المحارب وسلطان تيبو (نمر ميسور)

سلطان تيبو (20 نوفمبر 1750 – 4 مايو 1799) ، يتذكره الكثيرون في الهند وباكستان كمقاتل بطولي من أجل الحرية وملك محارب ، كان آخر حاكم في الهند ، وكان قوي بما يكفي لإملاء شروط لشركة الهند الشرقية البريطانية.

عرف باسم (نمر ميسور) ، حارب طويلاً وصعباً ، على الرغم من فشله في نهاية المطاف ، للحفاظ على استقلال بلاده.


نشأته وبداية حياته

ولد سلطان تيبو في 20 نوفمبر 1750م ، للضابط العسكري حيدر علي من مملكة ميسور ، وزوجته فاطمة فخر ، أطلقوا عليه اسم فتح علي ، لكنهم أطلقوا عليه أيضًا اسم ( سلطان تيبو ) على اسم قديس مسلم محلي ، تيبو ماستان أوليا.

كان والده حيدر علي جنديًا قادرًا ، وفاز بهذا النصر الكامل ضد قوة غزوة من المراثا عام 1758 ، لدرجة أن ميسور كانت قادرة على استيعاب أوطان ماراثان ، ونتيجة لذلك أصبح حيدر علي القائد العام لجيش ميسور ، في وقت لاحق السلطان ، وبحلول عام 1761 كان الحاكم المباشر للمملكة.

بينما ارتفع والده إلى الشهرة ، كان الشاب تيبو سلطان يتلقى تعليمًا من أفضل المعلمين المتاحين ، فقد درس مواضيع مثل ركوب الخيل ، والسيوف ، والرماية ، والدراسات القرآنية ، والفقه الإسلامي ، ولغات مثل


الأردية


والفارسية والعربية ، كما درس تيبو سلطان أيضًا الاستراتيجية والتكتيكات العسكرية ، تحت قيادة الضباط الفرنسيين منذ سن مبكرة ، منذ أن كان والده متحالفًا مع الفرنسيين في جنوب الهند.

في عام 1766 عندما كان تيبو سلطان يبلغ من العمر 15 عامًا فقط ، حصل على فرصة لتطبيق تدريبه العسكري في المعركة لأول مرة ، عندما رافق والده في غزو مالابار ، وتولى الشاب مسؤولية قوة 2000 : 3000 وتمكن بذكاء من أسر عائلة زعيم مالابار ، التي لجأت إلى حصن تحت حراسة مشددة ، خوفا على عائلته ، واستسلم الرئيس ، وسرعان ما اتبع القادة المحليون الآخرون حذوه.

كان حيدر علي فخورًا جدًا بابنه لدرجة أنه أعطاه قيادة 500 سلاح فرسان ، وعينه لحكم خمس مناطق داخل ميسور ، وقد كانت بداية حياة عسكرية لامعة للشاب.


الحرب الأنجلو ميسور الأولى

خلال منتصف القرن الثامن عشر ، سعت شركة الهند الشرقية البريطانية إلى توسيع سيطرتها على جنوب الهند ، من خلال لعب


الممالك


والإمارات المحلية ، قبالة بعضها البعض وبعيدًا عن الفرنسيين ، وفي عام 1767م ، شكل البريطانيون ائتلافًا مع نظام ومراتس ، وهاجموا معًا ميسور.

وتمكن حيدر علي من إجراء سلام منفصل مع المراثا ، ثم في يونيو أرسل ابنه تيبو سلطان البالغ من العمر 17 عامًا ، للتفاوض مع النظام ، وبالفعل وصل الدبلوماسي الشاب إلى معسكر النظام ، بهدايا شملت النقود والجواهر و 10 خيول وخمسة أفيال مدربة.

وفي أسبوع واحد فقط ، استحوذ تيبو على حاكم النظام ، في تبديل الجوانب والانضمام إلى معركة ميسوريين ضد البريطانيين.

ثم قاد تيبو سلطان غارة سلاح الفرسان على مدراس (تشيناي الآن) نفسها ، لكن والده تعرض لهزيمة من قبل البريطانيين في تيروفانامالاي ، واضطر إلى استدعاء ابنه مرة أخرى ، وقرر حيدر اتخاذ خطوة غير عادية لمواصلة القتال ، أثناء هطول الأمطار الموسمية ، وقد استولى مع تيبو على حصنين بريطانيين.

وكان جيش ميسور يحاصر حصنًا ثالثًا ، عندما وصلت التعزيزات البريطانية ، وأوقف تيبو ، وسلاح الفرسان البريطانيين لفترة كافية ، للسماح لقوات حيدر علي بالتراجع في حالة جيدة.

ثم قام حيدر علي وتيبو سلطان على الساحل ، واستولوا على الحصون والمدن الخاضعة للسيطرة البريطانية ، وهدد سكان ميسوري بطرد البريطانيين من ميناء مدراس الرئيسي ، على الساحل الشرقي عندما رفع البريطانيون دعوى قضائية ، من أجل السلام في مارس 1769.

وبعد هذه الهزيمة المهينة ، كان على البريطانيين أن يوقعوا اتفاقية سلام عام 1769م مع حيدر علي ، وسميت بمعاهدة مدراس ، واتفق الجانبان على العودة إلى حدودهما قبل الحرب ، والوصول إلى مساعدة بعضهما البعض ، في حالة الهجوم من قبل أي قوة أخرى.

في ظل هذه الظروف ، سارت شركة الهند الشرقية البريطانية بسهولة ، لكنها ما زالت لا تحترم شروط المعاهدة.


فترة ما بين الحربين

في عام 1771م هاجم Marathas ميسور بجيش ربما يصل إلى 30000 رجل ، ودعا حيدر علي البريطانيين إلى الوفاء بواجبهم للمساعدة ، بموجب معاهدة مدراس ، لكن شركة الهند الشرقية البريطانية رفضت إرسال أي قوات لمساعدته ، ولعب تيبو سلطان دورًا رئيسيًا حيث حارب ميسور ماراثاس ، لكن القائد الشاب ووالده لم يثقوا بالبريطانيين مرة أخرى.

في وقت لاحق من ذلك العقد ، ضربت بريطانيا وفرنسا ضربة على التمرد 1776 (


الثورة الأمريكية


) ، في مستعمرات بريطانيا في أمريكا الشمالية ، وبالطبع فرنسا دعمت المتمردين وردًا على ذلك سحب الدعم الفرنسي من أمريكا ، وقررت بريطانيا طرد الفرنسيين بالكامل من الهند.

وفي عام 1778م  بدأت في الاستحواذ على الحيازات الفرنسية الرئيسية في الهند مثل بونديشيري ، على الساحل الجنوبي الشرقي ، وفي العام التالي أمسك البريطانيون بميناء ماهي ، الذي احتلته فرنسا على ساحل ميسور ، مما دفع حيدر علي إلى إعلان الحرب.


الحرب الأنجلو ميسور الثانية

بدأت الحرب الأنجلو ميسور الثانية (1780-1784) ، عندما قاد حيدر علي جيشًا من 90.000 في هجوم على كارناتيك ، التي كانت متحالفة مع بريطانيا ، وقرر الحاكم البريطاني في مدراس ، إرسال الجزء الأكبر من جيشه بقيادة السير هيكتور مونرو ضد ميسوريين ، ودعا أيضًا إلى قوة بريطانية ثانية ، تحت العقيد وليام بيلي لمغادرة جونتور والالتقاء بالقوة الرئيسية.

وحصل حيدر على هذا الأمر وأرسل تيبو سلطان مع 10000 جندي لاعتراض بيلي ، وفي سبتمبر 1780م ، أحاط تيبو وجنود سلاح الفرسان والمشاة البالغ عددهم 10000 جنديًا ، شركة الهند الشرقية البريطانية ، والقوة الهندية وأوقعوا عليهم أسوأ هزيمة تعرض لها البريطانيون في الهند.

استسلم معظم القوات الأنجلو هندية البالغ عددها 4000 جندي ، وتم أسرهم بينما قتل 336، ورفض العقيد مونرو مسيرة مساعدة بيلي ، خوفًا من فقدان الأسلحة الثقيلة والمواد الأخرى ، التي قام بتخزينها ، وبحلول الوقت الذي بدأ فيه أخيرًا ، كان الأوان قد فات.[1]

لم يدرك حيدر علي مدى تفكك القوة البريطانية ، لو هاجم مدراس نفسها في ذلك الوقت ، لكان من المحتمل أن يأخذ القاعدة البريطانية ومع ذلك ، أرسل فقط تيبو سلطان وبعض الفرسان لمضايقة أعمدة مونرو المنسحبة ،  وقبض سكان ميسوري على جميع المتاجر ، والأمتعة البريطانية وقتلوا أو جرحوا حوالي 500 جندي ، لكنهم لم يحاولوا الاستيلاء على مدراس.

واستقرت الحرب الأنجلو ميسور الثانية في سلسلة من الحصارات ، وكان الحدث الهام التالي هو هزيمة تيبو في 18 فبراير 1782 لقوات شركة الهند الشرقية ، تحت قيادة العقيد بريثويت في تانجور ، وفوجئ بريثويت تمامًا بتيبو وحليفه الفرنسي الجنرال لالي وبعد 26 ساعة من القتال ، واستسلم البريطانيون وعربائهم الهنود.

وفي وقت لاحق قالت الدعاية البريطانية ، إن تيبو كان سيقتلهم جميعًا إذا لم يتدخل الفرنسيون ، لكن هذا شبه كاذب بالتأكيد ، ولم يصب أي من قوات الشركة بأذى بعد استسلامهم.


تيبو يصعد على العرش

بينما كانت الحرب الأنجلو ميسور الثانية لا تزال مستعرة ، طور حيدر علي البالغ من العمر 60 عامًا جمرة خطيرة ، تدهورت حالته طوال خريف وبداية شتاء 1782م ، وتوفي في 7 ديسمبر ، وتولى سلطان تيبو لقب السلطان وصعد على عرش والده في 29 ديسمبر 1782.

كان البريطانيون يأملون في أن يكون انتقال السلطة هذا أقل سلمية ، حتى يتمتعوا بميزة في الحرب المستمرة ،  ومع ذلك أحبطهم انتقال تيبو السلس والقبول الفوري من قبل الجيش لهم ، بالإضافة إلى ذلك فشل الضباط البريطانيون في تأمين كمية كافية من الأرز ، خلال موسم الحصاد ، وكان بعض جثثهم يتضورون جوعًا حتى الموت ، ولم يكونوا في وضع يسمح لهم بشن هجوم على السلطان الجديد ، خلال ذروة موسم


الرياح الموسمية


.


شروط التسوية

استمرت الحرب الأنجلو ميسور الثانية حتى أوائل عام 1784م ، لكن تيبو سلطان حافظ على اليد العليا طوال معظم ذلك الوقت ، وأخيرًا في 11 مارس 1784م ، استسلمت شركة الهند الشرقية البريطانية رسميًا بتوقيع معاهدة مانجالور.

وبموجب أحكام المعاهدة ، عاد الطرفان مرة أخرى إلى الوضع الراهن من حيث الأراضي ، ووافق تيبو سلطان على إطلاق سراح جميع أسرى الحرب البريطانيين ، والهنود الذين أسرهم.


سلطان تيبو الحاكم

وعلى الرغم من انتصارين على البريطانيين ، أدرك تيبو سلطان أن شركة الهند الشرقية البريطانية ، ظلت تشكل تهديدًا خطيرًا لمملكته المستقلة ، فقام بتمويل التطورات العسكرية المستمرة ، بما في ذلك المزيد من التطوير لصواريخ ميسور الشهيرة ، أنابيب حديدية يمكنها إطلاق صواريخ تصل إلى كيلومترين ، وترويع القوات البريطانية وحلفائها.

وقام تيبو أيضًا ببناء الطرق ، وخلق شكل جديد من العملات المعدنية ، وشجع إنتاج الحرير للتجارة الدولية ، كما كان مفتونًا بشكل خاص ومسرورًا بالتقنيات الجديدة ، وكان دائمًا طالبًا متعطشًا للعلوم والرياضيات ، كما  كان تيبو وهو مسلم متدين ، متسامحًا مع إيمان أغلبيته من الهندوس ، مؤطرًا كملك محارب ويطلق عليه اسم (نمر ميسور) ، وأثبت السلطان تيبو أنه حاكمًا قادرًا في أوقات السلام النسبي أيضًا.


الحرب الأنجلو ميسور الثالثة

كان على تيبو سلطان مواجهة البريطانيين للمرة الثالثة بين 1789 م ، و 1792م هذه المرة لن تتلقى ميسور أي مساعدة ، من حليفتها المعتادة فرنسا ، التي كانت في خضم الثورة الفرنسية ، وقاد البريطانيون في هذه المناسبة اللورد كورنواليس ، أحد القادة البريطانيين الرئيسيين خلال الثورة الأمريكية.[2]

ولسوء حظ تيبو سلطان وشعبه ، كان لدى البريطانيين المزيد من الاهتمام والموارد للاستثمار في جنوب الهند هذه المرة ، على الرغم من أن الحرب استمرت لعدة سنوات ، على عكس المشاركات السابقة ، اكتسب البريطانيون أرضًا أكثر مما قدموا ، وفي نهاية الحرب ، بعد أن حاصر البريطانيون عاصمة تيبو ، سيرينغاتام ، كان على زعيم ميسوري الاستسلام.

وفي معاهدة 1793 من Seringapatam ، استولى البريطانيون وحلفاؤهم ، إمبراطورية Maratha ، على نصف أراضي ميسور ، وطالب البريطانيون أيضًا أن يقلب تيبو اثنين من أبنائه ، الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 11 عامًا ، كرهائن لضمان أن حاكم ميسوري سيدفع تعويضات الحرب.

واحتجز كورنواليس الصبيين للتأكد من أن والدهما سيلتزم بشروط المعاهدة ، وسرعان ما دفع تيبو الفدية واسترد أطفاله ، ومع ذلك فقد كان انعكاسًا صادمًا لنمر ميسور.


الحرب الأنجلو ميسور الرابعة

وفي عام 1798م  غزا جنرال فرنسي يدعى نابليون بونابرت مصر ، دون علم رؤسائه في الحكومة الثورية في باريس ، خطط بونابرت لاستخدام مصر كنقطة انطلاق لغزو الهند ، عن طريق البر (عبر الشرق الأوسط و


بلاد فارس


وأفغانستان) ، وانتزاعها من البريطانيين ، مع أخذ ذلك في الاعتبار ، وسعى الرجل الذي سيكون إمبراطورًا إلى تحالف مع تيبو سلطان ، أقوى أعداء بريطانيا في جنوب الهند.[3]

لكن هذا التحالف لم يكن لعدة أسباب ، كان غزو نابليون لمصر كارثة عسكرية ، للأسف ، تعرض حليفه المحتمل ، تيبو سلطان ، لهزيمة فادحة.

وبحلول عام 1798 ، كان لدى البريطانيين الوقت الكافي للتعافي من الحرب الأنجلو ميسور الثالثة ، كما كان لديهم قائد جديد للقوات البريطانية في مدراس ، ريتشارد ويليسلي ، إيرل من مورنينجتون ، الذي كان ملتزمًا بسياسة (العدوان والمهاجمة).

وعلى الرغم من أن البريطانيين قد أخذوا نصف بلاده ، ومبلغًا كبيرًا من المال ، إلا أن تيبو سلطان أعاد بناءه بشكل كبير وأصبحت ميسور مرة أخرى مكانًا مزدهرًا ، وعرفت شركة الهند الشرقية البريطانية أن ميسور كانت الشيء الوحيد الذي يقف بينها وبين الهيمنة الكاملة للهند.

وسار تحالف بقيادة بريطانية مؤلف من حوالي 50.000 جندي نحو عاصمة تيبو سلطان ، سيرينغاتام في فبراير 1799م ، ولم يكن هذا جيشًا استعماريًا نموذجيًا من حفنة من الضباط الأوروبيين ، وحشد من المجندين المحليين غير المدربين ، فقد كان يتكون هذا الجيش من أفضل وألمع من جميع الدول العميلة لشركة الهند الشرقية البريطانية ، وكان هدفها الوحيد تدمير ميسور.

وعلى الرغم من أن البريطانيين سعوا إلى إحاطة ولاية ميسور في حركة قرصية عملاقة ، تمكن تيبو سلطان من التحذير وشن هجوم مفاجئ في وقت مبكر من مارس ، دمر تقريبًا إحدى الوحدات البريطانية قبل ظهور التعزيزات.

وطوال الربيع ، ضغط البريطانيون بشكل أقرب وأقرب إلى عاصمة ميسور ، وكتب تيبو إلى القائد البريطاني ويليسلي ، محاولاً الترتيب لاتفاق سلام ، لكن ويليسلي عرض عمداً شروطًا غير مقبولة تمامًا ، كانت مهمته تدمير تيبو سلطان ، وليس التفاوض معه.


موت المحارب وسلطان تيبو (نمر ميسور)

في بداية مايو 1799 ، حاصر البريطانيون وحلفاؤهم سيرينغاتام ، عاصمة ميسور ، وكان لدى تيبو سلطان 30.000 مدافع فقط ، مقابل 50.000 مهاجم ، وفي 4 مايو اخترق البريطانيون أسوار المدينة ، وهرع تيبو سلطان إلى الخرق وقتل دفاعًا عن مدينته ، وبعد المعركة ، تم اكتشاف جثته تحت كومة من المدافعين ، تم تجاوز Seringapatam.


الميراث

مع وفاة تيبو سلطان ، أصبحت ميسور دولة أميرية أخرى تحت ولاية راج البريطاني ، وتم إرسال أبنائه إلى المنفى ، وأصبحت عائلة مختلفة حكامًا دميًا في ميسور تحت قيادة البريطانيين ، وفي الواقع تم تحويل عائلة تيبو سلطان إلى فقر وعوزة ، كسياسة مدروسة ، وتم إعادتها فقط إلى وضع الأمراء في عام 2009م. [4]

وقاتل تيبو سلطان طويلًا وصعبًا ، على الرغم من فشله في نهاية المطاف ، للحفاظ على استقلال بلاده ، اليوم يتذكر الكثيرون في الهند وباكستان تيبو كمقاتل رائع ، من أجل الحرية ، وكحاكم قادر على السلم في وقت السلم.