جمل من المفعول المطلق

يوجد عدد كبير جدًا من القواعد النحوية الهامة في اللغة العربية ، والتي يتم تدريسها في الصفوف والمراحل الدراسية المختلفة حتى يكون الطالب عند تخرجه مُلمًا بأساسيات وقواعد اللغة العربية بشكل صحيح ، ومنها بالطبع قاعدة المفعول المُطلق .

قاعدة المفعول المطلق

المفعول المُطلق هو عبارة عن اسم نكرة ودائمًا ما يكون مصدر منصوب يأتي من لفظ الفعل المُستخدم في الجملة لعدة أغراض ؛ إما لتأكيد حدوث الفعل أو لتوضيح عدد مرات حدوث الفعل ، وقد يأتي

المفعول المطلق

أيضًا من أجل توضيح نوع الفعل ، وفي بعض الأحيان قد تنوب بعض الألفاظ عن المفعول المُطلق مثل الكلمات التي تدل على معنى الفعل أو تُبين عدده أو الإشارة إليه أو صفته أو الالَة أيضًا ، وبعض الألفاظ الأخرى مثل ( بعض ) و ( كل ) .

أمثلة جمل على المفعول المُطلق

هناك عدد لا حصر له من الأمثلة على المفعول المُطلق ، مثل :

-خطف المجرم الطفلة خطفًا ، المفعول المُطلق هنا هو : (خطفًا) ، ونوعه مؤكد للفعل .

-يشرب الولد المياه شربًا ، المفعول المُطلق هنا هو ( شربًا ) ، ونوعه مؤكد للفعل .

-يقفز النمر قفز الأسد ، المفعول المُلطق هنا هو ( قفز ) ، ونوعه مُبين لنوع الفعل .

-جرى إبراهيم جريًا سريعًا ، المفعول المُطلق هنا هو ( جريًا ) ، ونوعه مؤكد للفعل .

-أكل السيد أكلتين ، المفعول المطلق هنا هو (أكلتين) ، ونوعه مُبين للعدد .

-قفز محمود قفزتين ، المفعول المطلق هنا هو ( قفزتين ) ، ونوعه مُبين للعدد .

-تدور الكرة الأرضية دورة حول نفسها يوميًا ، المفعول المطلق هنا هو ( دورة ) ، ونوعه مُبين أيضًا للعدد .

-سجد إيهاب سجدتين في الركعة الأولى ، المفعول المطلق هنا هو (سجدتين ) ، ونوعه مفعول مطلق مُبين للعدد .

-فاز الجنود فوز المنتصرين ، المفعول المطلق هنا هو (فوز) ، ونوعه مفعول مطلق مبين للنوع .

-سعدت هدى بالهدية سعادة بالغة ، المفعول المطلق هنا هو (سعادة ) .

-نامت نادين نومًا عميقًا ، والمفعول المطلق هنا هو (نومًا ) .

-سمعت الأصوات سماعًا ، المفعول المطلق هنا هو (سماعًا) ، ونوعه مؤكد للفعل .

المفعول المطلق في القران

كما قد جاء عدد كبير من الايات القرانية التي تضمنت بعض من أنواع المفعول المُطلق ، مثل :

-يقول الخالق عز وجل في سورة الأحزاب : { إنَّ الله وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسْلَيماً } [اية : 56 ] ، المفعول المطلق هنا هو (تسليمًا) ونوعه مفعول مطلق مؤكد للفعل .

-وفي موضع اخر في سورة الأحزاب أيضًا يقول الله تعالى : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا } [ ايات : 70 ، 71 ] ، والمفعول المطلق هنا هو (قولًا) و (فوزًا) وكليهما مفعول مطلق مؤكد للفعل .

-ويقول تعالى : { وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا } سورة النساء [ اية : 164 ] ، والمفعول المطلق هنا هو : ( تكليمًا ) وهو مفعول مطلق مؤكد للفعل .

-ويقول الله تعالى : { فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا } سورة عبس [ الآيات : من 24 إلى 26 ] ، والمفعول المطلق هنا في كلمة ( صبًا ) ، وكلمة ( شقًا ) وكلاهما مفعول مُطلق مؤكد للفعل .

-ويقول تعالى أيضًا في سورة المزمل : { يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا * نِّصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا } [ الآيات : من 1 إلى 4 ] ، والمفعول المطلق هنا في كلمة ( ترتيلا ) ، ونوعه مفعول ُطلق مؤكد للفعل .