السياحة في بنتوته

تعد مدينة بينتوتة الساحلية من أشهر مدن سريلانكا السياحية ، وتقع في مقاطعة جالي في المقاطعة الجنوبية ، اسم المدينة مستمد من قصة أسطورية تدعي أن شيطان يدعى “بيم” حكم توتا أو ضفة النهر .

وتعتبر بينتوتة من أهم المعالم السياحية في سريلانكا ، مع مطار محلي (مطار بينتوتة ريفر) وبضع فنادق على مستوى عالمي ، كما تعتبر من أشهر الوجهات لمحبي الرياضات المائية، كما توفر فنًا قديمًا للشفاء يسمى الأيورفيدا.

كما تشتهر بينتوتة بإنتاجها العصير ، وهو مشروب كحولي مصنوع من رحيق جوز الهند ، كما تشتهر بالسلاحف المنتشرة على شاطئ إندوروا ، ويعد بازار بينتوتة مكانا رائعًا للتسوق حيث يشتهر بمجموعة متنوعة من المنتجات مثل المنسوجات الباتيك والتذكارات و الهدايا المصنوعة باستخدام الخشب المزخرف والمنحوتات والنحاس الأصفر.

في هذه المقالة نقدم لك أهم ما تشتهر به مدينة بينتوتة كمعلم سياحي عالمي :

مشروع حماية السلاحف البحرية في كوسجودا

يقع مشروع حماية السلاحف على الساحل الغربي ، ويهدف هذا المشروع إلى حماية وإنقاذ السلاحف البحرية والتأكد من أن البيض يفقس بأمان دون أي تدخل من الحيوانات المفترسة ، يمكن للسياح  زيارة مفرخ السلاحف للمشاركة في هذا المشروع وكذلك النظر عن كثب لمشاهدة عملية إنقاذ وتربية السلاحف البحرية.

يعتبر هذا المشروع الوجهة المثالية لمحبي الحيوانات والبيئة والحفاظ عليها ، وكذلك المهتمين بالأحياء البحرية، حيث يهتم باتمام عملية فقس البيض بشكل صحيح ، والعناية بسلاحف البحر ذات الإعاقة ويعالجون الذين أصبحوا ضعفاء بسبب أنشطة الصيد.

يتم الترحيب بالسكان المحليين ، بالإضافة إلى الزوار الدوليين ، للمساعدة في تحقيق هدفهم المتمثل في إنقاذ هذه الأنواع المهددة بالانقراض وكذلك مشاهدة العملية السحرية لإطلاق السلاحف البحرية للأطفال في البحر ، المكان مناسب بشكل خاص للأطفال ولكنه يوفر تجربة حياة واحدة للجميع.

بحيرة ديدوا

تقع بحيرة ديدوا في شرق بينتوتة ، وتشتهر بمعالمها المائية الجميلة وأراضي المستنقعات وبحيرة ديدوا ، بإمكان الزائرين أن يستمتعوا بالجلوس والاسترخاء بداخل بيوت القوارب والفيلات حيث تعد من أفضل الوجهات التي تتميز بالهدوء والاسترخاء .

تحيط بحيرة ديدوا الحدائق الجميلة التي تتم صيانتها جيدًا ، وتُعرف أيضًا باسم  لونوجانجا  ، و تم تصميم هذه الحدائق من مزرعتين ، واحدة من المطاط وأخرى من القرفة.

بإمكان السياح الاستمتاع بجمال هذه الحدائق ، أو السير لمسافات طويلة أو حتى القيام بجولة بصحبة مرشد في جميع أنحاء المنطقة تشرح التاريخ الغني للمكان.

تعمل الجولات على دفعات في الصباح وبعد الظهر ، وتعتبر البحيرة حلم أصبح حقيقة بالنسبة للأشخاص الذين فتنتهم الهندسة المعمارية والامتدادات عبر مساحة تزيد على 15 هكتارا.

ولا يمكن أن ننسى أن نذكر  المسطحات المائية أيضًا  وأنشطتها المثيرة خاصة السباحة وركوب القوارب.

مدينة  أمبالانجودا

تعرف مدينة أمبالانجودا بأنها منجم المواهب في بلد سريلانكا ، وهي بلدة ساحلية صغيرة تقع في المقاطعة الجنوبية لسريلانكا ، ولكنها على عكس معظم البلدات والمدن السياحية التي تعرف بأكلها أو ثقافتها أو مناظرها الطبيعية ، فإن مدينة أمبالانجودا تشتهر بشيء مختلف تمامًا وفريد ​​من نوعه ، وهو ” أقنعة الشيطان” و “راقصات الشيطان”.

تشتهر مدينة أمبالانجودا السحرية بصناعة  أقنعة الشيطان الخشبية ، وهي فريدة من نوعها ، فأهل المدينة يؤمنون بالآلهة الروحية والسحر ، وقد أدى هذا الاعتقاد لديهم إلى صنع أقنعة الشيطان الخشبية ، التي تستخدم إما بوضعها على الوجه  أو تعلق على جدران المنزل لدرء الأرواح الشريرة والأمراض.

و من المعروف أن راقصات الشيطان يرتدين هذه الأقنعة ، ويزين أجسادهن للرقص ، و يعتقد الناس أن هذا يخيف الأرواح الشريرة ويستأصل الأمراض من المريض مباشرة ، وتصنع أقنعة الشيطان  من المنتجات العضوية الطبيعية باليد.

نهر مادو جانجا

يقع نهر مادو جانجا أحد أشهر الوجهات السياحية في سريلانكا وموطن أشجارالمانغروف في منطقة Galle ، ويغطي النهر ما لا يقل عن 150 فدانًا من الأراضي ويتكون من 14 غابة منغروف من بين 24 نوعًا من غابات المانغروف الموجودة في سريلانكا.

يحتوي النهر الذي يتميز ببيئة المنغروف على أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات التي تعيش داخلها ، مما يجعله ملاذاً لعلماء البيئة وعلماء النبات.

النهر هو عالم مختلف في حد ذاته ؛ يتكون من أنواع متنوعة من كل من النباتات والحيوانات التي تتعايش مع بعضها البعض بشكل متناغم ، يمكن للسياح  الاستمتاع بركوب القوارب وركوب الخيل لمشاهدة الطيور ، كما يمكنهم الذهاب في رحلات برفقة المهنيين المدربين والصيادين المحليين ، و كذلك الانخراط في الملاهي النهرية ، و يتكون النهر أيضًا من 25 جزيرة ، منها 15 جزيرة فقط ذات مساحة كبيرة وآمنة للزيارة ، وأخيرا يعتمد سكان النهر على مختلف مصادر الدخل الاقتصادي مثل القوارب وصيد الأسماك وصناعة القرفة.

شاطئ فينتورا

يعد شاطئ فينتورا واحدًا من أكثر الشواطئ شعبية لالتقاط الأنفاس في سريلانكا ، وغالبًا ما يُعرف بأنه واحد من العديد من الشواطئ الذهبية الجميلة في البلاد ، إنه منتجع وفندق رائع مما يجعله مغناطيسًا سياحيًا رائعًا في البلاد ، كما أنه واحد من أفضل المواقع لممارسة أنشطة الرياضات المائية ومشاهدة المعالم السياحية.

يمكن رؤية شاطئ فينتورا على جسر بينتوتة ، وتحيط به العديد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة التي توفر فرصة ممتازة لقضاء إقامة رائعة لا تنسى في المنطقة ، تشتهر المنتجعات بتقديم المأكولات البحرية اللذيذة والمأكولات العالمية.

وستجد في شاطئ فينتورا المياه الجميلة والمناظر الطبيعية الخلابة والرياضات المائية الجذابة التي جعلته موقعًا مليئًا بالمرح للأشخاص من جميع الأعمار ، كما أن الشاطئ نظيف للغاية وغالبًا ما يكون خاليًا من الاكتظاظ ، مما يجعله وجهة حصرية ورومانسية للغاية ، تقدم المنتجعات برامج ترفيهية مسائية للضيوف ويمكن للناس حتى الاستفادة من أحواض السباحة في المنتجع ، وكذلك التجول في نهر بينتوتة.

جزيرة سينامون “القرفة”

تعتبر جزيرة سينامون أو جريزة “القرفة”  مكان ساحر آخر للسياح و محبي المناظر الطبيعية ، وتعتبر ضمن أجمل المناطق التي ينصح السياح بها ، وتشتهر هذه الجزيرة بمزارع القرفة القديمة حيث يمكنك أن تتعلم وتستكشف كل التفاصيل الصغيرة حول القرفة ، من كيفية معالجتها إلى كيفية استخدامها.

تولت عائلة واحدة رعاية ههذه الجزيرة لعدة أجيال ، إذا كنت ذاهبا قريبا لزيارة مدينة بينتوتة فلا تفوت هذه الجزيرة .

جالاباتا فيهارا

تم بناء هذا المكان القديم في القرن الثاني عشر ، وهو عبارة عن  متاهة  من الأنفاق تحت الأرض تقوم بالربط بين مختلف المعابد الجميلة داخل المنطقة ، مما يضفي على زيارتك الكثير من الإثارة والمغامرة ،  إنه واحد من أفضل الأماكن السياحية للزيارة في بينتوتة ،  ويضم تمثالًا لبوذا يبلغ ارتفاعه 30 مترًا وتحيط به لوحات جذابة ، و يتمتع المعبد بتاريخ غني جدًا يمتصه مما يجعله مكانًا رائعًا للزيارة والاستكشاف لمحبي التاريخ.

شاطئ بينتوتة

يعتبر شاطئ المدينة من أجمل أماكن الاسترخاء والراحة  في حضن المحيط الهندي العظيم ، بالتأكيد ستأخذ الرمال الذهبية البكر أنفاسك عندما تشاهد عن كثب الحيوية المخبأة فيه ، وما زاده جمالا هو جمال أشجار النخيل والأشجار الراقية التي تحدد الشاطئ بشكل مثالي.[2]