ازيد الصوديوم المستخدم في الوسائد الهوائية للسيارات

حينما تتعرض السيارات لحادث ما ، فإن الأكياس الهوائية تنتفخ على الفور لتحمي السائق ، ولكن هذه الأكياس لا تنتفخ من مصدر غاز مضغوط  بل تنتج عن تفاعل كيميائي ، وتسمى المادة الكيميائية الموجودة في قلب تفاعل كيس الهواء NaN3 أو أزيد الصوديوم  . [1]

ما هو أزيد الصوديوم

أزيد الصوديوم هو مادة كيميائية سريعة المفعول ، وربما  تكون مميتة ، وهي موجودة  في حالة صلبة بيضاء عديمة الرائحة ، عندما يتم مزجه بالماء أو الحمض ، يتحول أزيد الصوديوم سريعًا إلى غاز سام مع رائحة نفاذة (حادة) ،  يتغير أيضًا إلى غاز سام (حمض الهيدروازويك) عندما يتلامس مع المعادن الصلبة (على سبيل المثال ، عندما يصب في أنبوب تصريف يحتوي على الرصاص أو النحاس) ، و رائحة الغاز قد لا تكون حادة بما يكفي لإعطاء الناس تحذيرا كافيا من الخطر . [2]

في ظل الظروف العادية ، هذا الجزيء مستقر للغاية  إذا تم تسخينه ، فسوف ينهار ،  وتصف المعادلة الكيميائية التالية بالضبط كيف تنهار :

2 NaN3 -> 2 Na + 3 N2

، لاحظ أن المنتج الثاني للتفاعل أعلاه هو N2 ، المعروف أيضًا باسم

غاز النيتروجين

، ستنتج حفنة ( 130 غراما ) من أزيد الصوديوم 67 لترا من غاز النيتروجين – وهو ما يكفي لتضخيم كيس الهواء الطبيعي . [1]

ليست هذه هي الكيمياء الوحيدة المعنية ، لاحظ أن المادة الكيميائية الأخرى التي ينهار فيها أزيد الصوديوم هي Na ، أو الصوديوم ، والصوديوم معدن تفاعلي للغاية يتفاعل بسرعة مع الماء لتكوين هيدروكسيد الصوديوم ؛ نتيجة لذلك ، سيكون ضارًا جدًا إذا دخلت في عينيك أو أنفك أو فمك ،  لذلك لتقليل خطر التعرض ، تقوم الشركات المصنعة للأكياس الهوائية بخلط أزيد الصوديوم مع مواد كيميائية أخرى تتفاعل مع الصوديوم ، وبالتالي تنتج مركبات أقل سمية. [1]

ما الذي يدفع الأكياس الهوائية إلى النفخ عن طريق رد الفعل هذا ؟ توجد مستشعرات في مقدمة السيارة تكتشف حدوث تصادم . ترسل هذه المستشعرات إشارة كهربائية إلى العلبة التي تحتوي على أزيد الصوديوم والإشارة الكهربائية تفجر كمية صغيرة من مركب الإشعال ،تبدأ الحرارة الناتجة عن هذا الاشتعال في تحلل أزيد الصوديوم وتوليد غاز

النيتروجين

لملء كيس الهواء .

الأمر المذهل بشكل خاص هو أنه من الوقت الذي يكتشف فيه المستشعر التصادم إلى أن يتم نفخ الأكياس الهوائية تمامًا ، لا يتجاوز 30 مللي ثانية أو 0.03 ثانية. بعد حوالي 50 مللي ثانية من وقوع حادث ، يضرب راكب السيارة الوسادة الهوائية ويمتص انكماشه طاقة الركاب الأمامية .[1]

التسمم بأزيد الصوديوم

بعد إطلاق أزيد الصوديوم في الماء ، قد تتعرض لأزيد الصوديوم عن طريق شرب الماء الملوث ، أو من خلال تناول طعام ملوث به ، أو استنشاق الهواء الملوث به  ، كما يمكن أن يدخل أزيد الصوديوم أيضًا إلى الجسم ويسبب الأعراض من خلال ملامسة الجلد .

قد يتسبب الانفجار الذي يشتمل على أزيد الصوديوم في إصابات بالحروق وكذلك يعرض الناس للغاز السام ، وهو حمض الهيدروزويك.

تعتمد خطورة التسمم الناجم عن أزيد الصوديوم على مقدار ومسار وطول وقت التعرض ، وكذلك العمر والوضع الطبي السابق للشخص الذي تعرض له ، و يتسبب استنشاق الغاز المتكون من أزيد الصوديوم في حدوث أكبر ضرر ، لكن تناول ( ابتلاع ) أزيد الصوديوم يمكن أن يكون سامًا أيضًا .

يعتبر الغاز المتكون من أزيد الصوديوم أخطر في الأماكن المغلقة حيث سيتم احتجاز الغاز ، و ينتشر الغاز السام بسرعة في الأماكن المفتوحة ، مما يجعله أقل ضرراً في الهواء الطلق ، و الغاز المتكون من أزيد الصوديوم أقل كثافة ( أخف ) من الهواء ، لذلك سوف يرتفع إلى أعلى .

يمنع أزيد الصوديوم خلايا الجسم من استخدام الأكسجين ، عندما يحدث هذا ، تموت الخلايا ، كما أنه  مضر للقلب والدماغ أكثر من الأعضاء الأخرى ، لأن القلب والدماغ يستهلكان الكثير من الأكسجين.

اعراض تسمم أزيد الصوديوم

قد يتعرض الأشخاص الذين يتعرضون لكمية صغيرة من أزيد الصوديوم عن طريق استنشاقه أو امتصاصه عبر جلدهم أو تناول الأطعمة التي تحتوي عليه إلى بعض الأعراض التالية أو كلها خلال دقائق :

  • جفاف الأنف  (عند التعرض للغاز أو الغبار) .
  • السعال (عند التعرض للغاز أو الغبار) .
  • دوخة .
  • صداع الراس .
  • قيء وغثيان .
  • تنفس سريع .
  • سرعة دقات القلب .
  • عيون حمراء ( التعرض للغاز أو الغبار ) .
  • الأرق .
  • ضعف .
  • حروق الجلد والبثور ( انفجار أو ملامسة الجلد مباشرة ) .

قد يؤدي التعرض لكمية كبيرة من أزيد الصوديوم بأي طريقة إلى حدوث هذه الآثار الصحية الأخرى :

  • التشنجات .
  • ضغط دم منخفض .
  • فقدان الوعي .
  • إصابة الرئة .
  • فشل تنفسي يؤدي إلى الموت .
  • معدل ضربات القلب البطيء .
  • إظهار هذه العلامات والأعراض لا يعني بالضرورة أن الشخص قد تعرض لأزيد من الصوديوم .
  • قد يتعرض الناجين من التسمم الخطير لأزيد الصوديوم إلى  تلف القلب والدماغ .

علاج التسمم بازيد الصوديوم

يتم علاج التسمم بأزيد من الصوديوم مع الرعاية الطبية الداعمة في المستشفى ، لا يوجد ترياق محدد لتسمم أزيد الصوديوم ، الشيء الأكثر أهمية هو أن يطلب الضحايا العلاج الطبي في أسرع وقت ممكن .

الوقاية من تسمم ازيد الصوديوم

إذا تعرضت لأزيد الصوديوم عليك أن تحمي نفسك بالخطوات التالية :

احصل على هواء منعش بترك المنطقة التي تم فيها إطلاق أزيد الصوديوم ، فيعد الانتقال إلى منطقة بها هواء منعش طريقة جيدة لتقليل احتمالية الوفاة من التعرض لأزيد الصوديوم .

إذا كان إطلاق أزيد الصوديوم خارجًا ، فانتقل بعيدًا عن المنطقة التي تم إصدار أزيد الصوديوم فيها ، وإذا كان داخل المنزل ، فاخرج من المبنى  ، وإذا لم يكن مغادرة المنطقة التي تعرضت لأزيد من الصوديوم خيارًا ، فابق على الأرض منخفضًا قدر الإمكان ، لأن أبخرة أزيد الصوديوم ترتفع .

إذا كنت على وشك الإفراج عن أزيد الصوديوم ، فقد يخبرك منسقو الطوارئ إما بإخلاء المنطقة أو “الإيواء في مكان” داخل مبنى لتجنب التعرض للمادة الكيميائية .

إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت لأزيد من الصوديوم ، فعليك إزالة ملابسك وغسل الجسم بالكامل بالصابون والماء والحصول على الرعاية الطبية في أسرع وقت ممكن.

خلع الملابس التي قد تحتوي على أزيد الصوديوم بسرعة ،  أي ملابس يجب سحبها على الرأس يجب قطعها عن الجسم بدلاً من سحبها على الرأس .

إذا كنت تساعد الآخرين على إزالة ملابسهم ، فحاول تجنب لمس أي مناطق ملوثة ، وقم بإزالة الملابس في أسرع وقت ممكن .

اغسل نفسك في أسرع وقت ممكن ،  أغسل أي أزيد صوديوم من جلدك بكميات كبيرة من الصابون والماء ، الغسيل بالماء والصابون سيساعد على حماية الناس من أي مواد كيميائية على أجسامهم .

إذا كانت عيناك تحترق أو كانت رؤيتك غير واضحة ، فعليك شطف عينيك بماء عادي لمدة 10 إلى 15 دقيقة .

التخلص من ملابسك بعد أن تغسل نفسك ، ضع ملابسك داخل كيس بلاستيكي ، تجنب لمس المناطق الملوثة من الملابس ،  إذا لم تتمكن من تجنب لمس المناطق الملوثة ، أو لم تكن متأكدًا من المناطق الملوثة ، وارتداء قفازات مطاطية أو وضع الملابس في الكيس باستخدام ملقط ، أو مقابض للأدوات ، أو عصي ، أو أشياء مماثلة .

يجب وضع أي شيء يلمس الملابس الملوثة في الكيس ، ثم أغلق الكيس داخل كيس بلاستيكي آخر ، يساعد التخلص من ملابسك بهذه الطريقة على حمايتك أنت والأشخاص الآخرين من أي مواد كيميائية قد تكون على ملابسك .

عند وصول قسم الصحة أو الولاية أو موظفي الطوارئ المحليين ، أخبرهم بما فعلته بملابسك ، سيقوم قسم الصحة أو طاقم الطوارئ بترتيب المزيد للتخلص منها ، لا تتعامل مع الأكياس البلاستيكية بنفسك .

إذا تناول شخص ما أزيد الصوديوم ، فلا تحفز القيء أو تعطي السوائل للشرب ، أيضًا ، إذا كنت متأكدًا من تناول الشخص لأزيد من صوديوم الصوديوم ، فلا تحاول مساعدته باستخدام التنفس من الفم إلى الفم ،  إن أداء الإنعاش القلبي الرئوي على شخص تناول أزيد الصوديوم يمكن أن يعرضك للمادة الكيميائية .

عندما يتم تناول أزيد الصوديوم ، فإنه يمتزج مع حمض المعدة ويشكل الغاز السام ، حمض الهيدروزويك ، إذا كان الشخص الذي تناول أزيد الصوديوم يتقيأ ، قم بعزله بعيدًا عن محتويات المعدة (القيء) لتجنب التعرض للغاز السام .

لا تصب المواد التي تحتوي على أزيد الصوديوم ( مثل الطعام أو الماء أو القيء ) في البالوعة ، لأن البالوعة يمكن أن تنفجر وتتسبب في ضرر جسيم .