طريقة عمل باذنجان مشوي

فوري31 أكتوبر 2023
طريقة عمل باذنجان مشوي

ينتمي

الباذنجان

إلى عائلة نبات الباذنجان ويدخل في العديد من الأطباق المختلفة حول العالم ، على الرغم من اعتبارها غالبًا خضروات ، إلا أنها من الناحية العلمية ثمرة لأنها تنمو من نبات مزهر وتحتوي على بذور ، وهناك العديد من الأصناف التي تتفاوت في الحجم واللون ، وعلى الرغم من أن الباذنجان البنفسجي الغامق أكثر شيوعًا ، إلا أنه يوجد ألوان أبيض و أحمر وأخضر وأسود .

القيمة الغذائية للباذنجان

الباذنجان غني بالمغذيات ، فهو يحتوي على كمية جيدة من

الفيتامينات

والمعادن و

الألياف

مع عدد قليل من السعرات الحرارية ويحتوي كوب واحد 82 جرام  من الباذنجان على العناصر الغذائية التالية :

-السعرات الحرارية: 20



الكربوهيدرات

: 5 غرامات

-الألياف: 3 غرام



البروتين

: 1 غرام

-المنغنيز: 10 ٪

-الفولات: 5 ٪



البوتاسيوم

: 5 ٪

-فيتامين ك: 4 ٪

-فيتامين C: 3 ٪

ويحتوي الباذنجان أيضًا على كميات صغيرة من العناصر الغذائية الأخرى ، بما في ذلك النياسين والمغنيسيوم والنحاس.

فوائد أكل الباذنجان

غني بمضادات الأكسدة : بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ، تتميز الباذنجان بعدد كبير من مضادات الأكسدة ، والمواد المضادة للأكسدة هي المواد التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار الناجمة عن المواد الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة ، والباذنجان غني بشكل خاص بالأنثوسيانين ، وهو نوع من الصباغ ذو خصائص مضادة للأكسدة مسئول عن لونه النابض بالحياة ، كما أنه مفيد في تحييد الجذور الحرة المسببة للأمراض.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، في دراسة تم إجراءها على مرضى

الكولسترول

المرتفع وتم تضمين الباذنجان المشوي في وجبتهم الغذائية لمدة 30 يوم تم التخلص من الكولسترول الضار بشكل كامل .

مراقبة مستوى السكر بالدم ، قد تساعد إضافة الباذنجان في نظامك الغذائي في إبقاء نسبة السكر في الدم في معدله الطبيعي لأنه غني بالألياف الغذائية ، والتي من شأنها خفض نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل الهضم وامتصاص السكر في الجسم ، بذلك تظل مستويات السكر في الدم ثابتة ويمنع من الطفرات التي تحدث .

وبفضل تلك الفوائد الهائلة للباذنجان سوف نقدم وجبة الباذنجان المشوي .

الباذنجان المشوي

-الوقت الإجمالي : 20 دقيقة .

-يكفي لـ 6 أشخاص .

مكونات الباذنجان المشوي

-2 باذنجان حجم كبير مقطعة لشرائح ليست سميكة .

-ربع كوب زيت زيتون .

-ملعقتان كبيرتان من

عصير الليمون

.

-ثلاث ملاعق من توابل الكاجون ، أو أي بهارات تفضلين .

طريقة تحضير الباذنجان المشوي

-اغسلي الباذنجان ن ثم بواسطة فرشاة الزيت ضعي الزيت عليه وعصير الليمون مع رشه من

التوابل

واتركيه لمدة 5 دقائق من ثم سخني الشواية أو الفرن واشوي الباذنجان على نار متوسطة حتى يصبح طريًا ، وقلبيه من الجوانب كل 4-5 دقائق ، من ثم قدميه مع صلصة الكاتشب ساخنًا .

القيمة الغذائية للوجبة ، 88 سعرة حرارية ، 7 جم من الدهون ، 1 جم من الدهون المشبعة  ، 0 كوليستيرول ، 152 مجم من الصوديوم ، 7 جرام كربوهيدرات ، بروتين 1جم .

الباذنجان المشوي بالثوم

مكونات الباذنجان المشوي بالثوم

-2 ملعقة صغيرة ملح .

-نصف كوب

زيت زيتون

بكر .

-ثلاث فصوص ثوم مفروم ناعم .

-ملعقتين كبيرتين من البقدونس المفروم .

-ثلاث ملاعق كبيرة من التوابل

-نصف ملعقة فلفل أسود .

طريقة تحضير الباذنجان المشوي بالثوم

-في البداية نقطع الباذنجان إلى شرائح سميكة، ونملح كل شريحة بالملح ، ثم اتركهم جانبًا لمدة 15 دقيقة حتى يتمكن الملح من إخراج الرطوبة والمرارة من الباذنجان ، ثم امسحي كل شريحة باستخدام منشفة ورقية لإزالة الملح والرطوبة منها .

-سخني الفرن أو الشواية ، ومن ثم يُمزج كل من زيت الزيتون والثوم والبقدونس والأوريغانو والملح والفلفل في طبق كبير ، وضعي كل شريحة من الباذنجان في الطبق ، اقلبها لضمان تغطية كلا الجانبين بالزيت والتوابل .

-من ثم يُشوى لمدة 6 دقائق تقريبًا لكل جانب حتى يصبح لونه ذهبيًا ، وإذا أصبحت شرائح الباذنجان جافة ففرشها بمزيد من الزيت حتى تطرى وتلين ، ثم أخرجيها من الشواية واغمريها في التتبيل مرة أخرى من الجانبين وقدميها مع السلطة الشهية وزيني الطبق بأوراق البقدونس والنعناع ، ومن الممكن شوي الفلفل الرومي مع الباذنجان بنفس الطريقة .

-يقدم الطبق مع اللحوم المشوية والكباب المشوي والدجاج المشوي وسلطة البابا غنوج والفتوش أو مع طبق فتة الباذنجان ، يمكن أن تقدمي الباذنجان حار بإضافة الصلصة الحارة عليه أو التوابل الحارة على الوجه .