وفق خطة لإغناء الحركة الرياضية في البلاد باستضافة أحداث وفعاليات عالمية.

5- كما شهد ملعب الجوهرة المشعة خلال أبريل الماضي أول فعالية مصارعة حرة من نوعها في المملكة العربية السعودية، حيث أقيمت إقامة أحداث ومنافسات

WWE

، وسط حضور جماهيري كبير، وتجاوز 45 ألف متفرج.

6- وتوج رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، النجم برون سترومان بكأس وحزام بطولة المملكة “أعظم رويال رامبل”، بعد دخوله في منافسة مع 50 نجمًا مصارعا عالميًّا.

7- يشير هذين الحدثين العالميين الذين تم إقامتهما في مدينة الملك عبد الله الرياضية، وتحديدا على ملعب الجوهرة المشعة، إلى قدرة المملكة على تنظيم أكبر وأشهر الأحداث الرياضية العالمية.


آخر الأخبار عن الجوهرة المشعة

كشفت إحدى القنوات الرياضية عن أن ملعب الجوهرة المشعة، بمدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة يحتاج إلى تكييف، وأن نظام تكييف الملعب يتجاوز حاجز الـ١٢٠ مليون ريال.

وقد كلف

تركي آل الشيخ

، رئيس إدارة الهيئة العامة للرياضة، من قبل نحو أسبوع لجنة لدراسة الآلية  المناسبة لتكييف الملعب، على أن تقدم الدراسة لمعاليه خلال ٣٠ يومًا.