طريقة التقديم في برنامج إثرائي

فوري1 نوفمبر 2023
طريقة التقديم في برنامج إثرائي

كيف اسجل في دورات اثرائي

يمكن للجميع التسجيل في دورات إثرائي من خلال التسجيل من خلال الرابط التالي:

https://ethrai.sa/signup

بعد الدخول للرابط السابق يجب عليك إنشاء حساب من أجل التسجيل في دورات اثرائي. إنشاء حساب في منصة اثرائي سهل للغاية كل ما عليك فعله هو ملأ البيانات المطلوبة من الجنسية، وقطاع الوظيفة، ورقم الهوية الوطنية، والبريد الإلكتروني وكلمة المرور وغير ذلك من البيانات المطلوبة. بعد ذلك سسكون لديك حساب جاهز للغوص في عالم اثرائي.

إثرائي هي منصة إلكترونية تابعة للبرنامج الوطني للتدريب عن بعد في معهد الإدارة العامة حيث توفر العديد من البرامج التدريبية، والمؤتمرات الإلكترونية، والإضاءات الإثرائية من أجل تطوير مهارات ومعارف المستفيدين في عدد من المجالات والتخصصات الإدارية، والاقتصادية، والقانونية، والسلوكية، والصحية، وتقنية المعلومات، والموارد البشرية. [1]

طريقة حضور دورات إثرائي

بعد التسجيل في دورات اثرائي وعمل حساب على هذه المنصة أنت أمام عدد كبير من الدورات المختلفة المجالات والتخصصات.

  • يجب عليك اختيار المجال أو التخصص الذي تريد التدرب فيه حيث ستظهر أمامك كل الدورات الموجودة في هذا المجال في المنصة.
  • يجب عليك اختيار الدورة التي ترغب في الانضمام إليها من خلال الضغط على أيقونة بدء التدريب وبذلك يمكنك بدء حضور دورات اثرائي.
  • يمكنك الاطلاع على نظرة عامة حول الدورة التدريبية قبل البدء فيها بالإضافة إلى معلومات الدورة مثل المحتوى والمدة والمقدم والمستوى وغير ذلك.
  • بعد انتهاء التدريب في واحدة من الدورات، سوف تحصل على شهادة تدل على انتهاء هذه الدورة التدريبية. [2]

التقديم في برنامج إثرائي، منصة إلكترونية وجزء من برنامج المملكة العربية السعودية الوطني للتدريب عن بعد بمعهد الإدارة العامة، وإثرائي من مبادرات البرنامج الموضوع

للتحول الوطني 2020م

للعمل على تحقيق رؤية البلاد 2030م، وهذه الرؤية تحاول توفير البيئة الإلكترونية للجميع من أجل التفاعل والتزود بالمهارات والمعارف بدون الوجود الفعلي بمكان التدريب أو التعلم.

ما معنى برنامج إثرائي

كلمة إثراء في اللغة تعني القيام بفعل أو سلوك معين يتسم بالأهمية الكبيرة والقيمة البارزة في مجال من مجالات العلم، ويوجد نوعان من الإثراء والنوع الأول هو الإثراء الأفقي والمقصود به تزويد الدارس بالخبرات الكثيفة والغنية بعدد من الموضوعات المختلفة، والنوع الثاني هو الإثراء الرأسي والمقصود تزويد الدارس بالخبرات الكثيفة والغنية بموضوع واحد من الموضوعات الدراسية المختلفة مثل الرياضيات وما تحمله من الألعاب العقلية والألغاز الذهنية والمغالطات الرياضية والطرائف الشيقة والقصص التاريخية التي لها علاقة بالرياضيات وبالعلماء العاملين على تطويرها.

ولكن عند اختيار الأنشطة التعليمية يتم الأخذ ببعض المعايير التي منها الارتباط بالحياة التي نحياها والتراكم والاستمرارية والتوازن والملائمة والتنوع والشمول والصدق، وهذا الأمر يطبق على كافة البرامج الإثرائية مهما كان عمر المتلقي أو الدرارس.

البرامج الإثرائية هي تلك الخبرات التربوية التي تتصف بالعمق الفكري والعلمي والتنوع وهى لا تتوفر ب

المناهج التعليمية

الموجودة بالمدارس العامة، وهى من البرامج التي تحقق الدوافع المختلفة وتعمل على تنمية الصفات الشخصية المؤثرة والمهارات المعينة على البحث العلمي، كما أنها تساعد في حل المشكلات ومنح فرص التفكير الصحيح والمهارات التي تعين على ذلك.

وهناك العديد من الأهداف وراء البرامج الإثرائية ومنها تنمية الشعور الداخلي نحو تحقيق إنجاز معين أو الإنجاز في مجالات متنوعة، ومن خلال البرامج الإثرائية يستطيع الفرد

تنمية القدرات الشخصية

التي تساعده على النمو الكلي ومن هنا ينمي السلوك الإبداعي، وينمي الفكر ويصل إلى مهارات وقدرات عليا في التفكير، ويمكن لمن يشترك في البرامج الإثرائية اختيار المحتوى التعليمي المناسب له كما يمكنه التعرف على المجالات المختلفة والمتنوعة في العلوم والعارف المتنوعة، وهو من البرامج الموفرة للمحتوى العلمي والمصادر المختلفة التي لا تتوفر بالمنهج الدراسية، وذلك الأمر يمنح تعلم المهارات المختلفة التي تتعلق بالاحتياج ولا تتعلق بعمر الدارس.

إنشاء حساب في برنامج إثرائي

كل من يريد إنشاء حساب في برنامج إثرائي عليه الانضمام من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني والضغط على كلمة تسجيل وهى خدمة متاحة للجميع، ومن خلالها يمكن تعلم المواد المعرفية التي تساعد في تطوير كل من المعارف والمهارات في عدد كبير من التخصصات والمجالات المتنوعة والتي منها

الموارد البشرية

والمواد الصحية وتقنية المعلومات والمواد القانونية والدراسات الاقتصادية والإدارية، ويوفر برنامج إثرائي البرامج التدريبية الإلكترونية وكذلك المؤتمرات الإلكترونية، ولكن الخدمات التدريبية الإلكترونية فهي متاحة فقط للموظفين بالقطاعات الحكومية وذلك لأنهم غير متفرغين للذهاب إلى مقر التدريب.

كيفية التسجيل في برنامج إثرائي

للتسجيل في برنامج إثرائي ثلاثة طرق وهى للسعودي، أو لصاحب الجنسية الأخرى ولكنه يقيم بالمملكة، أو السعودي المقيم خارج المملكة، وعلى كل من يقيم بالمملكة وهو غير سعودي أو السعودي المقيم بالخارج كتابة بيانات أكثر مما يكتبها السعودي المقيم بالمملكة.

ويتم التسجيل من خلال دخول الموقع الرسمي لبرنامج إثرائي وإتباع الخطوات التي أولها الضغط على كلمة تسجيل جديد، ويبدأ المشترك في إدخال البيانات المطلوبة ومن بعدها يتم الدخول على البرنامج للاستفادة من البرامج التدريبية الموجودة بالمنصة، ويمكن لمن سجل متابعة كل جديد على الحساب الخاص بالمبادرة بتويتر، وفي نهاية فترة التدريب يتم منح المتدرب شهادة معتمدة ويمكن الحصول عليها مطبوعة إلكترونياً.

وفي حالة عدم إكمال البرنامج التدريبي يمكن التسجيل مرة أخرى بالبرنامج والعودة إلى إكمال البرنامج بالمدة المحددة، ولا يمكن الاعتذار أو التأجيل خلال فترة التدريب ولكن يمكن إعادة التسجيل فقط.

ما معنى كلمة المؤتمرات الإلكترونية

لقاءات علمية تحتوي على المحاضرات والاجتماعات المعرفية والعروض التقديمية وكل هذا يمكن الحصول عليه من خلال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصالات، ويمكن التفاعل بين كل من المنفذين للمؤتمرات والمشاركين عن بعد، وهو من الأمور المتاحة للجميع ما دام تم التسجيل ببرنامج إثرائي.

والمؤتمر الإلكتروني لا تتعدى مدة الساعة إلى الساعة والنصف ويتم التسجيل فيها من خلال منصة إثرائي، ويمكن مشاهدة المؤتمرات الإلكترونية السابقة عند الدخول على صفحة المؤتمرات، ويمكن الحصول على شهادة الحضور لكل المستفيدين من البرنامج ولكن بشرط التسجيل والحضور للبث المباشر لكل المؤتمر إلكترونياً.

من معنى الإضاءات الإثرائية

هو المحتوى العربي المتنوع الذي يمكن الوصول إليه من خلال منصة إثرائي بكل سهولة ويسر، وهى من الخدمات المتاحة للجميع ولا يشترط الوصول إلى الإضاءات الإثرائية التسجيل، ولكن على المستفيد التسجيل ليستطيع كتابة التعليقات وتقييم المحتوى ويمكنه الوصول إلى المنتجات الإثرائية التي يحتاج الإطلاع عليها والتي تناسب ميوله، ويتم توضيح كل الجديد من خلال

وسائل التواصل الاجتماعي

وعلى رأسهم منصة إثرائي الإلكترونية، ويكون هناك التطوير المستمر لكل المنتجات دون التقيد بالمدة الزمنية لوجود المحتوى المنشور على المنصة.

صحيفة فوري