خريطة الطائف وضواحيها


الطائف

و التي تلقب بـ ” عروس المصايف ” هي احد اشهر مدن المملكة العربية السعودية و التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من الدولة ، تحتوي هذه المدينة على العديد من المعالم السياحية و المتاحف و المعارض و عدد من الاسواق التجارية الكبيرة ، و ذلك لانها تستقبل سويا الاف الزوار و يقام بها عدد من المؤتمرات بشكل دوري .


خريطة الطائف وضواحيها

أشهر ضواحي الطائف

بحسب التاريخ فان مدينة الطائف سكنها البشر منذ عصر بني الله ابراهيم – بحسب رؤية بعض المؤرخين – و هذا يعني ان تاريخها البشري يعود الى الاف من السنوات ، و تعاقب عليها الاجيال الى ان وصلت الى المستوى الراقي الحالي حيث تبلغ المساحة الكلية لهذه المدينة 320 كيلومتر مربع و يتوفر بها العديد من الضواحي و لعل اشهرهم :

– ضاحية الحوية : و التي كانت قديما حي صغير و لكنها توسعت مع العمران و اصبحت تضم اكثر من 10 احياء سكنية و تضم هذه الضاحية العديد من المؤوسسات الحكومية .

– ضاحية الهدا : هذه الضاحية تعتبر هي المركز السياحي الاكثر نشاطا في المدينة حيث يتوفر بها المنتجعات السياحية كما يعتبر مناخها معتدل و تحيط بها المناطق الصخرية من كل مكان .

– ضاحية الواصلية : يضم ايضا هذا الحي عدد من المعالم السياحية و التي اشهرها مركز السمره الدولي للفروسية و الذي يقع في طريق السيل .

– ضاحية القيم : هو احد اكبر الضواحي و الاحياء امتلاء بالسكان في مدينة الطائف و يتبع هذا الحي بلدية الحوية .

– ضاحية الشفا : يتمتع هذا الحي بالاشجار و

المناظر الطبيعية

الجميلة و هو يعتبر عامل الجذب الاول لدى الكثير من السياح خاصة من الدول العربية ، يوجد في هذه الضاحية جبال شهيرة مثل ” جبل دكا ، جبل ساق ، جبل قرنيت ” .

– ضاحية عشيرة : تبلغ المساحة الاجمالية لهذه الضاحية 670 كم مربع و تضم ما لا يقل عن 10 قرى ، و لعل من اشهر المعالم السياحية بها منتزه الملك عبدالله بن عزيز .


خريطة الطائف وضواحيها

المسافة بين مكة المكرمة و الطائف


مكة

ليست بعيدة عن الطائف و المسافة بينهم تلغ تقريبا 68 كم و هذا يعني انك تحتاج الى 50 دقيقة فقط بالسيارة للانطلاق بين المدينتين .

اشهر المعالم السياحية في الطائف

سوق عكاظ التاريخي

على الرغم من كثرة المعالم الاثرية و التاريخية في هذه المدينة الان ان

سوق عكاظ

هو الاشهر على الاطلاق الانه يعودي الى زمن الشعراء الجاهليين و يعق في شمال شرق مدينة الطائف و يقام السوق بشكل سنوي خلال شهر شوال كما يوجد بجانب سوق عكاظ قصر مشرف الشهير و  متحف عكاظ .

قلعة العرفاء التاريخية

هذه القلعة تقع على جبل العرفاء و الذي يأتي في شمال شرق مدينة الطائف بمسافة 35 كم و يعود زمن هذا الجبال الى العصور القديمة حيث وجد به نقوش على الصخور عن الحيوانات .

طريق الجمالة

يمكن ان نعتبر هذا الطريق عبارة عن محمية طبيعية حيث يضم عدد كبير من الطيور و الذي يزيد فيه عن 25 نوع مختلف منها بالاضافة الى عدد من الحيوانات امثال الثعالب و الضباع كما يوجد به عدد كبير من الاشجار المزروعة ، بحسب المؤرخين هذا الطريق يعود تاريخه الى اكثر من 2000 عام .

مسجد الموقف

هو احد المساجد التاريخية في المدينة و تم بنائه في هذا الموقع لان الرسول ” عليه الصلاة و السلام ” قد وقف في هذه المنطقة من قبل حين قدم الى مدينة الطائف ، و مساحة هذا المسجد جيدة تبلغ 56 متر مربع .

محمية محازة الصيد

هذه المحمية التي تم انشائها منذ سنوات تضم عدد كبير من الحيوانات و الطيور و المميز بها انها تضم العديد من الانواع النادرة و المهددة بالانقراض و ذلك لحمايتها و زيادة تكاثرها ، هذه المحمية تعتبر من اكثر الاماكن زيارة و استهداف من محبي السياحة الطبيعية .

مضمار سباق الخيل

اذا كنت من محبي رياضة الخيول فيمكنك الاعتماد على مضمار سباق الخيل الذي يقع في طريق الحوية ، حيث يقام في هذا المضار سنويا العديد من المسابقات الخاصة بالخيول و هناك العديد من الجوائز التي يحصل على الفائزون و لعل من اعلى الجوائز قيمة هي السيارات الفارهة .

رياضة تسلق الجبال

تشتهر الطائف بوجود العديد من الجبال التي يمكنك تسلقها اذا كنت من هواة

تسلق الجبال

، هناك عدد من المتمرسين في هذه الرياضة يقيمون في المدينة و يمكنك الاعتماد عليهم في تعلم هذه الرياضة و ايضا في التسلق بالجبال الخطرة بها .

سوق العنقري

هذا السوق مناسب بشكل كبير لجميع الفئات الاسرية حيث ستجد به جميع او معظم المنتجات و المستلزمات التي يحتاجها ارباب الاسر بصورة شهرية كما ان الاسعار في هذا السوق تعتبر في تناول الجميع .