رسم كاريكاتير عن اسراف الماء

تعتبر

المياه

مورداً يعتبره الكثير من العالم المتقدم أمرا مفروغا منه ، لكن الكثيرين في العالم النامي يكافحون للعثور على ما يكفي منه كل يوم.

النزاعات على المياه

– يمكن أن ينتشر هذا الكفاح مع تغير المناخ و غيره من الضغوط ، التي يمارسها الإنسان لتغيير تواجد المياه في جميع أنحاء العالم ، و مع نمو سكان

الأرض

على نحو أكبر ، مما يجعل الحاجة إلى هذا المورد أكثر حدة من قبل ، و من هنا تنشأ الحروب و النزاعات على المياه.

– يمكن أن يصل عدد البشر على هذا الكوكب إلى 11 مليار شخص بحلول نهاية هذا القرن ، و من هنا تم اطلاق مشروع الأمم المتحدة الذي يعمل على توصيل المياه إلى ما يزيد عن 7 مليارات شخص الآن ، و بالفعل أكثر من 2 مليار شخص يواجهون ندرة في المياه كل شهر ، لكن كميات هائلة من المياه لا تزال تهدر على الرغم من ذلك ، و ذلك من المروج إلى الري بالفيضان ، و فيما يلي خمس طرق يهدر بها الناس المياه و بعض الطرق للحد من تلك النفايات.


رسم كاريكاتير عن اسراف الماء

اشهر اساليب اهدار المياه

اهدار المياه بالري

– تستخدم

الزراعة

حوالي 70 في المائة من المياه العذبة المتاحة على هذا الكوكب ، في جميع أنحاء العالم تعتمد معظم الزراعة على الري بالفيضانات ، حيث تتغذى الحقول بالمياه و يزداد الفائض إلى الجداول و الأنهار القريبة.

– لكن الري بالفيضانات يهدر أطنان من الماء و يمكن أن يلوث الممرات المائية بالأسمدة ، و يخلق مناطق ميتة في المحيط (حيث يتم استخدام الأكسجين و غير متاح للمخلوقات البحرية) و المساهمة في تكاثر

الطحالب

، التي يمكن أن تكون سامة للحياة البحرية.

– و قد انتقلت بعض المناطق إلى الري بالتنقيط عالي الكفاءة ، و الذي يوجه المياه مباشرة إلى جذور النبات ، لكن هذه الأنظمة مكلفة في التنفيذ و لا تعمل في جميع المحاصيل ، لذا فإن العديد من المناطق قد تتحول إلى حلول وسيطة مثل الرشاشات ، التي تنتج كميات أقل من النفايات ، و تغطي المحاصيل لمنع تبخر المياه.


رسم كاريكاتير عن اسراف الماء

المروج و الحدائق

– المروج هي واحدة من أعظم الأماكن المائية في المدن و البلدان ، في حين أن المروج قد تكون مناسبة في بعض المناطق ، إلا أن معظم المساحات الخضراء لا تصنع من الأعشاب المحلية المكيفة للنمو في المنطقة ، و تحتاج الغالبية العظمى من الأفنية الأمامية المشذبة إلى سقي ضخم لتزدهر.

– و مع تشديد المدن على هذا ، قد تتطلب بعض المناطق من السكان أن يقوموا بتزويد المهور بالمياه بشكل أقل تكرارا ، أو أن يتوقفوا عن سقي العشب كليا ، في المناطق القاحلة على وجه الخصوص قد يعني ذلك وجود مروج من الصبار أو الصخور ، في حين أن مناطق أخرى قد تدمر أنواع الأعشاب المتعطشة للمياه مثل القديس أو غسطين ، و تستبدلها بمزيج من الأعشاب المحلية التي تستهلك كميات أقل من الماء ، و كمكافأة فإن العديد من هذه الأعشاب المحلية أكثر ليونة.


رسم كاريكاتير عن اسراف الماء

اختيار المحاصيل التي تحتاج لمزيد من المياه

– مع نمو السكان لا معنى لقيام سكان الصحراء بتنمية المحاصيل العطشى مثل

القطن

أو تربية الماشية ، الأمر الذي يتطلب المزيد من المياه أكثر من إنتاج ما يعادل وزن القمح أو البطاطا.

– عندما يصبح الكوكب أكثر جفافًا ، سيتعين على الدول تحويل اقتصاداتها ، بحيث تنتج المناطق الأكثر جفافًا منتجات عطشى أقل ، كما أن المناطق الرطبة تنتج المنتجات المتعطشة للمياه مثل

اللحم البقري

.


رسم كاريكاتير عن اسراف الماء



ري النباتات بمياه اقل

و لكن مجرد تبديل المحاصيل التي يتم إنتاجها قد لا يكون كافياً لبعض مناطق العالم ، بدلاً من ذلك قد يحتاجون إلى التلاعب بنظم النباتات الخاصة للتعامل مع الجفاف لزيادة الإنتاج ، و إحدى الطرق للقيام بذلك هي محاصيل المياه أقل خلال أجزاء معينة من الحصاد ، ثم توجه النباتات مزيدًا من النمو إلى الفاكهة ، بعيدًا عن الأوراق و السيقان ، و هذا يعني أن المزارعين يستطيعون زراعة المزيد من المحاصيل بمياه أقل.


رسم كاريكاتير عن اسراف الماء

تطهير المرحاض

– واحدة من أكبر مصادر المياه الصالحة للاستخدام هي مياه الصرف الصحي المعالجة ، بعد قيام الناس بتنظيف أسنانهم و غسل خضرواتهم و غسل المرحاض معظم هذه المياه تعالج و تعقم.

– في حين أن هذه المياه ليست مناسبة حقا لكوب كبير من الماء (إلا إذا كنت في محطة الفضاء الدولية ) ، يمكن استخدام الكثير من المياه في استخدام المحاصيل المائية لتحرير المياه العذبة للشرب ، حاليا تعالج

الولايات المتحدة

70 في المائة من مياه الصرف الصحي ، و لكنها تستخدم 4 في المائة فقط من هذا الكم ، و زيادة استخدام مياه الصرف الصحي ستوفر المزيد من المياه للجميع.