تفاصيل اتفاقية ” بريتون وودز ” عام 1944

كان مؤتمر بريتون وودز ، المعروف رسمياً باسم مؤتمر الأمم المتحدة النقدي والمالي ، عبارة عن تجمع لمندوبي 44 دولة اجتمعوا في الفترة من 1 إلى 22 يوليو 1944 في بريتون وودز ، نيو هامبشاير ، للاتفاق على سلسلة من القواعد الجديدة ل  النظام النقدي الدولي بعد

الحرب العالمية الثانية

.  وكان الإنجازان الرئيسيان للمؤتمر إنشاء

صندوق النقد الدولي

(IMF) والبنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD).

أهداف مؤتمر بريتون وودز

أبلغت الدروس المستفادة من صانعي السياسة في

الولايات المتحدة

من فترة ما بين الحربين المؤسسات التي تم إنشاؤها في المؤتمر.  كان المسؤولون مثل

الرئيس فرانكلين روزفلت

ووزير الخارجية كورديل هال من أتباع اعتقاد ويلسون بأن التجارة الحرة لا تعزز الرخاء الدولي فحسب ، بل السلام الدولي أيضًا.  من المؤكد أن تجربة الثلاثينيات قد اقترحت ذلك.  إن السياسات التي تبنتها الحكومات لمكافحة

الكساد العظيم

– الحواجز الجمركية العالية ، تخفيض قيمة العملة التنافسية ، التكتلات التجارية التمييزية – ساهمت في خلق بيئة دولية غير مستقرة دون تحسين الوضع الاقتصادي.  هذه التجربة دفعت القادة الدوليين إلى استنتاج أن التعاون الاقتصادي هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والازدهار ، في الداخل والخارج على السواء

رؤية مؤتمر بريتون وودز

تم تضمين التعبير الأول عن هذه الرؤية في ميثاق الأطلسي الصادر عن روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل في المؤتمر الأطلسي في أغسطس 1941. النقطة الرابعة للميثاق ألزمت الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى “بتعزيز التمتع بجميع الدول”  الوصول ، على قدم المساواة ، إلى التجارة والمواد الخام في العالم اللازمة لتحقيق الرخاء الاقتصادي “.

أعربت النقطة الخامسة عن التزامها بـ “التعاون الكامل بين جميع الدول في المجال الاقتصادي بهدف ضمان ، للجميع ، تحسين معايير العمل والتقدم الاقتصادي والضمان الاجتماعي”.

ووضعت بريطانيا العظمى والولايات المتحدة هذه المبادئ في العام التالي خلال المفاوضات المتعلقة بالشروط التي بموجبها ستتلقى المملكة المتحدة مساعدة الإقراض من الولايات المتحدة.  وافقت بريطانيا على الانضمام إلى تعزيز التعاون الدولي الذي من شأنه توسيع “الإنتاج والتوظيف وتبادل واستهلاك البضائع” ويخفض التعريفات والحواجز التجارية الأخرى.  كما وافقت واشنطن ولندن على بدء محادثات تهدف إلى تحقيق هذه الأهداف الاقتصادية الدولية.

أسباب إقامة مؤتمر بريتون وودز

بحلول فبراير 1942 ، كان المسؤولون في كلا البلدين قد بدأوا بالفعل في وضع المزيد من الخطط الملموسة للاستقرار الاقتصادي الدولي في عالم ما بعد الحرب.  قام هاري ديكستر وايت ، المساعد الخاص لوزير الخزانة الأمريكي ، وجون ماينارد كينز ، مستشار الخزانة البريطانية ، بصياغة خطط مستقلة للمنظمات التي ستوفر مساعدة مالية للبلدان التي تعاني من عجز قصير الأجل في ميزان مدفوعاتها.

من شأن هذه المساعدة أن تساعد في ضمان عدم تبني هذه البلدان سياسات تجارية ونقدية حمائية أو مفترسة لتحسين وضع ميزان مدفوعاتها.  تصورت كلتا الخطتين عالما من أسعار الصرف الثابتة ، ويعتقد أن تكون أكثر ملاءمة لتوسيع التجارة العالمية من أسعار الصرف العائمة.

على الرغم من أنها متشابهة في الغرض ، إلا أن المنظمات التي اقترحها كينز ويايت تختلف في الحجم والفلسفة والوظيفة.  من عام 1942 وحتى ربيع عام 1944 ، عقدت العديد من الاجتماعات الثنائية والمتعددة الأطراف للخبراء الماليين المتحالفين في محاولة للاتفاق على نهج مشترك.  أخيرًا ، في 21 أبريل 1944 ، أصدر قادة الحلفاء “بيانًا مشتركًا للخبراء حول إنشاء صندوق النقد الدولي”.  قدم هذا البيان الأساس للمفاوضات في بريتون وودز.

بعد مؤتمر تمهيدي في أتلانتيك سيتي في منتصف يونيو 1944 ، عقد مؤتمر بريتون وودز في 1 يوليو. وبعد ثلاثة أسابيع من المناقشة ، وقع المندوبون على الوثيقة الختامية لمؤتمر الأمم المتحدة النقدي والمالي ، والتي تضمنت مواثيق تحدد الأهداف و  آليات كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

نتائج مؤتمر بريتون وودز

كلف صندوق النقد الدولي بالحفاظ على نظام أسعار الصرف الثابتة المتمركزة على الدولار الأمريكي والذهب.  كمنتدى للتشاور والتعاون ، ستساهم المنظمة في تنظيم علاقات نقدية دولية وتوسيع التجارة العالمية من خلال تقديم مساعدة مالية قصيرة الأجل للبلدان التي تعاني من عجز مؤقت في ميزان مدفوعاتها ؛  يمكن معالجة العجز في

ميزان المدفوعات

الذي يعزى إلى المزيد من العوامل الهيكلية طويلة الأجل من خلال تعديل سعر الصرف للبلد.  وفي الوقت نفسه ، كان البنك الدولي للإنشاء والتعمير مسؤولاً عن تقديم المساعدة المالية لإعادة إعمار الدول التي مزقتها الحرب والتنمية الاقتصادية للبلدان الأقل نمواً.

إقرار قانون بريتون وودز

في يوليو 1945 ، أقر

الكونغرس

قانون اتفاقيات بريتون وودز ، الذي سمح لدخول الولايات المتحدة في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.  نشأت المنظمتان رسميًا في 27 ديسمبر 1945. ظل نظام سعر الصرف الثابت الذي تم إنشاؤه في بريتون وودز جزءًا أفضل من ثلاثة عقود ؛  فقط بعد أزمات صرف الدولار في أغسطس عام 1971 (عندما علّق الرئيس ريتشارد نيكسون قابلية تحويل الدولار إلى ذهب) وفبراير / مارس 1973 ، أصبحت أسعار الصرف العائمة هي القاعدة لعملات الدول الصناعية الكبرى.