معلومات عن هجرة الطيور الموسمية

فوري27 أكتوبر 2023
معلومات عن هجرة الطيور الموسمية

تهاجر الطيور للانتقال من المناطق ذات الموارد المنخفضة أو المتناقصة إلى المناطق ذات الموارد العالية أو المتزايدة وذلك بحثاً عن مواقع الغذاء والتداخل ، ويصف مصطلح الهجرة تحركات دورية واسعة النطاق للطيور ، وتعتبر الطريقة الوحيدة للنظر في الهجرة هي النظر في المسافات المقطوعة أثناء هجرتها .

تعريف هجرة الطيور

تميل الطيور التي تعيش في نصف الكرة الشمالي إلى الهجرة شمالًا في الربيع للاستفادة من أعداد الحشرات المزدهرة والنباتات الناشئة الموجودة في مواقع التعشيش ، مع اقتراب فصل الشتاء وتوافر الحشرات وغيرها من المواد الغذائية ، تتحرك الطيور جنوبًا مرة أخرى ، ويعد الهروب من البرد عاملاً محفزًا وأساسياً  إلا أن العديد من الأنواع ، بما في ذلك الطيور الطنانة ، يمكنها تحمل درجات الحرارة المتجمدة طالما توفرت كمية كافية من الطعام .

تأثير المناخ على هجرة الطيور

في حين أن الهجرة القصيرة قد تطورت من بسيطة إلى حد ما للغذاء ، فإن أصول أنماط الهجرة البعيدة هي أكثر تعقيدًا ، ولقد تطورت على مدى آلاف السنين ويتم التحكم فيها جزئيًا على الأقل من خلال التركيب الجيني للطيور ، كما أنها تتضمن استجابات للطقس والجغرافيا ومصادر الغذاء وطول اليوم وعوامل أخرى .

يمكن أن تحدث الهجرة من خلال مجموعة من التغييرات المناخية في طول اليوم ، وانخفاض درجات الحرارة ، والأمطار الغزيرة وشدة الرياح بالإضافة إلى التغيرات في الإمدادات الغذائية والإعداد الوراثي .

لعدة قرون لاحظ الأشخاص الذين أبقوا طيورًا قفصًا أن الأنواع المهاجرة تمر بفترة من الأرق كل ربيع وخريف وفقاً لتغيرات المناخ وترفرف مرارًا وتكرارًا في اتجاه جانب من قفصها ، وأعطى علماء السلوك الألمان هذا السلوك اسم الطيور المتوترة المهاجرة .

تتبع بعض الأنواع وخاصة الطيور المائية المسارات المفضلة في هجراتها السنوية ، وغالبًا ما ترتبط هذه المسارات بمواقع التوقف المهمة التي توفر الإمدادات الغذائية الضرورية لبقاء الطيور ، وتميل الطيور الصغيرة إلى الهجرة على جبهات عريضة عبر المناظر الطبيعية ، وكشفت الدراسات الحديثة أن العديد من الطيور الصغيرة تأخذ مسارات مختلفة في فصلي الربيع والخريف ، للاستفادة من الأنماط الموسمية في الطقس والغذاء .

أشهر الطيور المهاجرة

يصف مصطلح الهجرة تحركات دورية واسعة النطاق لسكان الحيوانات ، وتعتبر الطريقة الوحيدة للنظر في الهجرة هي النظر في المسافات المقطوعة ، ويمكن تقسيم أنواع الطيور المهاجرة من حيث المسافة إلي الأنواع الأتية :

  • الطيور المقيمين الدائمين الذين لا يهاجرون ، وهم قادرون على العثور على إمدادات كافية من الغذاء على مدار السنة .
  • الطيور المهاجرون من مسافات قصيرة لمسافة قصيرة جداً من المرتفعات إلى المناطق السفلية على سفح الجبل .
  • الطيور المهاجرون المتوسطين المسافات التي تمتد من ولاية إلى عدة ولايات .
  • الطيور المهاجرون من مسافات طويلة عادة من نطاقات التكاثر في بعض الأماكن مثل الولايات المتحدة وكندا إلى مناطق الشتاء مثل أمريكا الوسطى والجنوبية ، وعلى الرغم من الرحلات الشاقة التي ينطوي عليها الأمر فإن الهجرة لمسافات طويلة هي سمة من سمات حوالي 350 نوعًا من الطيور .

تعد طيور السمان ، الهدهد ، البط البري ، الكروان ، الكاردينال وطائر الغور والكركي من أشهر أنواع الطيور المهاجرة .

أفضل الأوقات لهجرة الطيور

تعد الهجرة في الربيع والخريف من أفضل الأوقات لرؤية العديد من الطيور ، وأثناء الهجرة تتجمع أنواع كثيرة من الطيور في مجموعات كبيرة يسهل رؤيتها ، ويمكن علاج الطيور أيضًا بالطيور المتشردة التي أصبحت مشوهة على طول طرق هجرتها ، واعتمادًا على المسار الفردي للنوع قد يتوقف الطائر بين نطاقات التكاثر والشتاء في المناطق التي تجعله في متناول الطيور البعيدة عن النطاقات المعتادة .