تقنية PRT العلاجية الأكثر فعالية للأطفال المصابون بالتوحد

يمكن أن يأتي تنشئة طفل مصاب بالتوحد مع الكثير من البهجة والسرور ، ولكن هناك أيضًا الكثير من التحديات بالنسبة لكثير من الآباء ، وأحد أكبر هذه التحديات هو تعلم كيفية التواصل مع أطفالهم عندما تظهر عليهم

علامات التوحد

.

أوضحت بعض الدراسات أن

مرض التوحد

هو اضطراب لغوي إلى حد كبير ، ويعرض دائمًا على الأقل بعض صراعات التواصل ، ولدى العديد من الأطفال بعض المهارات اللفظية ، ولكن ليس دائمًا ما يكفي لتلبية احتياجات التواصل لديهم ، وقد يكون ذلك أمرًا صعبًا ومثبطا للآباء ومُحبطا للآباء والأمهات ، وخاصة الأمهات إذا كانوا هم مقدم الرعاية الأساسي .

العلاج الأكثر فعالية لأطفال التوحد

تشير الأبحاث الجديدة إلى علاج يمكن أن يكون أفضل لمساعدة الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد على تحسين القدرات اللغوية ، نظرت الدراسة إلى 48 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 سنوات ، وجميعهم يعانون من مرض التوحد ويعانون من تأخر لغوي خطير ، وتم تقسيم هؤلاء الأطفال إلى مجموعتين ، تلقى النصف الاول علاج الاستجابة المحورية PRT ، واستمر النصف الآخر مع أي علاجات كانوا يتلقونها قبل بدء الدراسة .

بحلول نهاية الدراسة كان الأطفال في مجموعة PRT يتحدثون أكثر من المشاركين الاخرين في الدراسة ، حيث تم التعرف بشكل أفضل على الكلمات التي كانوا يستخدمونها من قبل الآخرين .

ما هي تقنية PRT

تنطوي هذه التقنية الحديثة على الاعتماد على دوافع الطفل لحملهم على التحدث ، على سبيل المثال إذا كان الطفل يبدو أنه يعرب عن اهتمامه بلعبة على الأرض ، فإن المعالج سوف يلتقط تلك اللعبة ويستخدم اسمها لتشجيع الطفل على تكرار الاسم ، وعندما يقوم الطفل بذلك يتم مكافأته من خلال إعطائه هذه اللعبة .

لأغراض هذه الدراسة خضع المشاركون 10 ساعات من العلاج الأسبوعي لمدة 12 أسابيع الأولى ، وتلقى الآباء تدريبًا لمدة ساعة كل أسبوع على كيفية الاستفادة من العلاج في المنزل أيضًا ، وخلال الأسبوع الثاني عشر تلقى الأطفال خمس ساعات من العلاج الأسبوعي ، وواصل الآباء مع جلسات التدريس الشهرية .

هذا النوع من العلاج الذي يقوده الطفل مهم ، لأنه عندما يختار الكبار أهداف العلاج ويوجهون لعب الطفل ، قد يقاوم الطفل أو يظهر سلوكًا مثيرًا للقلق لتجنب المطالب .

حيث أن استخدام اهتمامات الطفل في العلاج يساعد على ضمان استمرار تحفيز الطفل أثناء التعلم ، وعندما يتعلم الأطفال التواصل حول الأشياء التي يحبونها ، فإنهم على الأرجح يستخدمون نفس مهارات الاتصال هذه تلقائيًا خارج سياق العلاج .

العناصر الأساسية لتقنية PRT

لقد كانت الاستجابة المحورية موجودة منذ فترة ، على الرغم من أنه غير أكيد أن الكثير من أخصائي أمراض النطق واللغة يتلقون تدريباً كافياً على ذلك ، لكن مبدأ استخدام مصالح الطفل هو نفسه عبر عدد من الفلسفات ، حيث أنه بالإضافة إلى نوع العلاج المستخدم ، فإن التدخل المبكر مهم أيضًا .

هناك أدلة قوية على مرونة المخ لدى الأطفال الصغار ، مما يمنحنا فترة حرجة لإحداث تغيير ذي مغزى ، كما أن هناك قيمة عملية في الوصول إلى هناك من خلال استراتيجيات تكيفية قبل أن ترسخ الروتين غير المناسب .

من هنا نقر على أن ذلك قد يكون أفضل طريقة لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد على تحسين مهارات التواصل لديهم  ، مثال على ذلك  الطفل الذي يحب البطيخ ، إذا عرضت عليه البطيخ ، فسوف يبذل قصارى جهده ومهارة لهذا السيناريو المعزز بطبيعته ، لذلك لابد من الاستمرار في القيام بذلك في مواقف معززة بشكل طبيعي .