معلومات عن كارل باترسون

فوري27 أكتوبر 2023
معلومات عن كارل باترسون

عالم الحيوانات الأمريكي كارل باترسون قد أظهر في العديد من دراساته أن توزيعات الحيوانات تتحدد حسب الكثير من العوامل كالمناخ ، والظروف المادية المحيطة ، واستطاع كارل باترسون أن يقسم العالم إلى ثلاث مناطق رئيسية للحيوانات ، وهما على التوالي القطب الشمالي ، النوغي ، والنوجوي ، وقال العالم كارل باترسون أن لكل منها أساسًا حياة حيوانية مميزة ، وكان لدى كارل باترسون العديد من المخططات والمقترحات ، وتحديدًا في عام 1954 ، حيث قام بعمل نسخة معدلة من التقسيمات السابقة لعلم الحيوان التي وضعها عالم الطبيعة الإنجليزي فيليب إل سكلتر وألفريد ر. والاس [1] .

نبذة عن حياة كارل باترسون

كان كارل باترسون شميت عالِم متخصص في الزواحف ، ودرس كارل باترسون البرمائيات والزواحف ، وبدأ العمل في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في

نيويورك

، ثم انتقل للعمل في المتحف الميداني في شيكاغو ، حيث قام من خلاله بعدة رحلات استكشافية إلى أمريكا الوسطى والجنوبية ، وقام العالم كارل باترسون بجمع عينات للمتحف ، كما أنه أيضًا أصبح رئيسًا للجمعية الأمريكية لعلماء الأحياء والأعشاب ، وخلال حياة كارل باترسون المهنية الطويلة ، تعامل مع عدد لا يحصى من الحيوانات ، وكان يفُضل دومًا الثعابين القاتلة ، وكانت هي من تسببت في قتله ففي عام 1957 ، ارتكب خطأً قاتلاً حيث أنه قلل من قيمة سم ثعبان ما [2] .

اعمال كارل باترسون

حقق كارل باترسون القليل من الاكتشافات الجديدة المهمة ، ولكن كان لها مردود هام في

علم الحيوانات

، وكان جامعًا مميزًا في مجاله ، كما أنه كان يجيد اللغة الألمانية ، وهذا ساعده بدون شك في المشاركة في العديد من ترجمة أعماله ، وكتب باترسون ما يقرب من 150 ورقة بحثية ، وكتب عن الزواحف خلال فترة وجوده في المتحف ، وهذه الأوراق لا تزال مهمة حتى يومنا هذا ، وهناك مكتبة شيدت باسمه شهيرة يوجد بها هذه الأوراق والتي من خلالها يستطيع أي شخص أن يعرف المزيد عن الحيوانات التي فتنت هذا الباحث [3] .

ومن أهم أعمال كارل باترسون جمع

البرمائيات

والزواحف عام 1933 بواسطة المسح البيولوجي ، وله كتاب ميداني للأفاعي في الولايات المتحدة وكندا عام 1941 ، وفي عام 1949 كتب مبادئ علم البيئة الحيوانية ، وفي عام 1953 قدم كارل باترسون قائمة مراجعة لبرمائيات وزواحف أمريكا الشمالية ، وبعدها بأربع سنوات فقط قدم الزواحف الحية في العالم مع روبرت فريدريك إنجر عام   1957 . [4]

وفاة كارل باترسون

توفي كارل باترسون في غضون 24 ساعة بعد أن تم لدغه من قِبل ثعبان أفريقي ، وتعرض كارل باترسون لنزيف حاد من كل من عيناه والكليتين والرئتين ، وبدأت كل هذه الأحداث في سبتمبر  1957 ، تحديدًا عندما أحضر شخص من حديقة حيوان لنكولن بارك ثعبانًا صغيرًا ، ويبلغ طوله 30 بوصة إلى متحف شيكاغو للتاريخ الطبيعي ، وطلب المساعدة كارل باترسون في تحديد نوع الثعبان .

وكان باترسون في ذلك الوقت عالم زواحف شهير يعمل في متحف التاريخ الطبيعي ، وبالفعل وافق كارل باترسون على إلقاء نظرة على الثعبان ، حيث أنه كان خبيرًا معروفًا في مجال الثعابين ، فقد كان بارعًا في تحديد أنواع الثعابين بدرجة كبيرة لدرجة أنه سميت العديد من أنواع الثعابين باسمه .

وقام باترسون بالتقاط الثعبان الإفريقي على الفور لتحديد نوعه ، ولكنه لم يكن يعلم أن هذا الثعبان سيكون أخر ثعبان سيقوم بفحصه ، وأن هذا الثعبان سيكون مسئولًا عن إنهاء حياته ، وبالفعل أمسك الثعبان لفحصه عن قرب وقام الثعبان بلدغه في إبهامه الأيسر ، تاركًا جروحًا دموية بعمق ثلاثة ملليمترات .

حاول باترسون بالطبع إيقاف الدماء الناتجة عن الجروح ، ولكنه بدلاً من السعي للحصول على مزيد من العناية الطبية ، التفت إلى مفكرته ، وبدأ في تسجيل أي تأثيرات قد يشعر بها نتيجة السم ، وفي غضون 24 ساعة كان قد تم إعلان وفاته ، ولم يبالي باترسون كثيرًا للدغة الثعبان ، وذهب إلى بيته وبدأ في تسجيل تأثير السم لحظة بلحظة .

وقبل موت كارل باترسون شعر بغثيان قوي مع الشعور بالبرد ، والهزة القوية ، والحمى ، ومن المثير للاهتمام أن كارل باترسون قام بتدوين كل كمية الطعام التي تناولها بدقة طوال هذا اليوم مع وضع ملاحظات على كل شيء ، حيث أنه قد تبول كمية صغيرة مصحوبة بالدم ، ولم يستسلم كارل باترسون للأعراض واستكمل اليوم كاملًا وكان فضوليًا حتى النهاية .

وبحلول الوقت الذي وصلت فيه المساعدة لكارل باترسون كان لا يجيب وكان مغطى بالعرق بالكامل ، وكان غير قادر على الكلام  ، وعندما تم استدعاء الطبيب حاول إنعاشه حتى وصوله إلى المستشفى ، لكن الوقت كان تأخر وتم إعلان وفاة باترسون بسبب شلل التنفس حيث عمل

سم الثعبان

بسرعة فائقة ، حيث يستطيع هذا السم أن يقتل طائرًا في دقائق معدودة وسم هذا الثعبان يسبب

تخثر الدم

داخل الأوعية الدموية ، مما يجعل الضحايا ينزفون حتى الموت [5] .

ارث كارل باترسون

كان كارل باترسون من أهم علماء الزواحف والحيوانات في القرن العشرين حيث قام ببعض الاكتشافات الهامة فقط بنفسه ، وقد قام بتسمية أكثر من 200 نوع من الحيوانات ، وكان باترسون خبيرًا بارزًا في الثعابين وخاصة

الثعابين

المرجانية ، وقام بالتبرع بأكثر من 15000 كتاب عن الزواحف لتأسيس المكتبة التذكارية التي سميت باسمه مكتبة كارل بي شميدت الموجودة في المتحف الميداني . [4]

صحيفة فوري