كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية، نرحب بكم متابعينا الكرام ومع سؤال من الأسئلة التي طرحت وبشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، تساؤل عن كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، حيث إن ضريبة القيمة المضافة عبارة عن ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على السل والخدمات والتي يتم شرائها من قبل الشركات، ويتم تطبيقها في أكثر من مئة وستين دولة في كافة أنحاء العالم، وتعد هذه الضريبة مصدر للايرادات في ميزانية الدولة.

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

وقد تم فرض الضريبة المضافة بتاريخ الرابع عشر من ربيع الثاني عام 1439 هـ، الموافق الأول من يناير 2018 ، وهذا بما يتوافق مع الاتفاقية التي ضمت دول مجلس التعاون الخليجي، وتمت زيادة الضريبة المضافة من 5% حتى 15% مع بداية عام 2020، ومن السلع الخاضعة للضريبة المضافة المواد الغذائية، النقل، العقار، التعليم، الرعاية الصحية، المشتقات النفطية والغاز، المعادن المخصصة للاستثمارمثل:الذهب والفضة والبلاتين، الاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الإلكترونية، الخدمات المالية، الخدمات الحكومية، التأمين العام والصحي.

​وأما عن احتساب ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية فلا بد من اتباع الخطوات التالية وهي كما يلي:

  1. يقوم صاحب السلعة بحساب سعرها الأصلي، وضربها في قيمة الضريبة المضافة.
  2. وبعدها يقوم بعملية قسمة ناتج الحسبة على مائة.
  3. ومن ثم يتم إضافة النتيجة النهائية للقيمة الأساسية للسلعة، ليصبح الناتج النهائي هو السعر الخاص بالسلعة مع ضريبة القيمة المضافة 15%.