ما هي موسيقى الحجرة

عندما يذكر اسم موسيقى الحجرات يتبادر فورا للذهن  صور من الماضي البعيد  ، حيث كانت الصالونات الجميلة مزينة بلوحات فنية رائعة  ، و لا ننسى الأثاث الفاخر و الأواني الفضية والفخارية  ، وكل ما ميز


العصر الفيكتوري


،  لقد كان فعلا عصر الجمال بكل ما تحمله الكلمة من معنى  .

تاريخ ظهور موسيقى الحجرات

موسيقى الحجرات في القرن 18

بدأت صالونات الموسيقى بالظهور خلال عصر الأنوار في القرن الثامن عشر. كان مكانا مهيمنا من طرف النساء وكانت هن من تقمن بقيادة مواضيع المحادثات.الصالونات الباريسية في القرن الثامن عشر، سمحت للنساء بالانخراط اجتماعيًا وفكريًا، لذلك كانت تجرى هذه التجمعات في البيوت الخاصة للنساء البرجوازيات التي تم فتحها لعامة الناس مما سمح لهم بالتواصل مع الأرستقراطيين و طبقة النبلاء. شاركت هذه التجمعات الاجتماعية في أنشطة وموضوعات مختلفة مثل السياسة والأدب والعلوم والفن و


الفلسفة


. و كانت بعض الصالونات تتخصص في مواضيع محددة للمناقشة .[1]

سيطر الشعر والأدب والموسيقى والفنون على الصالونات دون مطالبة الجمهور بأن يكونوا خبراء في تلك المجالات. على سبيل المثال ، كانت الصالون التي قادتها مدام جيرمين دي ستول  بعد والدتها سوزان كورشود واحدة من أكبر الصالونات حيث يناقش الفنانون والكتاب والنقاد الأدب والسياسة وكذلك أداء الموسيقى وقراءة القصائد.

موسيقى الحجرات في القرن 19

بالانتقال إلى صالونات القرن التاسع عشر، تطورت فكرة الصالون ولم تقتصر فقط على التجمعات الأرستقراطية الفرنسية من قبل النساء الفرنسيات للمحادثات الاجتماعية والفكرية والسياسية. كان لقاءً مغلقًا لدائرة من الناس بعيدًا عن الجماهير، عُقدت في غرف محددة حيث اجتمعت نخبة من المجتمع. قد تشير صالونات القرن التاسع عشر إلى التجمعات، أي موسيقى الصالون، ثقافة الصالون، جو الصالون، أو حتى صالون Pleyel (أحد أصغر دور الحفلات الموسيقية في باريس للعروض العامة).

كان صالون الموسيقى عبارة عن تجمع صغير لأشخاص محددين ، من النخبة. أما هندسيا، كان عبارة عن غرفة منفصلة في المنزل لاستقبال الزوار. خلال القرن التاسع عشر، كان الملحنون والموسيقيون وأشخاص من


الطبقة الأرستقراطية


يجتمعون في الصالونات ويستمعون إلى الموسيقى. كانت الموسيقى التي تم تأديتها عادة معزوفات بيانو قصيرة يغلب عليها الطابع الرومانسي.

في نهاية عام 1830 ، ظهرت فكرة موسيقى الصالون من نوع معين ، خاصة بالنسبة للوحة المفاتيح الفردية ذات المستوى المبتكر التي تكمن في النمط الرومانسي لعرض الشخصية العاطفية. بعد ذلك ، أصبحت الموسيقى وسيلة الصالونات. و كانت لها طقوس خاصة حيث كانت أصغر سيدة في المنزل ستؤدي بعض المقطوعات من أجل إظهار مهاراتها لضيوفها.

شوبان نجم موسيقى الحجرات

كان فريدريك شوبان سيد موسيقى الصالون. من سنوات مراهقته، فضل العزف أمام


الحشود


الصغيرة بدلاً من المساحات المفتوحة الكبيرة. لذلك ، كانت الصالونات مثالية لشوبان.  قدم شوبان 30 حفلة موسيقية عامة فقط. لم يكتب شوبان أبدًا أي موسيقى آلية ، ولم يكتب أبدًا أي موسيقى برواية محددة. لذا فإن موسيقاه هي موسيقى مطلقة.

قد لا يكون للموسيقى المطلقة برنامج ولكن بعض الأنواع لها معنى سياسي ضمني. مثل mazurkas والبولندية. بسبب ذلك ، يعارض العديد من العلماء ارتباط شوبان بموسيقى الصالون زاعمين أن عبقريته لم تقتصر على الصالونات فقط. ومع ذلك ، ما إذا كانت “عبقريته” تقتصر على الصالونات ، وما إذا كان ذلك صحيحًا أم لا الشيء الوحيد المؤكد هو أن شوبان كان بالفعل جزءًا من تقاليد الصالون في القرن التاسع عشر. كان شوبان دائم الحنين لوطنه بولندا و كان موسيقاه ترتبط بالسياسة دائما  ،  حيث وصف ويليام فون لينز شوبان بأنه عازف البيانو السياسي الوحيد منذ أن مثل بولندا ، أرض أحلامه ، في الصالونات الباريسية.[2]

ما هي موسيقى موزارت

موزارت هو موسيقي نمساوي الأصل قدم للبشرية العديد من المقطوعات التي تعتبر من الخالدات وقد بدأ هذا العبقري في العزف منذ سن السادسة لكن طموحه دفعه للذهاب إلى باريس حيث كانت النهضة الفكرية و الأدبية و الفنية آنذاك واستطاع كسب مودة الكثير من الشخصيات المهمة بفرنسا حيث استطاع ربط علاقة وطيدة مع الشهيرة ماري أنطوانيت واستطاعت موسيقى موزارت اجتياح كل الصالونات الموسيقية منذ ذلك الوقت إلى وقتنا الحالي ومن بين أجمل المعزوفات لدينا

  • السيمفونية رقم 40، الحركة الأولى
  • قداس “Lacrimosa”
  • كونشرتو الكلارينت ، الحركة الثانية “Adagio”
  • كونشيرتو بيانو عدد 21
  • دون جيوفاني ، “Madamina، il catalogo è questo” (لحن الكتالوج)

أشهر معزوفات البيانو

ارتبط البيانو كثيرا بالصالونات أو الغرف الموسيقية لأن البيانو كان قطعة مهمة في كل بيت برجوازي أو قصر ملكي ،  لاسيما أن أغلب أفراد المجتمع النبيل و البرجوازي يعزفون هذه الآلة العذبة ،  التي تحمل في ألحانها مشاعر يعجز اللسان عن وصفها. لقد تنوعت الموسيقى التي تعزف على


البيانو


ومن بين أشهر هذه المعزوفات نجد :

الرسالة إلى إليز بقلم لودفيج فان بيتهوفن

هذه الأغنية ضلت لغزا حير الجميع بعد وفاة بيتهوفن  ،  حيث وجدوا هذه المعزوفة و كتب عليها   باللغة الألمانية “für Thérèse”  ، و عرفت بعد ذلك “Für Elise” أو “for Elise” التي غالبًا ما يتم سماعها في الخلفيات الموسيقية في السينما أو في الإعلانات السمعية البصرية أو أثناء انتظار القطار في المحطة ، هي واحدة من المعزوفات سماعا في العالم بأسره. و أغلب العازفين اليافعين يمرون عبر هذه المعزوفة الرائعة.

قافية من صيف آخر بواسطة يان تيرسين

و هي لعازف بيانو كلاسيكي من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ،  قد شهد نجاحا قياسيًا بعد إصدار فيلم أميلي بولان The Fabulous Destiny. إن ألحان Yann Tiersen بسيطة ولكنها واعدة للغاية، حيث يغلبها الطابع الرومانسي ،  القادر على نقلنا إلى عالم فريد وساحر. وصلت مبيعات هذا المؤلف الفريد أكثر من مليون نسخة في عام 2006 في فرنسا.

مسيرة موزارت التركية

ألف موزارت هذه القطعة الفريدة  حوالي عام 1780 ، “المسيرة التركية” هي بالنسبة للعديد من عازفي البيانو قطعة من الشجاعة التي يعلنون من خلالها إتقانهم لهذه الآلة الرائعة.  هذه المعزوفة يخيم عليها الطابع الملحمي المرتبط بسرعة الإيقاع و هنا تكمن صعوبتها.

مقدمة جان سيباستيان باخ

إنها وسيلة تعليمية شائعة جدًا لعازفي البيانو ولكنها أيضًا قطعة جميلة جدًا من الموسيقى الكلاسيكية. قام العديد من العازفين عبر العالم بتقديم هذه المعزوفة في الكثير من الحفلات و أيضا قام بعض مخرجي الأفلام بإضافتها كموسيقى تصويرية .

بيتهوفن ضوء القمر سوناتا

قطعة أخرى معقدة للغاية ولكنها بطيئة بما يكفي للسماح لعازفي البيانو الصغار بتعلمها . وهي فعلا قطعة مليئة بالمشاعر حيث تنقل العازف و جمهوره إلى عوالم أخرى .

Les nocturnes، opus 9 بواسطة شوبان

هذه القطعة توضح كل سحر ونبل الليل كما يشير اسمها.وهي تتطلب مستوى جيد من الممارسة حيث أنها تحتوي على انقسامات زمنية وفروق دقيقة.

معزوفة ألان لانتي

تم تصنيف هذه المعزوفة عن الطفولة من خلال استطلاع عام 2015 لـ BVA “الأغنية الفرنسية المفضلة للفرنسيين في جميع الأوقات”. قام ألان لانتي بتأليف هذه المعزوفة و التي أصبحت من القطع المهمة في الموسيقى الفرنسية الحديثة.[3]