مطور النهاية الخلفية للويب

فوري26 أكتوبر 2023
مطور النهاية الخلفية للويب

مهنة مطور النهاية الخلفية للويب ، وتسمى أيضًا وظيفة ماوراء الكواليس ، والنهاية الخلفية لموقع الويب ، هي مزيج من

التكنولوجيا

، والبرمجة التي تشغل موقع الويب ، وتتكون من ثلاثة أجزاء لا يراها المستخدم أبدًا هم : خادم ، وتطبيق ، وقاعدة بيانات.

ومطور النهاية الخلفية للويب ، هو الشخص الذي يبني ، ويحافظ على التكنولوجيا اللازمة لتشغيل المكونات ، التي تمكن الجانب المواجه للمستخدم من الموقع ، كما  يضيف رمز النهاية الخلفية ، فائدة لكل شيء ينشئه مطور الواجهة الأمامية.

فهؤلاء المطورون مسؤولون عن إنشاء النهاية الخلفية بالكامل ، وصيانتها ، واختبارها ، وتصحيحها ، وهذا يشمل منطق التطبيق الأساسي ، وقواعد البيانات ، وتكامل البيانات والتطبيقات ، API وغيرها من العمليات الخلفية.


مهام مطور النهاية الخلفية للويب

تدير الواجهة الخلفية موقع ويب ، لا يراه المستخدم أو يتفاعل معه ، ولكنه يعمل دائمًا في الخلفية ، ويقدم

وظائف

وتجربة تشبه سطح المكتب ، ويلعب مطورو البرامج الخلفية دورًا مهمًا في فرق تطوير الويب ، ويتأكدون من تسليم البيانات ، أو الخدمات التي يطلبها نظام الواجهة الأمامية ، أو البرنامج.

والنهاية الخلفية هي مزيج من قاعدة بيانات ، وبرامج مكتوبة بلغة جانب الخادم ، والتي يتم تشغيلها على خوادم الويب ، أو الخوادم القائمة على السحابة ، أو مزيج من الاثنين.

ومن أجل جعل الخادم ، والتطبيق ، وقاعدة البيانات يتواصلون مع بعضهم البعض ، يستخدم المطورون الخلفيون لغات مثل PHP و Ruby و Python و Java و .Net ، لبناء تطبيق وأدوات مثل MySQL و Oracle ، و SQL Server من أجل البحث عن البيانات ، أو حفظها ، أو تغييرها وتقديمها للمستخدم في رمز الواجهة الأمامية.

بعد التواصل مع صاحب العمل ، وفهم احتياجاته ، ومتطلباته الفنية ، يستخدم المطورون الخلفيون الأدوات المذكورة أعلاه ، لإنشاء تطبيقات ويب برمز نظيف وموثق جيدًا.  [1]

يتوصلون إلى الحلول الأكثر فاعلية وكفاءة للتكنولوجيا الهندسية ، من خلال تحويل البيانات ، وإعادتها إلى رمز الواجهة الأمامية ، التي يمكن للمستخدم التفاعل معها ، مثل : ملء نموذج ، وإنشاء ملف شخصي ، و

التسوق على الإنترنت

، إلخ.


كما تشمل مسؤوليات مطور النهاية الخلفية للويب أيضًا التالي

:

1- إنشاء قواعد البيانات ،وتكاملها وإدارتها.

2- أطر عمل خلفية لبناء برمجيات من جانب الخادم.

3- تقنيات خادم الويب.

4- تكامل الحوسبة السحابية.

5-

لغات البرمجة

من جانب الخادم.

6- أنظمة التشغيل.

7- تطوير نظام إدارة المحتوى ، ونشره ، وصيانته.

8- تكامل API.

9- إعدادات الأمان ، والاختراق يمنع.

10- إعداد التقارير ، توليد التحليلات والإحصاءات.

11- النسخ الاحتياطي ، واستعادة التقنيات لملفات موقع الويب ، وقاعدة البيانات.

12- إنشاء قواعد البيانات ، وتكاملها وإدارته.


مكان عمل مطور النهاية الخلفية للويب


Back-End

تتضمن حياة مطور النهاية الخلفية للويب عادةً ، العمل لساعات طويلة ، ويمكن العثور على المطورين الخلفيين في أي مكان تقريبًا ، حيث يعملون كموظفين دائمين بدوام كامل ، في كل من

الشركات

الكبيرة ، والشركات الصغيرة ، أو المتوسطة الحجم ، كما يمكنهم أيضًا العمل كمستقلين ، أو مستشارين مستقلين ، أو كمقاولين لوكالة توظيف.


الفرق بين مطور الواجهة الأمامية والخلفية

في سياق تطوير الويب ، يميل مطورو الواجهة الأمامية بشكل عام ، إلى العمل على الأجزاء التي يواجهها المستخدم من موقع ويب ، أو تطبيق ، ويقضون عمومًا وقتهم في العمل ، مع التقنيات من جانب العميل التي تشكل موقع ويب ، مثل HTML و JavaScript و CSS ، ويميل مطورو البرامج الخلفية ، إلى العمل مع التقنيات من جانب الخادم ، والتي تعزز وظائف الموقع.


و

يرتبط الدوران ارتباطًا وثيقًا ، من حيث أنه يجب أن يعملوا معًا بشكل عام ، لإنشاء موقع ويب يعمل بشكل كامل ، ويأتي الانقسام نفسه من كيفية أرشفة الويب على مستوى أساسي ، حيث يشار إلى جانب العميل عمومًا باسم المستعرض ، وجانب الخادم هو مجموعة التكنولوجيا التي تتلقى الطلبات ، وتولد ردودًا.


اللغات التي يحتاج مطورو النهاية الخلفية للويب لمعرفتها

يعمل مطورو البرامج الخلفية بشكل عام ، مع لغات مثل Python ، أو Ruby ، أو PHP ، أو Go ، أو

JavaScript

من جانب الخادم.

ونظرًا لأن التكنولوجيا التي تشغل الويب ، تستند إلى معايير مفتوحة ، فهناك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر باللغة التي يجب أن يختارها المطور الخلفي ، فيختلف هذا النوع من القرارات بشكل عام ، من شركة إلى أخرى ، وأحيانًا حتى داخل الأقسام في الشركة.

وعادةً ما يتم إنشاء مواقع الويب الحديثة ، باستخدام مجموعة متنوعة من اللغات ، تحتوي جميع اللغات شائعة الاستخدام بشكل عام على العديد من أطر الويب ، للاختيار من بينها عند إنشاء موقع ويب ،  ويجب أن يظل مطورو البرامج الخلفية ، على دراية باللغات ، والأطر القادمة ، حيث تتحرك الصناعة بسرعة.  [2]


مسميات أخرى لمهنة مطور النهاية الخلفية للويب

ويعرف مطوري البرامج الخلفية ، أو مطور النهاية الخلفية للويب أيضًا بعدة مسميات وظيفية ، منها :


راتب مطور النهاية الخلفية للويب

يبلغ متوسط الراتب للمطور الخلفي في الولايات المتحدة ، حوالي 67.467 دولارًا سنويًا ، حيث تبدأ الأجور عادةً من 52،282 دولار ، وترتفع إلى 142،122 دولار.


فتقسم الرواتب وفق الخبرة والأقدمية كالتالي

:

  • تبدأ رواتب

    المطورين النهائيين من المستوى الأعلى

    من : 33 دولار للساعة ، وحتى 142122 دولار.
  • تبدأ رواتب

    المطورين النهائيين من المستوى الأعلى السنيور

    من : 65 دولار للساعة ، وحتى 90793 دولار.
  • تبدأ رواتب

    مطوري النهاية الخلفية من المستوى المتوسط

    من :  44 دولار للساعة ، وحتى 67467 دولار.
  • تبدأ رواتب

    المطورين النهائيين على المستوى الأحادي الجنيور

    من : 15 دولار للساعة ، وحتى  56473 دولار.
  • تبدأ

    رواتب المطورين النهائيين من المستوى الأولي

    من : 14 دولار  للساعة ، وحتى  52282 دولار.


كيف تصبح مطور للنهاية الخلفية للويب

يحصل معظم مطوري البرامج الخلفية على تدريب رسمي ، مثل درجة البكالوريوس في

علوم الكمبيوتر

،  مقارنةً بمطوري الواجهة الأمامية ، قد يضطر مطورو الواجهة الخلفية ، إلى إجراء المزيد من التجريد ، فقد يكونون منجمًا للبيانات ، وكتابة خوارزميات مجردة ، وما إلى ذلك.  [3]

وهذا هو السبب في أن الحصول على درجة علمية رسمية ، في علوم الكمبيوتر ، يمكن أن يكون أمرًا مفيدًا جدًا ، في كيفية أن  تصبح مطورًا خلفيًا

وغالبًا ما تتطلب الوظائف الشاغرة ، للمطورين الخلفيين الخبرة في أطر عمل PHP ، مثل Zend و Symfony و CakePHP ، وخبرة في برامج التحكم في الإصدار ، مثل SVN أو CVS أو Git ، وتجربة لينكس كنظام تطوير ونشر.

وهناك أيضًا دورات شخصية متاحة لإعداد الأفراد للعمل ، في مجال تطوير النهاية الخلفية ، وتعتبر المعسكرات / الدورات التدريبية الشخصية ، متاحة بأسعار معقولة ، أكثر من الحصول على درجة علمية رسمية في علوم الكمبيوتر.

وهناك زائد من التفاعل مع الأقران والمدرب ، وأفضل طريقة للعثور على دورة تطوير نهاية خلفية شخصية بالقرب منك ، هي من خلال البحث عبر الإنترنت.


السمات الشخصية التي يمتلكها مطورو البرامج الخلفية

من أهم صفات مطور النهاية الخلفية للويب Back-End ، أنهم استقصائيون وتقليديون ، حيث يميل مطورو النهاية الخلفية للويب Back-End ، إلى أن يكونوا في الغالب أفرادًا استقصائيين ، مما يعني أنهم أشخاص فضوليون ، و فضوليون للغاية يحبون غالبًا قضاء الوقت بمفردهم مع أفكارهم.  [4]

كما يميلون إلى أن يكونوا تقليديون ، مما يعني أنهم عادة ما يكونوا مهتمون بالتفاصيل ومنظمون للغاية ، فهم مثال حي على الفرد الذي يعمل في بيئة منظمة طوال الوقت.