تفاصيل خدمات منصة ” وثيقة ” الالكترونية 

فوري31 أكتوبر 2023
تفاصيل خدمات منصة ” وثيقة ” الالكترونية 

قام معالي رئيس ديوان المراقبة العامة بمقر الديوان الرئيس ب

مدينة الرياض

بتدشين الدكتور حسام بن عبد المحسن العنقري منصة وثيقة الكترونية، وقد كان ذلك في يوم الاثنين الموافق 25/7/1440 ه، أي انه الموافق ليوم 1/4/2019م، وقام بعمل منصة تعرف باسم وثيقة، وهي منصة الكترونية، وقد تم ذلك بحضور عدد كبير من المسؤولين وأيضا الإعلاميين.


ما الهدف من منصة وثيقة الالكترونية

كان الهدف من تلك المنصة هو توفير كل الدعم والعمل على تعزيز سبل التعاون، والتي توجد بين الديوان وأيضا بين الجهات الحكومية، وهي التي تكون مسؤولة بالمراقبة من خلال اتاحة كل الوثائق المتوفرة والتي وجد في الديوان الخاص بالجهات الحكومية، وهي تلك الوثائق التي اعتمدها الديوان بعد ان اخذ الموافقة من قبل

المركز الوطني للوثائق والمحفوظات

، ويرجع السبب لذلك هو انه يكون هناك مرجع غني بالمعلومات وأيضا الوثائق التي يحتاجها كل العاملون في جميع الجهات الحكومية.

كما انه قد صرح معالي رئيس الديوان لوسائل الاعلام، بان منصة وثيقة الالكترونية هي تعتبر واحدة من المنصات القيمة للغاية، وهي تعتبر أيضا قيمة مضافة يقدمها

ديوان المراقبة العامة

للجهات الحكومية المشمولة برقابتها للاستفادة منها، ويكون ذلك من خلال اتاحة كل الوثائق التي يتم توفيرها بداخل الديوان، لكل الجهات الحكومية، ويكون ذلك من خلال الدخول الى الفهرس الخاص بها وخاصة فهرس الاحكام النظامية، وهو يعتبر أيضا قاعدة لبيانات قانونية مركزية لكل أنواع الاحكام والأدوات النظامية، وأيضا العمل على القوانين التي تصدر عن المركز التشريع بداخل المملكة العربية، وهي التي يتم تجميعها على مدار الخمسين عام.

برامج التحول الرقمي

كما أضاف معاليه ان وثيقة هي واحدة من برامج التحول الرقمي الذي يواكب ل

رؤية المملكة 2030

م، والتي تهدف الى بناء حكومة رقمية وأيضا مجتمع رقمي، واقتصاد متجدد من اجل تطوير أساس قوي، والهدف منه هو رقمنة كل القطاعات والبيانات المفتوحة، وتعمل على تحقيق تطوير في كل الخدمات الحكومية.


مراحل وخطوات تنفيذ منصة وثيقة

كما ان الوثيقة تمر على خمس مراحل، وهي:

المرحلة الأولى

تبدأ بمرحلة الاستقبال، وهنا يتم استقبال الوثيقة، وتزويد تلك الوثيقة برقم الي متسلسل، وبعد ذلك تأتي مرحلة تقييد رقم القيد وأيضا تاريخه، والمشفوعات وأيضا درجة السرية، وتنتهي تلك المرحلة بمسح الوثيقة من خلال الماسح الضوئي.

المرحلة الثانية

هي مرحلة التسجيل، وفي تلك المرحلة يتم تحديد رقم الأداة وأيضا تاريخها، كما انه يتم نوعها، وفي الأخير يتم ادخال النص المختصر وأيضا النص الكامل.

المرحلة الثالثة

وهي عملية الربط والتصنيف، وهنا يتم ربط الأداة او ما يعرف بالحكم النظامي، ويكون بما يناسبها من أدوات نظامية او من خلال التصنيف الموضوعي.

المرحلة الرابعة

وتأتي تلك المرحلة للتدقيق وأيضا المراجعة، وهنا يتم عمل مراجعة لكل المراحل السابقة، والعمل على التأكد من ان النسخة الالية سليمة، وأيضا دقة البيانات، وصحة الارتباط، واخر شيء يتم عمله هو عملية التثبيت على قاعدة البيانات.

المرحلة الخامسة

المرحلة الخامسة، وهي المرحلة قل الأخيرة قبل مرحلة النشر وهنا يتم ارشفة أصل الوثيقة، وبعد ذلك يتم نشر الوثيقة.

المرحلة السادسة

وهي المرحلة الاخيرة، وهنا يتم نشر الوثيقة بعد مرورها بكل تلك المراحل.

صحيفة فوري