من أين تأتي الصخور

بالنسبة للجيولوجيين الصخور هي مادة طبيعية تتكون من بلورات صلبة من معادن مختلفة تم دمجها معًا في كتلة صلبة ، وقد تكون أو لا تكون المعادن قد تشكلت في نفس الوقت ، لكن ما يهم هو أن العمليات الطبيعية لصقتها جميعًا معًا ، وتلك الصخور الموجودة على سطح الأرض تتحرك فعليًا ، وقطع كبيرة من حجم القارات تسمى لوحات تتنافس بعضها البعض وهذا يمكن أن يسبب الزلازل ، ويتم إجبار البعض منهم تحت لوحات أخرى ثم يسخن ويذوب في النهاية ، وهذا يشكل المزيد من الحمم البركانية حيث تندلع الحمم البركانية ثم تبرد وتشكل صخورًا جديدة .

أنواع الصخور المختلفة

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الصخور وهي الصخور البركانية ، الصخور الرسوبية والصخور المتحولة .

الصخور البركانية

الصخور النارية البركانية فهي تتشكل من المواد المنصهرة ، وهي لا تشمل الحمم البركانية المنبعثة من البراكين فحسب ، بل أيضًا الصخور مثل الجرانيت التي تتشكل من الصهارة التي توجد في باطن الأرض .

عادة يُشكل الجرانيت أجزاء كبيرة من جميع القارات ، ويتكون قاع البحر من حمم داكنة تسمى البازلت وهي الصخور البركانية الأكثر شيوعًا ، ويوجد البازلت أيضًا في تدفقات الحمم البركانية كتلك الموجودة في هاواي وأيسلندا وأجزاء كبيرة من شمال غرب الولايات المتحدة ، ويمكن أن تكون صخور الجرانيت قديمة جدًا ، ويُعتقد أن بعض الجرانيت في أستراليا يزيد عمره عن أربعة مليارات عام .

الصخور الرسوبية

تتشكل الصخور الرسوبية من شظايا متآكلة من الصخور الأخرى أو حتى من بقايا النباتات أو الحيوانات ، وتتراكم الشظايا في المناطق المنخفضة والبحيرات والمحيطات والصحاري ثم يتم ضغطها مرة أخرى إلى الصخور بسبب ثقل المواد المتراكمة ، ويتكون الحجر الرملي من الرمل ، والحجر الطيني من الطين ، والحجر الجيري من الصدف أو المعادن الشبيهة بالسبائك التي تترسب من المياه الغنية بالكالسيوم .

الصخور المتحولة

الصخور المتحولة عبارة عن صخور رسوبية أو نيران تم تحويلها عن طريق الضغط أو الحرارة أو تسرب السوائل ، وقد تأتي الحرارة من الصهارة القريبة أو المياه الساخنة التي تتطفل عبر الينابيع الساخنة ، ويمكن أن تأتي أيضًا عندما تقوم القوى التكتونية بسحب الصخور في عمق سطح الأرض ، ويعتبر الرخام من الحجر الجيري ، والكوارتزيت من الحجر الرملي المتحور وهو صخر متحور شائع آخر يبدأ أحيانًا كالجرانيت .

هل تعتبر الجبال من الصخور

تتشكل الجبال حيث تصطدم صفحتان من الكرة الأرضية ببعضهما البعض ، والصخور التي تتواجد بين اثنين من لوحات الأرض تتعرض للسحق تحت ضغوط هائلة ودرجة تسخين عالية ، وهذه يمكن أن تشكل صخور جميلة حقاً ، وتتشكل الجواهر أحيانًا في هذه الصخور ويحاول الناس العثور عليها لصنع المجوهرات .

الصخور مصدرها من الأرض

هناك صخور مصنوعة من تربة ذائبة منصهرة ومبردة ، وهناك صخور مصنوعة من صخور أخرى تم اختزالها في الرمال والغبار ثم تمسكها مرة أخرى معادن أخرى ، وهناك أيضاً صخور مصنوعة من كل ما تبقى بعد البحيرات والمحيطات تبخرت ، كما توجد هناك صخور سقطت من الفضاء الخارجي .

لقد تكونت الصخور بفعل انجماد وبرود مادة الصهارة الموجودة في باطن الأرض ، وتعتبر الصخور النارية أساس تكون جميع الصخور ومن الأمثلة عليها صخر الجرانيت والبازلت .

وتكونت الصخور أيضاً إثر تفتت الصخور القديمة بسبب عوامل التجوية والتعرية ، ثم نقلت بواسطة الرياح أو الأمطار على هيئة رواسب تراكم في مناطق منخفضة ،  ثم حصل لها تماسك وتصلب بفعل مرور السنين .