اذاعة مدرسية عن فصل الخريف

اذاعة مدرسية عن  فصل الخريف توضح لك أهمية فصل الخريف ، وما هي مظاهر فصل الخريف التي تعم على الكون بأكمله ، وتتميز بأن لها رونقًا خاصًا بها يجعل هذا الفصل مميزًا عن باقي الفصول ، لذا تعرف معنا من خلال التقرير التالي على

اذاعة مدرسية

كاملة عن فصل الخريف .


مقدمة اذاعة

مدرسية عن  فصل الخريف

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد رسول الله ، وسبحان من بيده ملكوت السموات والأرض ، ويملك مفاتيح الكون ، يشفي القلوب ويعافي الأبدان .

مع بداية يوم جديد يملؤه الحب والخير ، نقدم لكم إذاعتنا المدرسية اليوم عن

فصل الخريف

ويبدأها الطالب : ……………. من فصل ………….. .

يعد فصل الخريف من الفصول التي لا تحظى بالتقدير الكافي من جانب معظم الأشخاص ، لأنهم يعتقدون أنه فصل صامت وساكن ، ولا ينبض الحيوية ، ويرتبط دائمًا في عقول البعض بأنه شهر الموت ، خاصة وأن اللون الأصفر يسود فيه على الأشجار والنباتات التي تذبل بفعل تغير العوامل الجوية ، لكنه على الرغم من ذلك له سحره الخاص الذي يميزه عن غيره من الفصول .

أيات من القران الكريم عن تقلب الفصول

والأن مع خير الكلام كلام المولى عز وجل والطالب / …………..

وتقلب الفصول الجوية آية من آيات الله وورد في قوله تعالى : ( إن في السماوات والأرض لآيات للمؤمنين وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون و

اختلاف الليل والنهار

وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون ) . [1]

وينمي فصل الخريف في النفس القدرة على التأمل في كل شيء ، خاصة في حكمة الله مما يحدث حولنا ، وقد ورد ذكر ذلك في العديد من نصوص القرآن الكريم ، يقول تعالى : ( الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفًا فترى الودق يخرج من خلاله فإذا أصاب به من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون ) . [2]

وعلى النقيض تمامًا مما يعتقد البعض ، فإن فصل الخريف وكذلك الشتاء من الفصول التي تعود فيها الأرض إلى الحياة مرة أخرى ، نظرًا لسقوط الأمطار التي تجعل اللون الأخضر يعم في كل مكان ، ويقول تعالى : ( ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحيي الموتى إنه على كل شيء قدير ) .[3]

مظاهر فصل الخريف

والآن نستعرض معكم أهم

مظاهر فصل الخريف

، ويقدمها لنا الطالب / ………..

يعد الخريف فصل انتقالي بين فصل الصيف والشتاء ، حيث تتغير فيه درجات الحرارة وتبدأ في الانخفاض ، وهو الفصل الثالث بين فصول العام الأربعة ، ويكون طول فترة النار مساويًا لطول فترة الليل .

يشهد فصل الخريف وجود مجموعة من الظواهر التي يتميز بها كل فصل من الفصول الثلاثة الأخرى ، حيث يكون الجو حارًا يومًا ، وباردًا في اليوم التالي ، وقد تكون الشمس قوية في أحد الأيام بينما تضعف أشعتها في أيام أخرى ، بالإضافة إلى هطول الأمطار ، وحلول العواصف الترابية .

ومن أهم مظاهر فصل الخريف اشتداد الرياح الباردة خاصة في الساعات الأولى من النهار ، أو خلال الأوقات المتأخرة من الليل ، ويرجع ذلك إلى انخفاض درجة الحرارة في الجهة الشمالية من الكرة الأرضية ، مما يزيد من سرعة الرياح المحملة بالأتربة والأمطار .

وخلال شهر الخريف يلاحظ أن فترة النهار تكون قصيرة ، بينما يطول الليل كثيرًا ، وذلك بسبب تساوي تعامد الشمس على خط الاستواء .

وتهاجر الطيور في أسراب كبيرة خلال فصل الخريف لتنتقل من موطنها الأصلي إلى أماكن أخرى تجد فيها الدفء والأمان ، وكذلك الغذاء اللازم لكي تعيش حياة مستقرة وآمنة ، خاصة مع قدوم فصل الشتاء الذي يشتد فيه البرد ، ولكن مع بداية

فصل الربيع

، تعود الطيور مرة أخرى إلى مواطنها وتبدأ في التكاثر .

ولعل أهم ما يشتهر به فصل الخريف هو سقوط أوراق الشجر ، والتي يغلب عليها اللون الأصفر ، وتذبل مع بداية الخريف ، وهي تضفي مظهرًا رائعً على الكون بأكمله .

ويكون فصل الخريف بمثابة استراحة صغيرة من ضجيج الصيف ، والذي يعم دائمًا بالصخب والحركة ، وهو يمنح جميع الكائنات الحية الأخرى من الحيوانات والطيور الفرصة لكي تنتعش مرة أخرى .

ومن أحب مظاهر الخريف لمعظم الأشخاص في جميع أنحاء العالم سقوط الأمطار ، وما يحمل ذلك من متعة تكمن في المشاعر الرائعة التي يشعر بها الجميع ، فالبعض يرقص تحت المطر ، بينما البعض الآخر يخرج للسهر والاستمتاع بالأجواء الشتوية الرائعة .

وأهم ما يميز فصل الخريف ، أنه يغلب عليه الحزن والسكون ، وكأن الكون ينفض أعباءه لتتساقط ويستريح مما يؤرقه ، ويظهر ذلك جليًا في تبدل أوراق الأشجار من الأخضر إلى الأصفر ، والمظهر الرائع الذي تضفيه هذه الأوراق على الأرض من ألوان صفراء وبرتقالية تنتشر أسفل الأشجار .

وفي أغلب الأحيان يتم استخدام لفظ الخريف في بعض الكتابات الأدبية لوصف حالة

الوداع

والحزن التي يمر بها الشخص ، لكنها نظرة ضيقة جدًا للخريف ، فهناك مجموعة من النباتات والأزهار لا تنمو وتزدهر إلا بحلول شهر الخريف ، كما أنه يمتلك جمال وروعة لا يضاهيها أي فصل آخر من فصول العام .

هل تعلم عن فصل الخريف

والآن مع فقرة هل تعلم عن فصل الخريف ، ويقدمها لنا الطالب / ………….


  • هل تعلم

    أن فصل الخريف يبدأ من منتصف شهر سبتمبر حتى نهاية شهر نوفمبر .
  • هل تعلم أن ساعات الليل والنهار تتساوى خلال بداية فصل الخريف .
  • هل تعلم أن نسبة الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا تزداد في الخريف .
  • هل تعلم أن قوة الذاكرة تزداد مع بداية فصل الخريف .

خاتمة اذاعة مدرسية عن  فصل الخريف

والآن نختتم معكم إذاعتنا المدرسية عن فصل الخريف ، الذي يتميز بنسماته المنعشة وأمطاره الرائعة ، وسبحان الخالق عز وجل الذي خلق فأبدع في خلقه ، وجعل لنا الاختلاف جليًا في كل شيء ، وميز كل فصل من فصول العام عن الآخر .