ايجابيات وسلبيات الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة تأتي من مصادر دائمة طبيعية ، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتي تعتبر من أهم

مصادر الطاقة المتجددة

، كما تعتبر الطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية وقوة المد والجزر أشكال إضافية من الطاقة المتجددة التي تنتج الطاقة لكوكبنا في الوقت الحالي .

نظرة عامة عن ايجابيات وسلبيات الطاقة المتجددة

تعتبر الميزة الأساسية للطاقة المتجددة هي أن عددًا أقل من الانبعاثات الضارة المحتملة يتم إطلاقها في الجو ، وعلى الرغم من استخدام الوقود لإنشاء المنتجات التي تسمح بإنتاج هذه الطاقة ، إلا أن معظم أشكال الطاقة المتجددة يمكن أن تصبح محايدة للكربون في غضون 5 سنوات أو أقل .

أما عن عيوب الطاقة المتجددة ، فهي أنها يمكن أن تكون مكلفة كثيراً ، وعلى الرغم من أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية أصبحت تنافسية من حيث الطاقة التي تعمل بالفحم والطاقة النووية في بعض المجتمعات ، إلا أن بعض الأشكال ليست قادرة على المنافسة من حيث التكلفة على مستوى العالم حتى الآن عند مقارنة التكلفة لكل كيلو واط ساعة .

مزايا الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة آمنة ووفيرة ونظيفة

تسقط أشعة الشمس الكافية على كوكبنا كل يوم ، حتى لو تمكنا من حصادها باستخدام الألواح الشمسية وغيرها من أشكال التجميع ، يمكننا تشغيل كل شيء لمدة عام كامل ، ولأن الرياح تنتج عن دفء الشمس فهي أيضًا تعتبر طاقة بلا حدود تقريبًا ، أما مصادر الوقود والطاقة الأخرى من الناحية النظرية ، فهي تعتبر موارد محدود بسبب كيفية إنشائها .

تعدد أشكال الطاقة المتجددة الموجودة

التنويع داخل قطاع الطاقة المتجددة قد انفجر منذ عام 1970  ، مثال على ذلك السدود التي توفر الطاقة الكهرومائية وتحولها إلى شرائح الطاقة الشمسية القوية ، كما يوجد العديد من طرق توليد الطاقة من خلال جمع الطاقة المتجددة ، وهناك تنوع أكبر في هذا القطاع مقارنة بموارد الوقود الأخرى المحدودة .

الطاقة المتجددة توفر الأساس لاستقلال الطاقة

تعتمد العديد من الدول على الوقود العادي الغير متجدد لمجتمعها للعمل ، وتأتي أنواع الوقود هذه من حفنة من الدول التي تعمل على التحكم في الأسعار والتوافر ، ومن خلال تطوير موارد الطاقة المتجددة يمكن للبلدان العمل من أجل الاستقلال في مجال الطاقة من خلال مجموعة متنوعة من الطاقة للوصول إليها ، وعلى الرغم من أن هذه الموارد تحتاج إلى وقت لتطويرها إلا أنه ينبغي تذكر أن البنية التحتية الحالية للوقود العادي لها أكثر من قرن من التطور .

الطاقة المتجددة مستقرة

عندما تخلق الطاقة المتجددة الطاقة ، فإن الطاقة المنتجة تكون مستقرة وقابلة للاستخدام ، تمامًا مثل أي شكل آخر من أشكال الطاقة التقليدية ، كما تعتبر مورد يمكن الاعتماد عليه عندما تتوفر بنية أساسية لدعمه ، ويتم إنشاء الوظائف داخل القطاع أيضًا مما يخلق الاستقرار في القطاعات الاقتصادية المحلية في نفس الوقت ، ويمكن توزيع الطاقة التي تم إنشاؤها من خلال الشبكات الحالية والتي يمكن أن تحد من تكاليف التثبيت لبعض المجتمعات .

عيوب الطاقة المتجددة

صعوبة تطبيق الطاقة المتجددة من الناحية التجارية

يجب جمع العديد من أشكال الطاقة المتجددة في مكان محدد ، مما يعني أنه يجب إعداد شبكات التوزيع للاستفادة من الطاقة التي يمكن توليدها ، وتتطلب هذه الشبكات استثمارًا هائلاً في مجال الوقود ويمكن أن يستغرق عدة أجيال لتحييده باستخدام الطاقة المتجددة .

العديد من أشكال الطاقة المتجددة خاصة بالموقع

حتى الطاقة الشمسية لديها إمكانات محدودة في بعض المواقع ، ويتم تصنيف 71 يومًا فقط سنويًا على أنها مشمسة أو يكون لها غطاء سحابي أقل من 30٪ ، وقد تمر بعض المدن لفترات طويلة دون أي ضوء الشمس خلال أشهر الشتاء ، ونظرًا لأن الطاقة المتجددة غالبًا ما تكون خاصة بالموقع ، فقد لا تتوفر لكل مجتمع لاستخدامه .

تتطلب أشكال الطاقة المتجددة قدرات تخزين

باستخدام موارد الطاقة التقليدية ، يتم توصيل المنزل أو الأعمال التجارية بشبكة توزيع محلية بحيث يمكن الوصول إليها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، وعند استخدام مورد للطاقة المتجددة يجب تضمين موارد النسخ الاحتياطي والتخزين مع فرصة توليد الطاقة حيث أن ضوء الشمس لا يحدث في الليل ، وسرعات الرياح ليست دائما متسقة ، وبالتالي إن إمكانات التخزين المطلوبة يمكن أن تدفع تكلفة نظام الطاقة المتجددة الجديد إلى أبعد مما يستطيع الشخص العادي أو المجتمع تحمله .

يتم توليد التلوث باستخدام الطاقة المتجددة

تعد الطاقات المتجددة أنظف من معظم أنواع الوقود العادي ، ولكن المصطلحات الأنظف و النظيفة هي مصطلحات مختلفة تمامًا ، حيث أن مورد مثل الكتلة الحيوية لا يزال يحرق منتجات النفايات ويضع التلوث في الجو ، ويشمل ذلك الكربون والميثان اللذين يصنفان كغازات دفيئة ، وتتطلب التقنيات والمرافق المستخدمة لبناء موارد الطاقة المتجددة الوقود العادي وكذلك شبكات النقل والتوزيع ، وفي كثير من الحالات تعتمد الطاقة المتجددة على الوقود العادي ، في حين أن الأخر لا يعتمد على مصادر الطاقة المتجددة .