فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بالمملكة

يعد صيد الصقور موروث سعودي ، و ليس فقط مجرد هواية حيث يسهم في بناء الشخصية السعودية في النشء الصغير ، بهدف الحفاظ على هذا الموروث  و إحيائه من جديد ، يقام مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور ، و هو أضخم المهرجانات المخصصة في مجال الصقور ، و نقدم معلومات حول الفعاليات و المسابقات التي تتم في هذا المهرجان في المقال.

صيد الصقور

– الصقارة تراث إنساني ذو قيمة ثقافية كبيرة لدى المواطنين في المملكة ، و مواطني

دول مجلس التعاون الخليجي

، و مسجلة في قائمة التراث الثقافي الغير مادي في منظمة اليونسكو.

– تأسس نادي الصقور السعودي بأمر ملكي في عام 2017 ميلاديا ، و هو النادي القائم على توفير مختلف فعاليات ثقافية ، إضافة إلى فعاليات ترفيهية بهدف إحياء

التراث

و توفير دعم الاستثمار في مجال

صيد الصقور

، و توطين صناعة مختلف مستلزمات هذه الهواية ، و ذلك من أجل تنفيذ رؤية عام 2030 ، و التي تهدف إلى صون التراث و العناية به.


فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بالمملكة

فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

– يقام المهرجان الضخم على مساحة تصل إلى 650,000 متر مربع ، و يضم المهرجان العديد من الفعاليات التي يستمتع بها الضيوف القادمين إلى المهرجان ، إضافة إلى مسابقات الصقور الملواح و المزاين ، و التي تصل جوائزها إلى 17,630,000 مليون ريال سعودي.

– الفعاليات التي تقام في المهرجان تشمل متحف الصقور ، و الذي يعرض و يقدم معلومات وافية عن تاريخ الصقور في شكل جذاب ، عبر استخدام وسائل التواصل التفاعلية الحديثة ، و تشمل المعلومات طرق تدريب مختلف أنواع الصقور و طرق الصيد بها ، كما يضم معرض فني يشمل عرض كامل عن مسيرة الصقور ، منذ تربية الصقور في

الجزيرة العربية

وصولا إلى العصر الحديث.

– تشمل الفعاليات أيضا المسرح و المخصص من أجل تقديم مختلف العروض التراثية و أيضا العروض الفنية ، و الذي يقام على مساحة تبلغ 4600 متر مربع ليستوعب المسرح عدد من الضيوف ، يصل إلى 2800 ضيف ، كما تشمل منطقة مخصصة للأطفال بها العديد من الأدوات الترفيهية و الفقرات التعليمية ، لتعريف الأطفال عن تراث الصقور ، و بالتالي يوفر المهرجان المتعة لدى البالغين و الأطفال على حد سواء.

– بهدف إحياء التراث السعودي يضم المهرجان مخيمات مجهزة لإقامة ضيوفه ، من أجل تجربة الإقامة الثرية ، و يوفر المهرجان مختلف المستلزمات الهامة للضيوف برعاية نادي الصقور السعودي ، و تشمل مواقف السيارات و منطقة مخصصة بها المطاعم المختلفة ، بهدف تسهيل معرفة المرافق و مختلف فعاليات المهرجان على الضيوف ، تم تحديث نقاط إرشاد بمختلف اللغات.


فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بالمملكة

شروط المشاركة في مسابقات مهرجان الصقور

– مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور مهرجان يضع شروط محددة للمشاركين في المهرجان ، و تتمثل الشروط في تحديد أنواع و عدد الصقور المسموح بها ، في مسابقات المهرجان لدى الصقارين المشاركين.

–  مسموح في مسابقة الملواح بتسجيل الصقور من النوع الحر و الشاهين و الجير شاهين و الجير تبع و الجير بيور و القرموشة ، سواء الفروخ أو القرناس ، حيث أن الفروخ منها في عمر أقل من سنة ، أما القرناس منها في عمر أكبر من سنة ، أما عن عدد الصقور المسموح بها في مسابقة الملواح فيصل إلى عدد ثماني صقور منقسمين إلى 4 من فئة الفروخ و 4 من فئة القرناس.

– مسموح في مسابقة المزاين بتسجيل فئات

الصقور الحرة

و الجير بيور سواء الفروخ أو القرناس ، مع إضافة شرط أن تكون كافة الصقور المشاركة حاملة شهادة السايتس أو جواز السفر.

– تشمل شروط المسابقات أيضا الالتزام بتسجيل كل ما هو متعلق من معلومات عن الصقور المشاركة ، مثل رقم الشريحة الالكترونية للصقر ، إضافة إلى معلومات عن صاحب الصقر مثل رقم بطاقة الهوية.


فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بالمملكة



مسابقة أجمل صورة في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

يضم المهرجان مسابقة أخرى ، و هي مسابقة التصوير الفوتوغرافي ، و المخصصة لحصول مصور أجمل صورة في المهرجان على جائزة نقدية كبيرة ، تصل إلى 50 ألف ريال للمصور صاحب المركز الأول ، و تصل إلى 30 ألف ريال للمصور صاحب المركز الثاني ، و تبلغ 20 ألف ريال للمصور صاحب المركز الثالث ، ليصل المبلغ المخصص للجوائز في هذه المسابقة إلى 100,000 ريال سعودي.


فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بالمملكة

مهرجان 2019 للصقور

في هذا العام يتم اقامة مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بالمملكة ، و ذلك بالرياض في الفترة من الخامس و العشرين من يناير و حتى الثالث من فبراير ، و سوف تقام بالمهرجان العديد من الفعاليات الهامة ، كما انه سوف يضم العديد من المسابقات الثقافية و التراثية الرائعة ، و ذلك بهدف احياء هذا التراث الهام ، و يستهدف مختلف افراد الاسرة و المجتمع.