انواع الصخور وخصائصها مع الصور

الصخور في الجيولوجيا هي التي تتكون بشكل طبيعي و متماسك من مجموعة من المعادن واحد أو أكثر ، و هذه المجاميع تشكل الوحدة الأساسية والتي تأتي من صلب الأرض ، تنقسم الصخور عادة إلى ثلاث فئات رئيسية وفقًا للعمليات التي أدت إلى تكوينها.

انواع الصخور

انواع الصخور هي

صخور نارية

، صلبت من مادة مذابة تسمى الصهارة ؛ الصخور الرسوبية ، تلك التي تتكون من شظايا مشتقة من صخور موجودة مسبقًا أو من مواد تترسب من المحاليل ؛ و الصخور المتحولة ، والتي تم اشتقاقها إما من الصخور البركانية أو الرسوبية في ظل الظروف التي تسببت في تغييرات في التركيب المعدني ، والملمس ، والبنية الداخلية. تنقسم هذه الفئات الثلاثة بدورها إلى مجموعات وأنواع عديدة على أساس عوامل مختلفة ، أهمها الخصائص الكيميائية والمعدنية.

الصخور النارية


الصخور البركانية

هي تلك التي تصلب من الصهارة ، خليط منصهر من المعادن المكونة للصخور وعادة ما تكون متطايرة مثل الغازات والبخار ، منذ تبلور المعادن المكونة لها من المواد المنصهرة ، تتشكل الصخور النارية في درجات حرارة عالية. وهي تنشأ من عمليات في عمق الأرض – عادة على عمق يتراوح بين 50 و 200 كيلومتر (30 إلى 120 ميل) – في منتصف القشرة السفلى أو في الوشاح العلوي. تنقسم الصخور البركانية إلى فئتين:تدخلي (يوضع في القشرة) ، وطارد (مقذوف على سطح الأرض أو قاع المحيط) ، وفي هذه الحالة تسمى المادة المنصهرة للتبريد الحمم .



الصخور الرسوبية


الصخور الرسوبية

هي الصخور التي يتم ترسبها و تثبيتها (مضغوطة ومدعومة معًا) على سطح الأرض ، بمساعدة المياه الجارية أو الرياح أو الجليد أو الكائنات الحية ، و يتم ترسيب معظمها من سطح الأرض إلى قيعان البحيرات والأنهار والمحيطات ، و تكون الصخور الرسوبية طبقية عمومًا – أي لها طبقات ، كما يمكن تمييز الطبقات باختلاف اللون أو حجم الجسيمات أو نوع الأسمنت أو الترتيب الداخلي.






الصخور المتحولة

الصخور المتحولة هي تلك التي تتشكل من التغيرات في الصخور الموجودة مسبقًا تحت تأثير درجات الحرارة العالية والضغط والحلول النشطة كيميائيًا ، و يمكن أن تكون التغييرات كيميائية (تركيبية) وفيزيائية (نصية) في الشخصية. غالبًا ما تتشكل الصخور المتحولة عن طريق عمليات في عمق الأرض تنتج معادنًا وأنسجة وهياكل بلورية جديدة. تتم عملية التبلور التي تحدث بشكل أساسي في الحالة الصلبة ، بدلاً من إعادة الصهر بالكامل ، ويمكن مساعدتها عن طريق تشوه الدكتايل ووجود سوائل خلالية مثل الماء. غالبًا ما ينتج عن التحول طبقة أو نطاقات ظاهرة بسبب الفصل بين المعادن في نطاقات منفصلة ، عمليات التحول يمكن أن تحدث أيضا على سطح الأرض بسبب أحداث تأثير النيزك والانحلال الحراري المزدوج الذي يحدث بالقرب من طبقات الفحم المحترقة التي أشعلتها ضربات الصواعق.



دورة الصخور المختلفة

المواد الجيولوجية و البلورات المعدنية وأنواع الصخور المضيفة لها – يتم تدويرها من خلال أشكال مختلفة ، و تعتمد العملية على درجة الحرارة والضغط والوقت والتغيرات في الظروف البيئية في قشرة الأرض وعلى سطحها ، و تعكس دورة الصخور الموضحة في الشكل 1 العلاقات الأساسية بين الصخور البركانية والمتحولة والرسوبية ، و يشمل التآكل التجوية (الانهيار الفيزيائي والكيميائي للمعادن) والنقل إلى موقع الترسب ، و التحورات هو كما سبق بيانه ، فإن عملية تشكيل الصخور الرسوبية التي كتبها الضغط أو تبلور من الماء أو التحلل و يسمى تحويل الرواسب إلى الصخور التليين .

اختلاف ملمس الصخور

– نسيج الصخرة هو حجم وشكل وترتيب الحبوب (للصخور الرسوبية) أو بلورات (للصخور النارية والمتحولة). من المهم أيضا مدى تجانس الصخرة ( أي توحيد التكوين في جميع أنحاء) و درجة توحد الخواص ، و هذا الأخير هو المدى الذي تكون به التركيبة السائبة و تكوينها متماثلين في جميع الاتجاهات في الصخر.

– الصخور لديها العديد من القوام المختلفة ، و ينتج الحجر الرملي ذو الطبقات نسيجًا متماسك ، في حين أن الطحالب قد تكون خشنة مع الأصداف الأسمنتية التي تنتج أحيانًا حافة حادة /  وبالمثل تميل بريشيا التي تحتوي على قطع من الصخور الأخرى التي تم تدعيمها معًا ، والسماكة التي تحتوي على بلورات معدنية متشابكة ، إلى أن تكون خشنة.

المسامية في مختلف انواع الصخور

يشير مصطلح الصخور إلى الحجم الكلي للمادة ، بما في ذلك الحبوب أو البلورات وكذلك مساحة الفراغ الموجودة ، و يُطلق على الجزء الحجمي من الصخور السائبة التي لا تشغلها الحبوب أو البلورات أو مواد الأسمنت الطبيعية مسامية ، بمعنى أن المسامية هي نسبة حجم الفراغ إلى الحجم الكبير (الحبوب زائد مساحة الفراغ) ، هذا الفراغ الفضاء يتكون من مساحة المسام بين الحبوب أو البلورات ، بالإضافة إلى مساحة الشق ، في الصخور الرسوبية ، تعتمد مساحة المسام على درجة انضغاط الرسوبيات (مع زيادة الضغط عمومًا مع عمق الدفن) ، وعلى ترتيب التعبئة وشكل الحبوب ، وكمية

الأسمنت

، و درجة الفرز.