فوائد حمض الساليسيليك للبشرة

فوائد حمض الساليسيليك للبشرة

  • فتح المسام المسدودة
  • يقلل من دهون البشرة
  • انكماش المسام الكبيرة
  • مكافحة الشيخوخة

حمض الساليسيليك أيضا مضاد للالتهابات ويعمل على تهدئة البشرة الحمراء والملتهبة والغاضبة، كما أنه مثالي لأي شخص يعاني من تهيج جلدي بسبب خصائصه القوية في مكافحة حب الشباب التي تجعله مكونا في العديد من أفضل علاج حب الشباب، وفي الأساس إنه منتج واحد لجميع مشاكل بشرتك الشديدة، ايضا من فوائد حمض الساليسيليك للبشرة ما يلي :


فتح المسام المسدودة :

يزيد حمض الساليسيليك أيضا من

الدورة الدموية

التي في حالة الجلد الدهني والمسام المسدودة ، وتساعد على تداول الزيوت التي لا معنى لها، وتطرد الأوساخ والتلوث مباشرة خارج المسام، اصنعي مقشرا لتنقية المسام عن طريق إذابة قرصين من الأسبرين في ملعقتين صغيرتين من الماء الساخن، وأضف الآن ملعقة صغيرة من العسل وقطرين من زيت شجرة الشاي، وافركي هذا على وجهك لمدة دقيقتين ثم اشطفه بالماء الفاتر .


يقلل من دهون البشرة :

عندما يتم تطبيقه على البشرة الدهنية، فإن حمض الساليسيليك يكسر المركبات الدهنية مثل الزهم أو

الزيوت الطبيعية

، وهذا يساعد على إزالة الزيوت الزائدة من الجلد .


انكماش المسام الكبيرة :

عن طريق شد الجلد وتقليل الزيت، يتقلص حمض الساليسيليك المسام الكبيرة، وخصائصه الدواء القابض تعمل في تقليل المسام الكبيرة التي تعطي البشرة مظهرا سلسا .


مكافحة الشيخوخة :

يزيد حمض الساليسيليك من معدل دوران الخلايا، مما يزيد من سرعة نمو الجلد. هذا يتيح إصلاح سريع لخلايا الجلد التالفة، ويزيد من إنتاج الكولاجين مما يجعل البشرة ناعمة وشبابية .


حمض الساليسيليك

المشتق من لحاء الصفصاف هو حمض بيتا هيدروكسي (BHA) الذي يتميز بخصائص قوية لمكافحة حب الشباب وممتاز في علاج البشرة الدهنية والملطخة، ويعمل على عدة مستويات من الجلد  بنية هذا المركب هي ما يجعله يعمل بجد حيث أنه أكثر قابلية للذوبان في الزيت من معظم حمض بيتا هيدروكسي، مما يعني أنه يتغلغل بسهولة في المسام ليذوب الغراء بفعالية تلتصق بخلايا الجلد الميتة لتنظيف عميق حقيقي، وبين جميع مكونات مكافحة

حب الشباب

حمض الصفصاف هو واحد من أكثر فعالية.

ولا يقلل حمض الساليسيليك من

التقشير الكيميائي

الممتاز لحجم البثور والرؤوس السوداء الموجودة فحسب، بل إنه يساعد أيضا في منع ظهور بثور جديدة، ويشرح الخبراء هذه الفوائد للعناية بالبشرة وغيرها من حمض الساليسيليك، ومن بين جميع مكونات مكافحة حب الشباب يعد حمض الساليسيليك أحد أكثر المكونات شيوعا وأكثرها فعالية، وهذا هو حمض نباتي يتم حصاده من مصادر نباتية مثل شجرة الصفصاف الأبيض .

أهمية حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك هو مقشر كيميائي ممتاز يخترق الجلد، إنها لا تساعد فقط في تنعيم البشرة، ولكنها تعمل أيضا على إبعاد طبقات من

خلايا الجلد الميتة

أعلى البشرة، مما يترك لك بشرة أكثر نعومة وإشراقا، ويقلل هذا المكون بوضوح حجم البثور والرؤوس السوداء، وحمض الساليسيليك هو عنصر قوي لمكافحة حب الشباب، وهو يعمل عن طريق تقليل عدد خلايا الجلد داخل المسام  مما يساعد على منع تشكل البثور، وهناك بعض النصائح الجلدية التي يجب العمل بها :

1- تأكد من استخدام حمض الساليسيليك مع مرطب جيد لأن هذا العنصر يمكن أن يسبب الجفاف .

2- لمنع الجفاف عند البدء في استخدام حمض الساليسيليك قم بإضافته إلى روتينك تدريجيا على مدار بضعة أسابيع .

3- يتمتع حمض الجليكوليك بنفس فوائد حمض الساليسيليك ولكنه يأتي أيضا مع آثار جانبية أكثر تهيجا .

4- البنزويل بيروكسايد له خصائص مماثلة لمكافحة حب الشباب لكنه أقل فعالية من حمض الصفصاف وأكثر تهيجا .

كيف يمكن علاج شوائب البشرة

قد تكون العيوب أكثر وضوحا على سطح الجلد، لكنها تتشكل فعليا أسفل الجلد داخل بصيلات الشعر، ويوضح الدكتور مراد “من أجل علاج وتقليل الانهيار والعيوب تحتاج إلى استخدام منتجات علاج عيب تخترق الجلد، كما إن إزالة الجلد الميت والجاف على السطح يسمح لحمض الساليسيليك بالعمل بشكل أكثر فعالية في إزالة المسام المسدودة، ومنع الشوائب، ويقول لوسي خبير تجميلي “لمجرد أن المنتج يحتوي على حمض الساليسيليك لا يعني أنه يحتوي على جرعة مناسبة من PH ليكون فعالا”. “يجب أن تكون النسبة المئوية عالية جدا وتركيزا، وألا يتم دفنها في أسفل قائمة لا حصر لها من المكونات الأخرى، على الأقل 0.5٪ -2٪ من حمض الساليسيليك سوف يعطيك نتيجة رائعة .

تجاريا يمكنك العثور على حمض الساليسيليك في كريمات حب الشباب وأقنعة الوجه والمقشرات، ويتم تحضير حمض الساليسيليك بشكل مصطنع في المختبر عن طريق تعريض فينولات الصوديوم لثاني أكسيد الكربون عند ارتفاع الضغط ودرجة الحرارة، ثم يعالج الخليط الناتج بحمض الكبريتيك لإنشاء حمض الساليسيليك المستخدم في منتجات العناية بالبشرة، اصنعي قناعا مضادا لحب الشباب عن طريق خلط ثمرة من

الفراولة

الكبيرة الناضجة في وعاء صغير، أضف الآن ملعقة صغيرة من العسل الخام وتخلط جيدا، وضعي المزيج على وجهك واتركيه حتى يجف، واشطفي وجهك بالماء الدافئ ثم رشها بالماء البارد، ويجب القيام بذلك مرتين في الأسبوع لمكافحة حب الشباب .


اين يوجد حمض الساليسيليك


يوجد حمض الساليسيليك في لحاء أشجار الصفصاف ( Salix spp.) ، والذي اشتق منه اسمه ، وأيضاً يوجد أيضًا على شكل الحمض الحر أو إستراته في العديد من الأنواع النباتية.


وفي عملية تخليق حيوي مبكرة في عام 1966 ، عد الباحثون في شركة Kerr-McGee Oil Industries حمض الساليسيليك عن طريق التحلل الميكروبي للنفثالين ، يتم تصنيعه الآن تجاريًا من الفينيل ألانين.


انواع حمض الساليسيليك في الصيدلية


تتعدد أنواع منتجات حمض الساليسيليك في الصيدليات من الكريمات للسيرم لغسول الوجه ويتم استخدامها من أجل تخلص من حب الشباب وفيما يلي أفضل أنواع حمض الساليسيليك المتوفرة:

  • مرطب Clean & Clear يمكن شرائة بسعر مخفض

    من هنا
  • CeraVe Acne Treatment Salicylic Acid Cleanser
  • قناع حمض الساليسيليك من The Ordinary
  • زيت صنداي رايلي UFO Salicylic Acid BHA لعلاج حب الشباب
  • Clinique Acne Solutions Acne + Line Correcting Serum


CeraVe Acne Treatment Salicylic Acid Cleanser:


وهو غسول مصنوع منتج من حمض الساليسيليك يتم استخدامه للتخلص من حب الشباب بشكل اسبوعي ، ويتم بأنه علاج غير مرتفع التكلفة ، وهو من ضمن العلامات التجارية الجيدة.

CeraVe Acne Treatment Salicylic Acid Cleanser


قناع حمض الساليسيليك من The Ordinary:


يحتوي هذا القناع على الجلسرين و السكوالين الذي يساعد في ترطيب ودعم حاجز الجلد بينما يقشر حمض الساليسيليك بنسبة 2٪ بلطف ، كما يحتوي علي الطين والفحم الذي لهم دور في امتصاص الدهون ، ويتميز بأنه لا يحتوي على البارابين والفثالات.

قناع حمض الساليسيليك من The Ordinary
قناع حمض الساليسيليك من The Ordinary

  • زيت صنداي رايلي UFO Salicylic Acid BHA لعلاج حب الشباب


UFO Salicylic Acid Face Oil هو منتج يحتوي على حمض الساليسيليك والذي يساعد في التخلص من حب الشباب ، كما يوفر هذا المنتج ترطيبًا قويًا للبشرة الجافة مع توفير فوائد حمض الساليسيليك على الجلد.

زيت صنداي رايلي UFO Salicylic Acid BHA لعلاج حب الشباب
زيت صنداي رايلي UFO Salicylic Acid BHA لعلاج حب الشباب



Clinique Acne Solutions Acne + Line Correcting Serum


هذه التركيبة المعتمدة من أطباء الجلدية من Clinique مفيدة بشكل خاص للبشرة الناضجة لأنها تساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة.

Clinique Acne Solutions Acne + Line Correcting Serum
Clinique Acne Solutions Acne + Line Correcting Serum