ماهو التلوث الاشعاعي

يحدث التلوث الإشعاعي عندما يكون هناك وجود أو ترسب للمواد المشعة في الغلاف الجوي أو البيئة ، وخاصة عندما يكون وجودها عرضيًا وعندما يمثل تهديدًا بيئيًا بسبب التحلل الإشعاعي ، ويرجع التدمير الناجم عن المواد المشعة إلى انبعاثات الإشعاعات المؤينة الخطرة (الانحلال الإشعاعي) مثل جسيمات بيتا ، أو ألفا ، أو أشعة جاما ، أو الخلايا العصبية في البيئة التي توجد فيها .

نظرًا لأن هذه المواد تتميز بالإشعاع ، ونظرًا لوجود الكثير من عدم استقرار الجسيمات الموجودة في المواد المشعة ، يمكن أن تؤثر بشكل خطير على حياة النبات ، والحيوان ، والإنسان ، وتغييرها بل وتدميرها ، ويعتمد مدى الضرر أو الخطر على البيئة على تركيز المادة المشعة ، والطاقة المنبعثة من الإشعاع ، وقرب المواد المشعة للمواد المكشوفة ، ونوع الإشعاع . [1]

ما هو التلوث الاشعاعي

يُعرّف التلوث الإشعاعي بأنه التلوث المادي للكائنات الحية وبيئتها كنتيجة لإطلاق المواد المشعة في البيئة أثناء التفجيرات النووية ، واختبار الأسلحة النووية ، وإنتاج الأسلحة النووية وإيقاف تشغيلها وتعدين الخامات المشعة ، والتعامل معها والتخلص منها ، والنفايات المشعة ، والحوادث في محطات الطاقة النووية ، ويتم إجراء الاختبارات النووية لتحديد مدى فعالية الأسلحة النووية ، وإنتاجيتها وقدرتها التفجيرية ، وتبلغ نسبة التلوث الإشعاعي 15٪ من إجمالي طاقة الانفجار، والتلوث الإشعاعي للمياه ، ومصادر المياه ، والمجال الجوي وهو نتيجة السقوط الإشعاعي من سحابة الانفجار النووي ، وتمثل النويدات المشعة المصادر الرئيسية للتلوث ، وتنبعث منها جزيئات بيتا ، وأشعة جاما ، والمواد المشعة . [1]

أسباب التلوث الإشعاعي

الحوادث النووية في محطات توليد الطاقة النووية

في عالم ما بعد الحداثة ، يتم اكتشاف أشكال مختلفة من الطاقة ، ومن بينها الطاقة النووية ، التي توصف بأنها أكثر مصادر الطاقة قوة بسبب قوتها الكامنة العالية ، وتشير التقارير إلى أن الطاقة الكامنة العالية ترجع إلى ارتفاع مستوى الإشعاع ؛ لذلك ، يُحظر استخدامه ، ولكن الأبحاث جارية لتحديد سلامتها البيئية ، وتطبيق التدابير الاحترازية الأنسب لاستخدامها ، ومع ذلك ، في بعض الحالات والبلدان ، وقعت حوادث في محطات الطاقة النووية مثل كارثة فوكوشيما دايتشي النووية ، وكارثة تشيرنوبيل ، وحادث جزيرة ثري مايل ، الذي خلف العديد من القتلى ، بل والكثير غيرهم متأثرين بالإشعاعات الصادرة .

استخدام الأسلحة النووية كأسلحة دمار شامل

إن استخدام الصواريخ النووية والقنابل الذرية ، وهو شكل من أشكال الطاقة النووية ، في الحرب العالمية الثانية لا يفسر السبب فحسب ، بل أيضًا الطبيعة الضارة للتلوث أو التلوث الإشعاعي ، وظهرت آثار هاتين الحدثين في هيروشيما وناغازاكي التي دفعت إلى نهاية الحرب في عام 1945 وشوهدت حتى الآن مع الأطفال المولودين بمضاعفات مثل التخلف العقلي ، وكذلك حالات مثل التوحد والاضطرابات الأخرى ، وعدد الحالات السرطانية الموجودة في المدينتين أكبر من عدد الحالات في بقية اليابان .

استخدام نظائر الراديو

تستخدم النظائر الراديوية في صنع أجهزة الكشف وفي الأنشطة الصناعية الأخرى ، وتتمتع النظائر مثل اليورانيوم بتركيزات عالية من الإشعاع فيها ، ومن ناحية أخرى ، يمكن العثور بسهولة على النظائر الشائعة مثل المواد المشعة التي تحتوي على الكربون في طرق المياه عبر خطوط الصرف الصحي .

ونظرًا لأن معظم مياه الصرف الصحي الخام لا يتم معالجتها قبل إطلاقها ، فبمجرد إطلاقها ، يجتمع النظير مع مركبات وعناصر أخرى في الماء ، وهذا هو نفس الماء الذي يجلبه الناس للاستخدام المنزلي ، وعلاوة على ذلك ، تستخدم الأسماك نفس الماء للبقاء على قيد الحياة ، استهلاك هذه الأسماك ومصادر المياه الملوثة يعني تناول كمية محتملة من الإشعاع .

التعدين

ينطوي التعدين في الغالب على حفر الخامات المعدنية التي تنقسم بعد ذلك إلى قطع أصغر يمكن التحكم فيها ، حيث إن الراديوم واليورانيوم ، على سبيل المثال ، يحدثان بشكل طبيعي في البيئة وهما متساويان في الإشعاع ، وبالتالي ، يزيد التعدين العمليات الجيولوجية الطبيعية عن طريق نقل هذه المواد من تحت الأرض إلى السطح .

تسرب المواد الكيميائية المشعة

كانت هناك حالات انسكاب فوق المحيطات عندما ضربت السفن الأنهار الجليدية أو الشعاب المرجانية ، وفي نهاية المطاف أطلقت المواد الكيميائية على المجاري المائية وفي الجو. غالبية هذه المواد الكيميائية بما في ذلك المنتجات النفطية لديها مستوى كبير من الإشعاع الذي يمكن أن يضر بالبيئة .

إجراء اختبارات على الإشعاع

لقد كان للإشعاع الكثير من الخصائص المثيرة للاهتمام التي شجعت الكثير من العلماء على إجراء اختبارات لمعرفة المزيد عنها ، و حيث أنه أحد العناصر الرئيسية في علاج السرطان .

ويستخدم العلاج الكيميائي ، وهو مبادرة للصحة العلاجية للسرطان ، الإشعاع لمنع المزيد من نمو خلايا السرطان وكذلك للحفاظ على قوة الجهاز المناعي ، وعلى الرغم من ذلك ، تعرض العلماء للإشعاع قد يؤدي إلى وفاتهم أو حدوث مضاعفات . [2]

آثار التلوث الإشعاعي

الطفرات الوراثية

للإشعاع آثار ضارة عندما يتعلق الأمر بالوراثة ، حيث أنه يؤدي إلى تلف الحمض النووي ، وتختلف درجة الطفرة الوراثية التي تؤدي إلى تغييرات في تكوين الحمض النووي بسبب مستوى الإشعاع الذي تعرض له الشخص ونوع التعرض له ، وفي حالة تعرض الإنسان أو الحيوان للإشعاع الزائد من الغلاف الجوي والأغذية المستهلكة وحتى المياه المستخدمة ، فمن المحتمل أن تكون أجسامهم قد امتصت الإشعاع بالفعل ، بمجرد دخول الجسم ، يبقى نشطًا ، وتجعل الطفرة الناتجة المرء أكثر عرضة للإصابة بالسرطان ، وبالنسبة للنساء الحوامل ، يعاني الأطفال المولودين من عيوب سلبية ناتجة عن طفرات جينية مثل انخفاض الوزن أثناء الولادة ، كما تم الإبلاغ عن تأثيرات مثل الولادات المشوهة ، وقد تم ذكر العقم أيضًا كأحد آثار الإشعاع .

الأمراض

يعد السرطان هو أكثر الأمراض المرتبطة بالإشعاع ، حيث تطور على مر السنين وتشكل خطراً كبيراً على الصحة العالمية ، وتشمل الحالات الأخرى سرطان الدم ، وفقر الدم ، ونزيف الدم ، وانخفاض العمر الافتراضي الذي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة ، والوفاة المبكرة ، وكذلك غيرها مثل مضاعفات القلب ، والأوعية الدموية .

عقم وتسمم التربة

التعرض للإشعاع في الغلاف الجوي يعني أنه موجود حتى في التربة. تتفاعل المواد المشعة في التربة مع العناصر الغذائية المختلفة التي تؤدي إلى تدمير تلك العناصر الغذائية ، مما يجعل التربة عقيمة وسامة للغاية ، ومثل هذه التربة تؤدي إلى حصاد المحاصيل المليئة بالإشعاع وبالتالي غير صالحة للاستهلاك من قبل كل من البشر والحيوانات .

كما أن النباتات التي تنمو من هذه التربة هي أيضا المعدلة وراثيا ، نظرًا لأن هذه الحيوانات تقع في قاعدة السلسلة الغذائية ، فإن الحيوانات العاشبة تستهلكها وتحتفظ بمستويات الإشعاع .

تدمير الخلايا

التلوث الإشعاعي له تأثيرات متنوعة مثل تغيير الخلايا وتدميرها ، حيث أن أجسام الكائنات الحية فريدة من نوعها من حيث وجود ملايين الخلايا في جسم واحد ، حيث يكون لكل منها هدفها المتمثل في تحقيقها ، ويشوه الإشعاع الخلايا الموجودة مما يؤدي إلى تلف دائم في الأجهزة مختلفة ، وعند مواجهة الكثير من الإشعاع ، لا مفر من الأمراض الدائمة والموت .

الحروق

عند التعرض للإشعاع تظهر على الفور الحروق والآفات الحمراء والقروح ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد.

حلول التلوث الاشعاعي

التخلص من النفايات المشعة بطريقة صحيحة

النفايات المشعة لا تزال لديها بعض مستوى الإشعاع ، ووفقًا لذلك ، لا يمكن التخلص منها بنفس طريقة التخلص من النفايات العادية ، فلا يمكن حرقها أو دفنها ، ونظرًا لوجود احتمال للتسرب ، يجب تخزين هذه النفايات في حاويات خرسانية ثقيلة وسميكة ، وهناك خيار آخر وهو تخفيف الإشعاع لأن التخزين قد لا يكون ممكنًا ، نظرًا لعدم وجود طرق سهلة للتخلص من المواد المشعة ، ينبغي دائمًا طلب المساعدة المهنية .

وضع العلامات المناسبة

من الضروري أن يتم وضع علامة على أي مادة تحتوي على محتوى مشع وأن يتم النصح ب اللازمة بشأن محتوى الملصق ، والسبب في ذلك هو أن الإشعاع يمكن أن يدخل الجسم بمجرد  لمس المواد المشعة ، يجب وضع علامات على العبوات التي تحتوي على مثل هذه العناصر بشكل جيد حتى يتسنى للمرء استخدام معدات الحماية عند التعامل معها .

حظر التجارب النووية

لقد ثبت بالفعل أن الطاقة النووية لديها الكثير من الطاقة الكامنة المدمرة للغاية ، ومع ذلك ، فإن الاختبارات التي أجريت لإتقان الطاقة تسهم إلى حد كبير في التواجد الكلي للمواد المشعة ، وعلاوة على ذلك ، فإن هذه الاختبارات التي أجريت في الصحاري ينتهي بها المطاف بالهروب من نظام بيئي إلى آخر ، مما يؤثر في النهاية على حياة الكثير من الناس .

استخدام مصادر الطاقة البديلة

تطور واستخدام الطاقة النووية لم يكن أمرا سيئا في البداية ، ومع ذلك ، بالنظر إلى الأضرار والتهديدات التي تتعرض لها البيئة ، فقد حان الوقت لإيقاف استخدامها ، وربما يركز العالم على مصادر الطاقة البديلة والصديقة للبيئة  مثل مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية و قوة الرياح . [2]