هل يعتبر ” القنب الهندي ” من المخدرات ؟

فوري31 أكتوبر 2023
هل يعتبر ” القنب الهندي ” من المخدرات ؟

يأتي

القنب الهندي

أو الماريجوانا من نباتات مختلطة تتكون من أزهار مجففة وأوراق وسيقان من نباتات الشجيرات أو الشجيرات، الجزء الرئيسي من هذا النبات و وجود مادة تسمى THC (Tetra Hydro Cannabinol)، الدور البارز لمواد THC في الماريجوانا يجعل المركبات التي تمت مناقشتها بشكل متكرر كأحد المركبات التي تسبب تأثيرات صحية.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه عندما يستهلك الشخص الماريجوانا فإن تأثير القنب أو الماريجوانا سوف يختلف باختلاف الطريقة التي تم تناول النبات بها.


هل القنب متداول استخدامه في دول العالم ؟

على الرغم من أن

الماريجوانا

أصبحت قانونية أو لم تعد محظورة في هولندا ولاية واشنطن وغيرها من الولايات في الولايات المتحدة، لكن هل هذا يكفي لتبرير أنها آمنة للاستخدام أو الاستهلاك البشري؟

فيما يلي بعض الحقائق وليس مجرد تخمينات التي يمكن أن تثبت مدى النفع من القنب ، وكل ذلك استنادًا إلى الدراسات البحثية، بعد ذلك يمكنك استخلاص استنتاج حول “الدواء” الموجود في هذا النبات.

الماريجوانا أو القنب الهندي هو الدواء الأكثر شعبية في العالم واستخدامه غير ضار، وفقًا للمسح يقدر أن 162 مليون شخص بالغ يستخدمون الماريجوانا مرة واحدة سنويًا وأن 22.5 مليون شخص يستخدمونه يوميًا في جميع أنحاء العالم، الماريجوانا هو الدواء الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة أيضًا.

تشير التقديرات إلى أن حوالي 100 مليون أمريكي قد استخدموا الماريجوانا مرة واحدة على الأقل في حياتهم، بالإضافة إلى ذلك تم العثور على 25 مليون شخص آخر يستخدمون الماريجوانا في العام السابق، ووفقا لمسح كان هناك 6000 شخص كل يوم في أمريكا لأول مرة يستخدمون الماريجوانا.


فوائد القنب الهندي

الأشخاص الذين يستهلكون الماريجوانا هم أقل عرضة للإصابة بأنسجة المخ التالفة مقارنةً بأولئك الذين يستهلكون

الكحول

، وقد أجريت هذه الدراسة من قبل علماء الأعصاب في جامعة كاليفورنيا سان دييغو على ٩٢ شخصًا بمن فيهم الفئة العمرية من 16 إلى 20 عامًا، والذين لديهم تاريخ من الكحول واستهلاك الماريجوانا.

يستمر هذا البحث تقريبًا لمدة عام ونصف حيث يتم فحص أدمغة المشاركين قبل وبعد الامتناع عن الدواء من كلا المجموعتين، أظهرت النتائج انخفاضًا في المادة البيضاء وهو أمر مهم لصحة أنسجة المخ من المشاركين الذين يتناولون 5 أو أكثر من المشروبات الكحولية مرتين في الأسبوع مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا الماريجوانا 9 مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى ذلك ، لا يُظهر مسح الدماغ لمتعاطي القنب تغيرات في صحة أنسجة المخ لديهم.

أثبتت الماريجوانا أنها مساعدة لعلاج الأمراض المختلفة، بالنسبة لمرضى

السرطان

الخاضعين للعلاج الكيميائي فقد أثبت أنه مفيد جدًا في الحد من الغثيان، يساعد الماريجوانا أيضًا على تحفيز شهية المرضى الذين يعانون من أعراض الإيدز وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما (المياه الزرقاء)، فقد وجد أن الماريجوانا ساعدت في تقليل الضغط داخل العين.

كما تم علاج مرضى الاضطرابات العصبية لأن الماريجوانا تساعد في تقليل مرونة

العضلات

لأن القنب يحتوي على مواد كيميائية خاصة تسبب تهدئة الأعصاب وتربط تدفق الدم بالدماغ.

في بعض الحالات  كانت مواد THC في هذا النبات السحري قادرة على علاج أنواع مختلفة من الأورام والسرطان التي تشكل خطورة كبيرة، وعندما يتحول العلاج الكيميائي إلى أنه يمكن أن يقتل خلايا أخرى في الجسم بدل الأورام والخلايا السرطانية لكن يمكن أن يوقف THC الخلايا المتحولة فقط وهي الخلايا المسببة للسرطان، بهذه الطريقة لا يطيل تأثير THC في نبات الماريجوانا الحياة فحسب بل يجعل المرضى أيضًا خاليًا من الورم والسرطان.

واصل العلماء البحث ومحاولة إتقان المواد الموجودة فيه ليتم استخدامها حقًا كأدوية سرطانية دون آثار جانبية.


هل يعتبر ” القنب الهندي ” من المخدرات ؟

الأشخاص الذين يستخدمون الماريجوانا في مرحلة ما يمكن إدمانهم واستخدام المخدرات.

ما يقرب من 9 ٪ من مستخدمي الماريجوانا وجدت لا تزال تعتمد على الماريجوانا كنوع من المخدرات الخطرة الدائمة.

زاد هذا الرقم بشكل كبير في الشباب الذين تحولوا إلى استخدام الماريجوانا أي أن هناك شاب واحد من بين كل 6 شباب مدمن على الماريجوانا.

أيضا 25 ٪ إلى 50 ٪ من مستخدمي الماريجوانا اليومية لا يزال مدمن على عليها بشكل خطر.

صرح العلماء بأن الاستخدام اليومي للماريجوانا يزيد من خطر الاعتماد على هذه العقاقير الخطرة، أولئك الذين يحاولون التوقف يحتاجون إلى المساعدة الطبية المكثفة.

الماريجوانا يمكن أن تؤدي إلى ضعف إدراكي قصير الأجل.

تشمل الآثار الجانبية لهذا النبات

فقدان الذاكرة

على المدى القصير في بعض الأحيان.

في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي استخدام الماريجوانا إلى تصورات مشوهة وزيادة في النبض.

وفقًا لبعض الدراسات أظهر الشباب الذين يستخدمون الماريجوانا مستويات منخفضة من التحصيل في التعليم وعروض العمل.

الأشخاص الذين يستخدمون الماريجوانا يشكون من أنهم يفتقرون إلى التركيز ويفقدون أيضًا قدراتهم على القيام بمهام متعددة.