اين يوجد البروتين في الخضراوات

البروتينات النباتية هي تلك التي ترتبط مادتها الخام بشكل حصري بالمصدر غير الحيواني، على هذا النحو فإن البروتينات هي المغذيات الكبيرة المسؤولة عن أداء الوظائف الأساسية للحياة بنفس الطريقة التي تعمل بها

البروتينات

ذات الأصل الحيواني.


ما هي البروتينات

البروتينات هي جزيئات حيوية تتكون من سلاسل الأحماض الأمينية. أي أنها سلاسل تتكون من جزيئات أصغر تسمى

الأحماض الأمينية

. لتكوين سلاسل البروتين يحتاج جسمنا إلى 20 من الأحماض الأمينية ، منها 12 يتم تصنيعها تمامًا بواسطة أجسامنا ويجب تناول 8 منها من خلال غذائنا (وتسمى هذه الأحماض الأمينية الأساسية)


لماذا نحتاج إلى استهلاك البروتينات

إنها واحدة من العناصر الغذائية الأساسية لأي عملية بيولوجية، وبالتالي فهي مهمة للغاية في جميع أنواع النظام الغذائي الرياضي، وتشارك في العملية الهضمية، وحماية الجهاز الدوري وجزء أساسي من الأنسجة والأعضاء، تعتمد كمية البروتين على حالتك البدنية ونوع التدريب والأهداف.

على الرغم من احتوائها بشكل أساسي وبنسب أكبر في الأطعمة ذات الأصل الحيواني، إلا أن هناك العديد من الأطعمة ذات الأصل النباتي تحتوي على البروتين، بالإضافة إلى بعض الفوائد التي لا تحتوي عليها اللحوم، على الرغم من أن العديد من هذه الأطعمة يتم استهلاكها خاصة من قبل الرياضيين النباتيين إلا أنها يمكن دمجها تمامًا مع البروتين الحيواني مما يوفر مجموعة متنوعة وفوائد جديدة لنظام حمية

اللياقة البدنية

.


الاختلافات بين البروتين الحيواني والخضري

من المؤكد أنك سمعت عدة مرات أن البروتين موجود في الدجاج وشرائح اللحم والألبان والجبن والبيض، كما تم التأكيد عليه بطريقة كما لو لم تكن هناك حقيقة أخرى عن الأرض، ولكن دعونا نرى هنا أنه لا يوجد شيء أبعد عن الواقع.

بروتينات مملكة الحيوان هي بروتينات “كاملة” لأنها تحتوي على جميع

الأحماض الأمينية

الأساسية التي لا يستطيع جسمك توليفها. ولكن هناك شيء واحد يجب أن تضعه في اعتبارك: يطلق عليه “مكتمل” ، ونعم ، إنه مكتمل بالأحماض الأمينية الأساسية ، لكنه أيضًا “كامل” مع الدهون المشبعة والكوليسترول والسموم والمضادات الحيوية والهرمونات.


مزايا البروتينات ذات الأصل النباتي

تتمتع البروتينات ذات الأصل النباتي بمزايا رائعة مثل:

– قليل الدسم

– القدرة على المساعدة في خفض مستويات

الكوليسترول

.

– الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.


أين يمكن أن نجد البروتينات النباتية

يمكننا العثور عليها في فول الصويا والمكسرات والحبوب ومشتقاتها و

بذور عباد الشمس

والفطر والبقول والخضروات. مجتمعة فيما بينها وفي نظام غذائي متوازن، يمكن لهذه الأطعمة البروتينية 11 من أصل نباتي توفير كمية كبيرة من البروتين لجسمنا.


أنواع البروتينات النباتية

في الواقع ثبت علمياً أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي يكونون أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول والسكري و

هشاشة العظام

، فضلاً عن انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض التنكسية. في الختام يميل النباتيون إلى الحصول على صحة أفضل وبنوعية حياة أعلى.

لذلك في هذا المقال أردت جمع مصادري المفضلة من البروتين النباتي وتلك التي يجب أن نتمتع بها:


البذور والمكسرات

بذور اليقطين وبذور عباد الشمس وبذور السمسم والمكسرات والكاجو واللوز، كل هذه الأطعمة غنية بالبروتينات والمعادن، يتمتع البعض بنكهة مميزة مثل بذور السمسم القرع والبندق.

المعلومات الغذائية: 40 جراما من البذور أو المكسرات توفر ما بين 8-9 جرام من البروتين.


استخداماتهم البذور والمكسرات

في السلطة الخاصة بك.

تحتل المرتبة الأولى في الكريمات النباتية الخاصة بك.

لإعداد الجبن النباتي.

لتحضير زبدة البذور مثل الطحينة (معجون السمسم).


العدس والبقوليات الأخرى

البقوليات هي مصدر كبير للبروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف، يعتبر العدس مصدرا للنشويات في حين أنه غني بالأحماض الأمينية النباتية، بقية الخضروات لها خصائص مماثلة.

المعلومات الغذائية: 1 كوب من العدس المطبوخ يحتوي على حوالي 18 جرام من البروتين.


سبيرولينا

هذه الطحالب الصغيرة ذات اللون الأزرق والأخضر هي واحدة من المصادر النباتية القليلة التي في أغلبيتها هي بروتين (60-70 ٪).

المعلومات الغذائية: 2 ملعقة كبيرة من

سبيرولينا

لديها 8 جرامات من البروتين.

العصائر الخضراء والعصائر


بذور شيا

وقد استخدمت هذه البذور لعدة قرون من قبل القبائل الأصلية في أمريكا الجنوبية. لديهم القدرة على امتصاص الماء وزيادة حجمه يصل إلى 9 أضعاف. تجعل هذه الخاصية مفيدة للغاية لتثخين الأطباق مع توفير كمية كبيرة من

الألياف

والبروتين الكامل والدهون الصحية.

معلومات غذائية: ملعقتان كبيرتان توفران 4 جرامات من البروتين.


الخميرة الغذائية

إنه غذاء متكرر للغاية في النظام الغذائي النباتي. يحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات ب وبروتين ، ولا يحتوي على الخمائر النشطة. توجد في مسحوق أو رقائق وعند خلطها بالسوائل يتم إنشاء عجينة يمكن استخدامها لإعداد المعجنات بدون منتجات الألبان.


الخضروات الخضراء والفطر

توفر لنا الخضار الورقية الخضراء المزيد من العناصر الغذائية أكثر من أي طعام آخر في نظامنا الغذائي، أنها تحتوي على أحماض أمينية ذات جودة عالية وسهلة الاستيعاب.

المعلومات الغذائية: 100 جرام من

الخضروات الورقية

الخضراء توفر 2-5 جرام من البروتين.

يستخدم:

إعداد السلطة.

اشرب العصائر الخضراء.

إعداد كريمات الخضروات اللذيذة.