طريقة عمل مطويات بشكل رائع وبسيط

صنع

المطويات

من الورق هو من أقدم الفنون التي عرفها التاريخ وتحديدًا في اليابان ، حيث أشتهرت اليابان بفن طي الورق أو ما يُعرف بفن الأوريجامي ، وتم تطوير فن طي الورق على مر العصور ، وتم ابتكار العديد من الأفكار والأشكال المصنوعة من الورق ، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة عمل مطويات بشكل رائع وبسيط .

طريقة عمل مطويات بشكل رائع وبسيط

طريقة عمل علبة ورقية

الخامات المستخدمة

ورق خاص بالأوريجامي أو ورق مقوى ملون .

– مقص .

– مسطرة للقياس .

– وسائل للتزيين ( شرائط ستان ، خرز ) .

– لاصق .

– المحتوى ( قطعة ذهبية ، حلوى ، عطور )

الهدف

يمكن أن يسخدم في تقديم الحلوى والشيكولاتة في المناسبات و

احتفالات أعياد الميلاد

.

الطريقة

– قم بقص ورقة مقوية مخصصة لفن الأوريجامي على شكل مربع أبعاده 15 سم * 15 سم ، ثم ضع الورقة على الجهة الداخلية ولتكن الجهة الملونة هي من الأسفل .





– قم بطي الورقة إلى 4 أرباع متساوية .









– قم بطي طرف كل ربع للداخل ، حتى تلتقي الأربعة حواف الملونة معًا .

– ثم قم بطي المربع إلى المنتصف للداخل من الجانبين ومن الأعلى والأسفل .







– أمسك الطرف A وقم بطيه من المنتصف للداخل وكرر ما سبق مع الطرف B أيضًا .







– قم بطي الطرف الأعلى للداخل حتى تصنع الركن الثالث من الصندوق .





– قم بطي الجوانب السفلية من الصندوق بنفس طريقة الطرفي A و B حتى يتشكل الطرف الأخير من العلبة .





– ضع قطع من الحلوى الملونة بداخلها وتقديمها للأطفال أو تقديم

مجوهرات

مثل خاتم أو لتقديم زجاجة عطر أو تقديم كعك منزلي الصنع أو وضع كارت تهنئة .







أفكار لتزيين العلبة الورقية وتقديمها

– تزيين العلبة بالورق المقوى الملون على شكل وردة والمطعم ب

الجليتر

اللامع مع حبات الخرز على جوانب العلبة الأربعة .



– تزيين العلبة بشرائط الستان المناسب للون الورق المستخدم في صنع العلبة .





– تزيين طرفي العلبة بمروحة ورقية لتبدو مثل قطعة الحلوى .



– عمل عبوتين ورقيتين مختلفتين الحجم وليكن الأولى بحجم 15 سم * 15 سم والثانية بحجم 18 سم * 18 سم لصنع صندوق مغلق .



ابتكار فن طي الورق

من الصعب تحديد حقبة زمنية بعينها ظهر فيها فن طي الورق وذلك لأن الورق يتحللًا مع مر الزمان ، وبالتالي يصعب العثور على أوراق الأوريجامي القديمة لتحديد فترة ظهورها ، ولكن بشكل عام تم

اكتشاف الورق

منذ عام 105 بعد الميلاد في الصين ، وفي القرن السادس قام اليابانيون باستخدام الورق لأول مرة ، ورغم استخدام الورق من قبل عدة دول ، لكن يزعم الكثيرون أن اليابان هي أول من قام بصنع فن طي الورق أو فن الأوريجامي .

وكان قديمًا يُعرف فن طي الورق بلقب orikata أوريكاتا وهو ما يعني ( الأشكال المطوية ) ، ولكن في عام 1880 م عُرف فن طي الورق باسم

الأوريجامي

، وهي كلمة مشتقة من كلمتين يابانيتين وهما كلمة( أورو ) وتعني طي ، والكلمة الثانية ( كامي ) وتعني الورق ، والتي أصبحت أوريجامي .

واليوم ينجذب كثير من الناس إلى تعلم فن طي الورق وذلك لأن الورق مادة خام رخيصة يسهل شرائها لصنع آلاف الأشكال الفنية ، ولكن قديمًا كان فن الأوريجامي مقُصر على نخبة الشعب أو الطبقات الراقية فقط .

وقام الرهبان في

اليابان

بطي الورق لأغراض دينية ولتزيين الاحتفالات الرسمية وفي حفلات الأعراس اليابانية كزينة مميزة للعروسين ، بل ولصنع عبوات لتقديم الهدايا ، بل وكانت هناك بعض الأشكال التي لها دلالات ورموز معينة مثل شكل Tsutsumi وكان رمزًا للنقاء والإخلاص ، وشكل Tsuki الذي يشير إلى الأصالة والتقدير ، بل وكان الأوريجامي يستخدم كوسيلة تعليمية في المدارس لتدريس

الرياضيات

.

أول كتاب عن الأوريجامي

في عام 1979 م ، تم إصدار أول كتاب عن الأوريجامي وهو Sembazuru Orikata (ألف ورقة قابلة للطي) الذي كتبه Akisato Rito ، ولكن هذا الكتاب كان يتعلق بالعادات الثقافية أكثر من كونه سلسلة من التعليمات لتنفيذ بعض أشكال الأوريجامي ، وكان يشاع قيمًا في اليابان أن من يقوم بعمل 1000 شكل من الأوريجامي تتحقق له أمنية واحدة من الأمنيات التي يريد أن يحققها .

وكانت أول من تعلم فن طي الورق هو السيد الياباني Akira Yoshizawa والذي تعلم الأوريجامي عند بلوغه العشرين من عمره ، ثم قام بتعليم زملائه في العمل عن فن طي الورق وطريقة تنفيذ بعض منها ، وفي عام 1954 م نشر أول كتاب لتعليم الأوريجامي 1954 م والذي يستخدم كمرجعًا حتى الآن في تعليم طرق تنفيذ بعض أشكال الأوريجامي ، وعند رحيله في عام 2005 م كان قد أبتكر أكثر من 50 ألف شكل من أشكال الأوريجامي   .

ويندرج تحت فن الأوريجامي العديد من الأنواع فهناك أوريجامي رطب وهو فن طي الورق بعد ترطيبه قليلًا بالماء ليصبح أسهل في طيه وصنع العديد من الأشكال بواسطته ، كما يوجد أوريجامي الأكشن وهو فن طي الورق على أشكال الكائنات المتحركة ، ويوجد أوريجامي الأنماط وهو جمع قطع أوريجامي بسيطة معًا لتكوين مجسم نهائي معقد .