مساعد نور للكشوف

برنامج نور هو أحد البرامج المستخدمة في العمليات التعليمية في المملكة وهو قائم على استخدام التكنولوجيا وتضمينها في مجال الإدارة التعليمية وقد فرضته

وزارة التربية والتعليم

ليغطي جميع المدارس التابعة للوزارة وكذلك المديريات التعليمية وكافة الإدارات .

يقدم النظام العديد من الخدمات الإلكترونية لكل فرد في

العملية التعليمية

من طلاب ومعلمين وأولياء أمور ومديري مدارس ، كما يساعد أيضا في إعداد التقارير المطلوبة وتوفير المعلومات عن العملية التعليمية ، وذلك كله من خلال قاعدة بيانات مركزية مرتبطة مع الأنظمة الأخرى الحالية والمستقبلية .

يقدم برنامج نور أكثر من 2763 من خدمة إلكترونية ، وهو نظام للإدارة التربوية يخدم كل من هو قائم على العملية التعليمية من المدارس والطلاب والمعلمين وأولياء الأمور .

مميزات نظام نور

باستخدام

برنامج نور

استطاعت وزارة التربية والتعليم بالمملكة في غضون فترة قصيرة أن تختصر الزمان والمكان ، وأن تضع التكنولوجيا مساعداً أساسيا في العملية التعليمية والتربوية ، فنظام “نور” الآلي قد صمّم على أحدث طراز من التقنيات المستخدمة في مجال التعليم بدول العالم المتقدمة :

يقدم النظام 2700 خدمة قابلة للزيادة .

مواكب للتطور والتقدم الحادث في مجال التعليم على مستوى العالم .

ربط الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والمديرين بعضهم ببعض تمهيداً لإدخال التقنية بوصفها عاملاً رئيساً في العملية التعليمية .

نسبة الخطأ في النظام تكاد تكون معدومة .

صمِّم النظام بشكل جميل ومريح وراعى السهولة في التعامل .

سهولة الاستخدام .

دقة المعلومات .

الأمان الإلكتروني فلا تحتاج إلى أخذ نسخ احتياطية فالبرنامج يعتمد على قاعدة بيانات كاملة .

القدرة على معرفة الطلاب لنتائجهم من أي مكان في العالم .

وقد منحت المملكة جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2012 ، بعد أن تم عرض نظام نور عليهم وقد كان أول مرة يخرج فيها نظام نور خارج حدود المملكة ، وقد كان أقيم الحفل في

جنيف

، ضمن فعاليات القمة العالمية لمجتمع المعلومات والتي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة من أجل تشجيع انتقال الدول وتحولها لمجتمع المعلومات والتكنولوجيا ونشر المعلوماتية واستخداماتها .

برنامج مساعد نور للكشوف

هو برنامج مساعد لطباعة كشوف المهارات للمرحلة الابتدائية ، وقد تم إعداده من قبل المبرمج المحترف مشعل الثبيتي ، وهذا البرنامج يسهل على مديري العملية التعليمية طباعة الكشوف من حساب

مدير المدرسة

.

ونظرا لوجود مشاكل في التحديث والتحميل وكذلك بعض المعوقات في تحميل كشوف المهارات من موقع نور ، تم إنشاء هذه الأداة المساعدة لطباعة الكشوف مباشرة من المتصفح وبدون تحميل ، وبطريقة فيها ترتيب ونظام وفي ورقة واحدة ، وتم إدراج المهارات الجديدة فيها حسب موقع نور لمعظم الأقسام .

التسجيل في برنامج مساعد نور للكشوف


تحميل ملف البيانات الخاصة بالإرشاد الطلابي من موقع نور

من حساب قائد المدرسة يتم الدخول من القائمة على تقارير ، ثم تقارير إحصائية ، ثم البيانات الخاصة بالإرشاد الطلابي ، ثم اختيار الفصل الدراسي ، ثم تصدير ، وبعد إحضار الكشوف من برنامج نور – البيانات الخاصة بالارشاد الطلابي ، تطبع الكشوف كشف كشفا ، كل كشف حسب الفصل والصف والمادة .


مساعد نور للكشوف


فتح الملف والتعديل كالتالي

مكان اسم المدرسة ضع الرقم الوزاري

ومكان مرحلة المدرسة ضع كلمة مرور من اختيارك (أرقام وحروف ب

اللغة الإنجليزية

فقط)


مساعد نور للكشوف


بعد تعديل الملف قم بحفظه

عند الدخول إلى مساعد نور أدخل الرقم الوزاري وكلمة المرور ، ثم دخول

يتم اختيار الفصل والدرس والصف والمادة ثم طباعة


مساعد نور للكشوف

أهمية التكنولوجيا في مجال التعليم

أصبحت تؤدي التكنولوجيا دور المرشد الذي يساهم في توجيه المعلم في تبسيط وإيصال المادة العلمية للطالب بسهولة ، مما جعل الطالب لديه فرصة أكبر وأسهل في الفهم والتعلم .

إدخال

الوسائل التعليمية

الحديثة كالكمبيوتر والإنترنت يفتح بابا للطلبة على العالم من حولهم في مجال البحث وتبادل المعلومات

وفرت التكنولوجيا مصدرا جيدا للتخاطب والتواصل وتبادل المعلومات بين المعلم والطالب على حد سواء عن طريق التحدث عبر شبكة الإنترنت .

أصبح باستخدام

التكنولوجيا

باستطاعة المعلّم أن يوصل المادّة العلميّة للطالب بكلّ سهولة .

أصبح من السهل تغيير شَكل المعلومة وتقديمه بأكثر من طريقة َسواء كتطبيق عملي أو غيره مما مكن المعلّم من سهولة توجيه الطالب للمَعلومة الصحيحة وفهمها .

أصبح سهلا مشاركة المعلومة وإشارك ولي الأمر في العملية التعليمية من خلال

وسائل التواصل الاجتماعي

.

إنشاء الطرق التفاعليّة لمشاركة المعرفة والعلم بين الطلاب عن بعد .

أصبَح من السهل تسجيل المحاضرات وتنزيلها ومشاركتها على الإنترنت ليعود الطالب لمشاهدتها مرّة أخرى .

تغيير الامتحانات فلم تعد هناك حاجة للامتحانات الورقية ، فقد أصبح من السهل الامتحان والتصحيح مباشرة مما يوفر من الوقت والمال والجهد في عملية التقويم .