السعرات الحرارية في البطاطس المقلية

فوري31 أكتوبر 2023
السعرات الحرارية في البطاطس المقلية

السعرات الحرارية في البطاطس المقلية

  1. الـ100 جرام من البطاطس هو يحتوي على 77 سعر حراري.
  2. كوب واحد من قطع البطاطس تحتوي على 58 سعر حراري.
  3. واحد ثمرة من البطاطس ذات الحجم المتوسط تحتوي على 164 سعر حراري.
  4. الـ 195 جرام من البطاطس المشوية مع القشرة تحتوي على 220 سعر حراري.
  5. أما الـ10 أصابع من البطاطس المقلية ووزنها يكون حوالي 42 جرام فهي تحتوي على 158 سعر حراري.
  6. أما الـ195 جرام من البطاطس المشوية وتكون بدون قشرة فهي تحتوي على 162 سعر حراري.
  7. شرائح الشيبسي فكل قطعة تحتوي على 8.1 سعر حراري.
  8. أما عن الطبق المعتدل من البطاطس ب الكاري فهي تحتوي على 199 سعر حراري.
  9. أما عن سندوتش البطاطس فهو يحتوي على 248 سعر حراري.

وهذا البيان الخاص بالسعرات الحرارية هو الخاص بالبطاطس يوضح أن الطرق الخاصة بطهي البطاطس لها تأثير كبير في المحتوى الخاص بالسعرات الحرارية وأن كلما ارتفع استعمال الزيت في قلي البطاطس كما زادت السعرات الحرارية فهي، وأيضاً عندما يريد الشخص في التخلص من الوزن فلابد وأن يبتعد تماماً عن القلي بالزيت أو بالزبدة أو القيام بإضافة الخبز إلى البطاطس وهذا يكون عند قليها ويتم التقليل من تناول البطاطس المقلية في الساندوتشات.

مما لا شك فيه أن البطاطس تعد من أهم المأكولات لدى الكبار والصغار ويحب تناولها جميع الأشخاص لأنها ذات طعم لذيذ ومميز وتختلف أشكالها وأصنافها ويتم عملها مشوية ومسلوقة ومقلية وغيرها من الأكلات الأخرى.

أيضاً الكثير يعتقدون أن البطاطس تسبب زيادة الوزن ولكن تناولها بطريقة غير صحيحة هي التي تؤدي إلى زيادة الوزن ومن يتبعون العديد من الأنظمة الغذائية يبحثون وراء معرفة

السعرات الحرارية

التي توجد في جميع الأكلات، وحالياً الكثير من الأشخاص يريدون معرفة عدد السعرات الحرارية التي توجد في البطاطس بجميع أنواعها وأشكالها وهذا ما سوف نقوم بتقديمه لكم اليوم ليعرفوا كم تحتوي البطاطس على السعرات الحرارية.

أيضاً لكل شخص يقوم باتباع نظام غذائي صحي وهو الذي يحتوي على البطاطس فهو يريد دائماً معرفة الكمية الخاصة بالسعرات الحرارية التي توجد في حبة البطاطس وهي التي تساعد بشكل كبير في حساب كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها من خلال الشخص الذي يقوم باتباع نظام رجيم صحي.

القيمة الغذائية التي توجد في البطاطس

حقاً أن البطاطس تعتبر مليئة والنحاس و الماغسيوم والألياف والعديد من الفيتامينات ومنها فيتامين ب6 و فيتامين ج والحامض الأميني “التربتوفان” والمنجنيز والكربوهيدرات وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وهي ذات قيمة غذائية عالية ويستفاد منها الجسم كثيراً ولكن طريقة طهيها هي التي تتحكم في حجم السعرات الحرارية الذي يوجد فيها.

أضرار الافراط في تناول البطاطس

تعد البطاطس من الأغذية التي تكون آمنة بشكل كبير وهذا عند تناولها ولكن عندما يحدث تلف شديد أو تصبح ذات اللون الاخضر أو تنمو عليها العديد من البراعم ففي هذه الحالة تكون المركبات الكيميائية سامة وهي التي لا تختفي عند طهيها، ومن الممكن أن تتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية والتي منها القئ و الصداع الإسهال والغثيان والعطش والأرق والتقلصات التي توجد في المعدة ومن الممكن تسبب الوفاة.

وهذا بالإضافة إلى أنه لابد من الانتباه عند تناولها لجميع مرضي السكر وهذا لأنها تساعد في رفع مستوى الجلوكوز المتواجد في الدم وهي تعتبر أمنه بنسبة كبيرة لجميع السيدات الحوامل.

العلاقة بين البطاطس المقلية وزيادة الوزن

البطاطس من الممكن أن تسبب زيادة في الوزن بنسبة كبيرة وهذا خاصة عند طريقة إعداد البطاطس وعندما يتم قليها في الزيت فهي تصبح مليئة بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة والعديد من الدراسات أثبتت، أن زيادة الوزن هي التي ترتبط بتناول كميات كبيرة من البطاطس واللحوم الدهنية والمشروبات والعديد من الباحثون يؤكدون أن جميع الأغذية التي تحتوي على نشويات هي قد تقوم بإنتاج العديد من الغازات التي توجد في المعدة وهي التي تسبب التقلصات والآلام الشديدة وخاصة عند تناول البطاطس وهي مقلية.

أما هم التركيب الغذائي للبطاطس فهي التي تحتوي على العديد من المكونات الاساسية والعناصر الطبيعية وهي التي وجدت بداخلها ويتم التعرف دائماً على القيمة الغذائية التي تحتوي عليها البطاطس وهي التي تكون بمقدار 100 جرام من البطاطس هي:

البطاطس يكون بها 77 جرامات من الماء وأيضاً بها 87 سعر حراري والبروتينات فيها تكون لكل 100 جرام من البطاطس حوالي 1.87 جرام من البروتين والدهون تكون بنسبة تصل إلى 0.10 جرام والكربوهيدرات تمون تثبتها 20.15، و الألياف الغذائية تكون بنسبة 1.8 جرام والسكريات هي مقدارها 0.9 جرام والكالسيوم 5 مليجرام، والحديد فيها يصل نسبته إلى 0.30 مليجرام حديد والماغسيوم يكون 22 مليجرام والفسفور يكون 44 مليجرام والبوتاسيوم نسبته 379 مليجرام.

ما هي خطورة البطاطس المقلية

تناول البطاطس المقلية اكثر من مرتين في الأسبوع من الممكن أن يضاعف من فرصك في حدوث مشاكل صحية.

  • وتعود خطورة البطاطس المقلية إلى احتوائها على الدهون المشبعة التي ترفع مستويات الكوليسترول الضار، ونتيجة لذلك، من الممكن أن تتشكل جلطات بجدران الشرايين تعيق الدم من الوصول إلى كل مناطق الجسم. يمكن أن يؤدي هذا التراكم في النهاية إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • علاوًة على ذلك، البطاطس المقلية تحتوي على الدهون وهي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية بالنتيجة. ولذلك، تشير الدراسة إلى أن تناول الوجبات المقلية له علاقة مباشرة بحالات السمنة. حيث تتسبب الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية في السمنة.
  • يحدث التمثيل الغذائي للدهون بشكل أبطأ من قبل الجسم بالمقارنة مع الكربوهيدرات والبروتينات. نتيجة لذلك، تبقى البطاطس المقلية في المعدة لفترة أطول بكثير من الأطعمة الصحية، ومن المرجح أن تعاني من مشاكل في المعدة إذا كنت تأكل الأطعمة المقلية.
  • علاوًة على ذلك، من الممكن أن يؤدي استخدام الكثير من الملح في البطاطس المقلية إلى مشاكل صحية. حيث يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية للصوديوم. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى احتباس السوائل ، مما يؤدي إلى مشاكل للقلب. [1]

ما هي المواد الخطرة التي يمكن أن توجد في قلي البطاطس المقلية

تحتوي البطاطس المقلية على مادة الأكريلاميد. تتكون مادة الأكريلاميد عند قلي البطاطس. لأن مادة الأكريلاميد هي مادة كيميائية تتكون بشكل طبيعي في المنتجات الغذائية النشوية أثناء الطهي بدرجة حرارة عالية مثل القلي الذي يكون بدرجات حرارة أكبر أعلى من 120 درجة مئوية.

توجد مادة الأكريلاميد في منتجات مثل رقائق البطاطس والبطاطس المقلية وغير ذلك. وقد تكون مادة الأكريلاميد مادة مسرطنة عند البعض. وهذا هو السبب في كون هذه المادة من المواد الخطرة التي يمكن أن توجد في البطاطس المقلية.

هذه المواد الخطرة الموجودة في البطاطس المقلية بالإضافة إلى عوامل الخطر السابقة تجعل البطاطس المقلية غير صحية. ولذلك من الضروري عدم الإفراط في تناول البطاطس المقلية والأطعمة المقلية بشكل عام من أجل تجنب هذه المخاطر. [2]

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى