طريقة تسجيل منتج طبي في هيئة الغذاء والدواء

فوري31 أكتوبر 2023
طريقة تسجيل منتج طبي في هيئة الغذاء والدواء

قبل ان يتم تنزيل اي دواء او منتج طبي جديد في المملكة عبر الصيدليات لابد ان يمر اولا على

هيئة الغذاء و الدواء

للتأكد من سلامته و موافقة للبنود و الشروط ، لذلك وفرت هيئة الغذاء و الدواء امكانية اضافة الادوية و المنتجات الطبية بشكل الكتروني مما يوفر الوقت و المجهود كما انك ستحصل على اصدارات بالموافقة و شهادات للمستحضرات .

طريقة تسجيل منتج طبي في هيئة الغذاء والدواء

في السابق كان تسجيل اي منتج طبي او دواء في هيئة الغذاء و الدواء يتم مباشرة من خلال الموقع الرسمي للهيئة ، و لكن الان قامت الهيئة باضافة

نظام تسجيل الادوية ” سدر “

من اجل تسجيل الادوية السعودي ، و لكي تتمكن من ذلك لابد ان تمتلك اسم مستخدم و كلمة مرور من نظام السجل الوطني للمنشات الصيدلانية ، يتطلب الامر القيام ببعض الخطوات لاتمام عملية التسجيل و يمكنك القيام بذلك تباعا بالخطوات التالية .

خطوات تسجيل منتج طبي في هيئة الغذاء والدواء

– قم بالدخول مباشرة الى رابط موقع ” سدر ” التالي : https://esdr.sfda.gov.sa/ .


طريقة تسجيل منتج طبي في هيئة الغذاء والدواء


– داخل هذا الموقع ستجد في القائمة العلوية زر باسم ” تسجيل الدخول ” قم بالضغط عليه .

– الان ستظهر لك صفحة جديدة تطلب منك ادخال ” اسم المستخدم ، كلمة السر ” و لابد من اضافة البيانات الخاصة بالسجل الوطني للمنشات الصيدلانية .


طريقة تسجيل منتج طبي في هيئة الغذاء والدواء


– بعد ذلك سيقوم بالانتقال الى الصفحة التالية و التي ستجد بها جميع اسماء المنتجات الطبيعة المرخصة عبر هذا الموقع يمكنك الاطلاع عليها .

– ستجد زر اخضر اللون في اعلى الصفحة باسم ” طلب جديد ” قم بالضغط عليه .

– في الصفحة التالية سيطلب منك تحديد المنتج الطبي ” بشري ، عشبي ، بيطري ” .

– بعد ذلك ستظهر لك قائمة طويلة تحتوي على العديد من الحقول التي لابد من ادخال بياناتها ثم الضغط على زر ” التالي ” .

– في الصفحة التالية سيتطلب منك تحديد نوع العبوة و الشكل الصيدلاني و التركيز ثم بعد ذلك اضغط على زر ” التالي ” .

– في الصفحة التالية سيطلب منك اضافة اسم المصنع و يمكنك اختيار اسم المصنع من قائمة المصانع الموجودة او يمكنك ان تقوم باضافة اسم مصنع جديد و داخل جميع البيانات المطلوبة و الخاصة به .

– في الصفحة التالي سيطلب منك الموقع ادخال بيانات التواصل و التي تتمثل في الاسم و رقم الهاتف و البريد و جميع البيانات التي يمكن من خلالها التواصل معك .

– في الصفحة التالية سيطلب منك ادخال الحالة القانونية للمستحضر الطبي و هي عبارة عن الية الوصف المقترح لهذا المستحضر و يمكنك ايضا ان تقوم باضافة حالة المستحضر في الدول الاخرى و ذلك ان وجد .

– في الصفحة التالية سيطلب منك ادخال شهادة التسعير الخاصة بالدواء الطبي و لابد من ادخال

التسعير

على حسب كل عبوة و كل تركيز و كل شكل صيدلاني كل منها على حدى .

– بعد اتمام ادخال جميع البيانات الخاصة بالمنتج الطبي لابد يتم عرض بيانات فاتورة السداد و عليك ان تقوم بارسال الطلب و عليه صورة من توقيع و ختم الشركة و التي يمكنك رفعها من على الحاسوب ثم اضغط في اسفل الصفحة على زر ” ارسال ” .

عليك الانتظار قليلا الى ان يظهر لك علامة ” صح ” باللون الاخضر مع بعض البيانات الخاصة بالمنتج مثل رقم المنتج و التاريخ و بذلك فقد تمكنت من ادراج المنتج الطبي و يمكنك العودة الى الصفحة الرئيسية من موقع ” سدر ” التابع لهيئة الغذاء و الدواء و اضافة منتج طبي جديد .

يتطلب الامر ادخال كم كبير من البيانات و المعلومات عن هذا المنتج الطبي و لذلك فان عملية اضافة المنتج الى هيئة الغذاء و الدواء يتطلب وقت كبير جدا .

صحيفة فوري