ابناء الملك فهد بالترتيب

فوري31 أكتوبر 2023
ابناء الملك فهد بالترتيب

كان الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله حاكمًا للمملكة منذ عام 1982 وحتى وفاته في عام 2005 نتيجة لمرض طويل الأجل ، وهو أول من يلقب بخادم الحرمين الشريفين ، وقد شاهد

الملك فهد

والده يؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة من خلال التوقيع التاريخي على معاهدة جدة .


نشأة الملك فهد وتعليمه

ولد الملك فهد ب

مدينة الرياض

عام 1340هـ ـ 1921م ، وقد تلقي تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء المرموقة بالرياض ، وهي مدرسة أنشأها ابن سعود خصيصًا لأفراد البيت الملكي ، أثناء الدراسة في مدرسة الأمراء ، تفوق الشاب فهد في دراسته ، تحت إشراف المعلمين بما في ذلك الشيخ عبد الغني خياط الشهير ، وبعد تعليمه في مدرسة الأمراء ، انتقل فهد إلى المعهد السعودي في مكة حيث درس الإسلام الوهابي .


الأعمال التي تولاها الملك فهد ومناصبه

بعد انتهاءه من دراساته ، لعب الملك فهد دورًا نشطًا في الحياة السياسية لبلاده ، وشارك بالكثير من الوفود ، ومن بين تلك المشاركات أنه في عام 1945 قام بحضور اجتماع إنشاء هيئة

الأمم المتحدة

بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية .

بعد أن أثبت إلى حد ما أنه عقل سياسي ذكي تم تعيين فهد وزيرا للتربية في عام 1953 ، وفي وقت لاحق من ذلك العام ، قاد فهد أول زيارة رسمية له ، وحضر تتويج الملكة إليزابيث الثانية.

بعد فترة وجيزة قاد الملك فهد الوفد السعودي إلى جامعة الدول العربية في عام 1959 ، مما يدل على نفوذه وأهميته المتزايدة في آل سعود ، وأخيرًا ، في عام 1962 ، مُنح فهد منصبًا رائعًا وهو وزير الداخلية ، وبعد خمس سنوات عين النائب الثاني لرئيس الوزراء ، وهو منصب مهم في مجلس آل سعود .

في عام 1975 في عهد الملك خالد ، أصبح فهد ولي العهد والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ، وبعد ذلك أصبح ملكاً للمملكة العربية السعودية عام 1982 بعد وفاة الملك خالد .


تولي الملك فهد العرش

عندما توفي

الملك خالد

في 13 يونيو 1982 ، تولى الملك فهد العرش ، وبعد توليه السلطة ، واصل الملك فهد التطور السريع للبنية التحتية للمملكة التي تغذيها طفرة النفط في السبعينيات ؛ فقام ببناء طرق سريعة جديدة ، ومطارات ، وجامعات ، ومستشفيات ، ومجمعات صناعية تؤدي إلى ظهور عواصم ساحرة تنتشر في المناطق الصحراوية الشاسعة في البلاد .

قدم الملك فهد الكثير من الإنجازات التي تفوق الحصر على الصعيد الإسلامي ، حيث قام بمشروع خادم الحرمين الشريفين لعمارة الحرمين الشريفين ، و توسعتهما لكي يتمكن

المسجد الحرام

من استيعاب ما يزيد عن مليون و نصف مليون مصل وكذلك لكي يستعيب الحرم المدني أكثر من مليون ومائتي ألف مصل .

أعلن الملك فهد بشكل رسمي استبدال لقب صاحب الجلالة باللقب

خادم الحرمين الشريفين

في الرابع و العشرين من صفر 1407 هـ الموافق السابع و العشرين من أكتوبر 1986م ، وقد كان للملك فهد مواقف عربية و إسلامية نبيلة تجاه القضايا العربية و الإسلامية من أبرزها القضية الفلسطينية حيث دعمها سياسيا وماديا ومعنويا .


إعادة هيكلة الحكومة في عهد الملك فهد

حقق الملك فهد تقدماً هائلاً في إعادة هيكلة الحكومة في المملكة ، في 1/3/1992 أعلن عن إنشاء أربعة أنظمة جديدة :

– النظام الأساسي للحكم .

– نظام مجلس الشورى .

– نظام المناطق .

– نظام مجلس الوزراء.

بناءً على قوة هذه الأنظمة واللوائح ، تقتصر السلطات التشريعية والتنفيذية للدولة على شروط محددة ، وبعد ذلك يتم تجديد العضوية أو تعيين أعضاء جدد لمدة 4 سنوات ، والهدف من النظم الجديدة هو الاستفادة من مجموعة من الشباب المؤهلين في البلاد.

يؤكد النظام الأساسي للحكم أن نظام الحكم في المملكة هو نظام ملكي ، يحصر القانون الأساسي تولي السلطة لأبناء المؤسس ،

الملك عبد العزيز آل سعود

وذريتهم ، مع قسم الولاء الذي تعهد به الأكثر تأهيلا منهم .

يرأس الملك مجلس الوزراء الذي يسيطر على السلطات التنفيذية والتنظيمية ، ويتألف المجلس حاليا من نائبين لرئيس مجلس الوزراء و 22 وزيرا يديرون شؤون الدولة في قطاعات السيادة والخدمات والتنمية ، حيث يشمل قطاع السيادة وزارات الداخلية والخارجية والدفاع والعدل .

ويشمل قطاع الخدمات وزارات الصحة ، التعليم ، التعليم العالي ، الاتصالات ، بي تي تي ، الأشغال العامة والإسكان ، العمل والشؤون الاجتماعية ، الحج ، الشؤون الإسلامية ، الدعوة والأوقاف ، الإعلام والشؤون البلدية والقروية.

يشمل قطاع التنمية وزارات المالية والتجارة والتخطيط والزراعة والمياه والصناعة والكهرباء والبترول والثروة المعدنية ، وترتبط هذه الوزارات بالعديد من الوكالات العامة .


أبناء الملك فهد رحمه الله

– الأمير فيصل .

– الأمير محمد .

– الأمير سعود .

– الأمير سلطان .

– الأمير خالد .

– الأمير عبد العزيز .


بنات الملك فهد رحمه الله

– الأميرة لطيفة .

– الأميرة عنود .

-الأميرة لؤلؤة.

-الأميرة الجوهرة .

صحيفة فوري