شرح القسمة المطولة للاطفال

تعد

القسمة المطولة

من أساسيات الحساب ، وهي تستخدم لحل الباقي من مسائل القسمة التي تشتمل على أرقام مكونة على الأقل من خانتين ، ومن الممكن تعلم الخطوات الرئيسية للقسمة المطولة من تقسيم الأرقام مهما كانت طويلة أو كانت أرقامها صحيحة أو عشرية .


خطوات القسمة المطولة


إعداد المعادلة

قم بكتابة الرقمين على ورقة كما يلي ، حيث يوضع المقسوم على اليمين ، أسفل رمز القسمة ، والمقسوم عليه (الرقم الذي يقوم بالتقسيم) إلى اليسار من الخارج ، وستوضع النتيجة الأخيرة في الأعلى ، واترك لنفسك مساحة كبيرة أسفل المعادلة لتنفيذ عمليات الطرح المتعددة.

إليك مثال: إذا كان هناك ست تفاحات في عبوة سعة 250 جرام ، فكم تزن كل تفاحة في المتوسط؟ في هذه الحالة ، يجب أن نقسم 250 على 6 .


شرح القسمة المطولة للاطفال


قسمة الرقم الأول

ابدأ من اليسار إلى اليمين ، حدد عدد المرات التي يمكن أن يتكرر فيها الرقم المقسوم عليه في المقسوم بدون باقي .

في مثالنا ، يجب تحديد عدد المرات التي يمكن بها تقسيم 2 على 6 ، نظرًا لأن الستة أكبر من اثنين ، فإن الإجابة هي صفر ، إذا كنت ترغب في ذلك ، فيمكنك كتابة 0 مباشرة فوق الرقم 2 كفظ خانه ومسحه لاحقًا ،  بدلاً من ذلك ، يمكنك ترك هذه المساحة فارغة والانتقال إلى الخطوة التالية .


شرح القسمة المطولة للاطفال


قسمة أول رقمين

إذا كان المقسوم عليه رقمًا أكبر من الرقم الأول ، فحدد عدد المرات التي يتكرر فيها المقسوم عليه في المقسوم بدون تجاوزه ، وإذا كانت إجابتك على الخطوة السابقة هي 0 ، كما في المثال ، فيتم إضافة الخانة التالية للرقم ، وفي هذه الحالة نرى عدد مرات تكرار الرقم 6 في 25 .

إذا كان المقسوم عليه يحتوي على أكثر من رقمين ، فسيتعين عليك التوسع إلى أبعد من ذلك ، إلى الرقم الثالث أو ربما الرابع من المقسوم وذلك من أجل الحصول على الرقم يمكن أن يشتمل على المقسوم عليه .


شرح القسمة المطولة للاطفال


كتابة الرقم الأول من المسألة

قم بوضع عدد المرات التي يتكرر فيها المقسوم عليه في الرقم الأول (أو الرقمين) من المقسوم فوق آخر خانة (خانات) تم قسمتها ، ويحب التأكد من أن أعمدة الأرقام متحاذية بشكل صحيح ، اعمل بعناية ، وإلا فقد ترتكب خطأً يقودك إلى إجابة خاطئة ، وفي المثال ، ستضع 4 فوق 5 ، لأننا نضع 6 في 25 .


شرح القسمة المطولة للاطفال


ضرب المقسوم عليه

يجب ضرب المقسوم عليه بالرقم الذي كتبته للتو أعلى المقسوم ، في مثالنا ، هذا هو الرقم الأول من حاصل القسمة .


شرح القسمة المطولة للاطفال


تسجيل الناتج

يتم وضع إجابة

الضرب

التي نتجت عن الخطوة الأولى أسفل المقسوم ، في المثال ، 6 ضرب 4 يساوي 24 ،و بعد أن يتم كتابة 4 في الحاصل ، اكتب الرقم 24 أسفل الرقم 25 ، واحرص مرة أخرى على الحفاظ على محاذاة الأرقام ، ويتم رسم خط أسفل ناتج الضرب ، وهو 24 كما بالمثال .


شرح القسمة المطولة للاطفال


طرح الناتج

قم بطرح الرقم الذي كتبته للتو أسفل المقسوم من خانات المقسوم الأعلى منه ، زاكتب النتيجة أسفل السطر الذي رسمته للتو ، في المثال ، سنطرح 24 من 25 ، ونحصل على 1 .


شرح القسمة المطولة للاطفال


النزول للخانة التالية

يتم كتابة الخانة التالية من المقسوم بعد ناتج عملية الطرح ، في المثال ، نظرًا لأن 1 غير قابل للقسمة على 6 ، فأنت بحاجة إلى تنزيل رقم آخر ، في هذه الحالة ، ستحصل على الرقم صفر من 250 وتضعه بعد الرقم 1 ، بحيث يصبح الرقم 10 ، والذي يمكن قسمته على 6 .


شرح القسمة المطولة للاطفال


كرر العملية برمتها

قسّم العدد الجديد على المقسوم عليه ، واكتب النتيجة أعلى المقسوم بالخانة التالية للرقم السابق ، في المثال ، حدد عدد المرات التي يوجد فيها رقم 6 في رقم 10 ، اكتب هذا الرقم (1) في ناتج القسمة أعلى المقسوم ، ثم اضرب 6 في 1 ، وطرح النتيجة من 10. ، وستصبح النتيجة هي 4 .

في حالة إذا كان المقسوم يشتمل على ما يزيد عن ثلاث خانات ، فلابد من الاستمرار بتكرار نفس الخطوات مع باقي الخانات إلى أن تنتهي منها .


شرح القسمة المطولة للاطفال


طريقة تحويل الباقي لعدد عشري

– يتم وضع الباقي بعد خارج القسمة ، ونكتب قبلة حرف ب ، وفي هذا المثال ستصبح الإجابة هي 41 ب 4 ، ثم يتم إضافة فاصلة عشرية لكل من حاصل الضرب والمقسوم ، ففي المثال بما أن 250 رقم صحيح ، فإن أي رقم يوضع بعد الفاصلة العشرية سيصبح صفر ، فيكون الرقم 250,00 .

– يتم الاستمرار بتكرار الخطوات ، حيث يتم إنزال صفر ومتابعة نفس الخطوات كما فعلت فيما سبق ، هذا يعني أنك ستقوم بتحديد عدد المرات التي يتكرر فيها الرقم الجديد بالمقسوم عليه ، ففي المثال سنحدد كم 6 توجد في ال 40 ، وسنضيف رقم 6 للإجابة التي تعلو المقسوم بجانب الفاصلة العشرية ، ثم سيتم ضرب 6 في 6 وطرح الناتج من 40 ، ويجب الوصول مرة أخرى ل 4 .

– في بعض الحالات يُمكن أن تحصل على نفس الرقم عند البدء بالقسمة للحصول على الإجابات

العشرية

، وفي حالة الوصول لتلك المرحلة ، يجب التوقف وعليك زيادة 1 لآخر رقم إذا كان الرقم الذي يتكرر 5 أو أكبر ، وإنقاص 1 إذا كان الرقم 4 أو أقل .