مسيرة هيث ليدجر الفنية

فوري26 أكتوبر 2023
مسيرة هيث ليدجر الفنية

على الرغم من حياته القصيرة ، إلا أنه ترك أثراً كبيراً في السينما وقدم أدواراً مهمة، بعد رحلة حياتية دامت لسن الـ28 عاماً والذي قدم أدوارا ما زالت عالقة في أذهان كل من رآها وأبرزها

شخصية الجوكر

في فيلم باتمان The Dark Night، وقد توفي بعد كل ذلك النجاح إثر تناوله جرعة زائدة من عدة عقاقير، بعد الانتهاء من تصوير فيلم باتمان ، ونال عنه جائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثل.

مولد هيث ليدجر

ولد هيث ليدجر، في استراليا عام 1979 لأبوين حيث  كان يعمل الأب سائق سيارات ولكن سيارات السباق بشكل أدى به للاحترافية والناحية الأخرى كانت والدته مدرّسة للغة الفرنسيّة و أخ لشقيقة واحدة، والتي يُقالُ بأنّها قد سُمّيَت تيّمناً بالشخصيّتين الرئيّستين من رواية ” Wuthering Heights” للرّوائيّة إيميلي برونتي Emily Brontë، وبالإضافة إلى كاثرين الأخت الشقيقة ، لدى هيث أختان غير شقيقتين: آشلي بيل وأوليفيا ليدجر ،  اللتان وُلدِتا من زيجتي والديه الثّانية، و كانت علاقة ليدجر مع شقيقته كاثرين قويّة جداً، وهي من شجعته خلال مسيرته الفنيّة.

نشأة هيث ليدجر الفنية

عاش هيث حياة مليئة بالشغف والقدرة الهائلة على الحلم فليس كل مولود حالما، فخلال نشأته، كان شغوفاً بلعِب الشّطرنج مما أهله الذكاء المخالط للشغف بالفوز فى بطولة الشّطرنج للنّاشئين في بلده أستراليا الغربية وهو في العاشرة فقط من عمره، وكان أول من يحصل على البطولة في سن العشر سنوات ، كان يحب الفن بشكل يلاحظه الجميع فقد ظهر ذلك جليّاً عندما لعب دوراً في مسرحيّة بيتر بان التي قامت بها مدرسته ولم يعرف أحدا فى ذلك الوقت براعته في الوقوف على خشبة المسرح .

ومثله كمثل أي شخص يصاب بسوء الحظ فقد بدأت الخلافات بين والديه بالتّصاعد عندما وجد ما هو شغوفٌ فيه، ففي نفس العام انفصل الاثنان عن بعضهما إلى أن انتهى الأمر بطلاقهما عندما كان هيث بعُمر الحادية عشر، فوَجدَ في التمثيل وأداء الرقصات وتأليفها طريقةً لإفراغ مشاعره، فقد عود نفسه على صناعة منحة من محنته .

بداية ليدجر المهنية

أدرك هيث قيمة نفسه الفنية منذ اعتلائه خشبة المسرح في سن العشر سنوات ، وقام بمتابعة التّمثيل في مسرحيات مدرسته، إلى أن تمكّن من الظهور في عالم الأفلام ولكن صعد السلم من بدايته ك”كومبارس”، في فيلم “كالونج أروند”، وظهر لاحقاً في المسلسل التّلفزيونيّ “شيب تو شور”، فى أدوار صغيرة لكنها ذو ثقل فني فأشاد بأدواره مخرجي العمليين مما جعله مطلوب  للعديد من البطولات.

أعمال هيث ليدجر

لم يكن كغيره من الأطفال في نفس عمره فبعد التخرج من مدرسته بعد السادسة عشر من عمره سافر إلى سيدني مع تريفور ديكارلو وهو صديق هيث منذ نعومة أظافره، وكانت تلك الرحلة بُغية تحقيق حلمه الفنّي ولم يعترضه أحد في ذلك الوقت ربما كان إيمانا منهم بقدراته أو سهولة إقناعهم من قبله :

  • كان يعرف أنه مسافر لأداء أدوار صغيرة في بداية الأمر، وحدث ذلك في المسلسلات التلفزيونيّة .
  • بينما ظهر للمرّة الأولى في عالم الأفلام عام 1997 في العمل الدّرامي المؤثّر ” بلاك روك”، والذي حقق نقلة كبيرة فى حياة هيث ليدجر.
  • تميز في العمل السينمائي بشكل كبير فمن هنا أدرك قيمة موهبته في شاشة السينما أكثر عن الشاشة الصغيرة، فأداء ليدجر في الفيلم السّابق مما جعل الكثير يسعى وراءه حتى استطاع طاقم العمل في المسلسل ” رور ” الحصول على انضمامه للمسلسل معهم .
  • كان ذلك العمل عبارة عن مُسلسلٌ خيالي تدور أحداثه في القرون الوسطى حيث لعب ليدجر دور البطولة إلى جانب كيري راسل، أما مموّلي العمل فكانوا من الولايات المُتّحدة الأمريكيّة.
  • وبعد ذلك تم ترشيح هيث لكي يتوج بالعديد من الجوائز كما أنّه عرّف المُخرجين والمتابعين في السّاحة الأمريكيّة على النّجم الموهوب هيث ليدجر.
  • فقد شهد عام 1999 بجوار الممثّلة جوليا ستايلز من خلال دوره في الفيلم “10 Things I Hate About You”، لاقى الفيلم رواجاً كبيراً بين أوساط الشّباب.
  • كل تلك الأحداث جعلت هيث تمكّن من أن يجِدَ لنفسه مكاناً بين نجوم الصّف الأوّل من خلال تقديمه لأدوارٍ مميّزة .
  • حيثُ اختارَه المخرج ميل غيبسون ليجسد شخصيّة ابنه في فيلم ” ذا باتريوت “، الذي تم عرضه علي الشاشات عام 2000.

    ظهرت قدراته الفنية العالية عندما جسد دورُه عام 2001 في فيلم ” A Knight’s Tal” مما جعل المخرجين العمالقة يعرفون حجم هيث الفني وقدرته المُطلَقة على أداء دور البطولة في أيّ فيلم.
  • بالإضافة إلى وسامة وجهه وعوده المفعم بالرجولة والجاذبية التي جعلت مجلة ” الناس”، تقوم بتصنيف هيث من ضمن قائمتها لأكثر الأشخاص وسامةً، وذلك كان في عام 2001 .
  • صعد فنيا كثيرا الى أن حالفه الحظ فتلقّى جائزة “أفضل ممثّل في عام 2005” التي قدّمتها له دائرة نُقّاد نيويورك، ونالها من دائرة نُقّاد سان فرانسيسكو أيضاً.
  • وإضافةً إلى فوزه بالجائزتين السابقتين، تلقّى ليدجر ترشيحاً للفوز بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثّل في عملٍ دراميّ .
  • وترشيحاً لجائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثّل في العام، وبذلك أصبح ليدجر وهو في عامه السادس والعشرين تاسع أصغر ممثّل يتلقّى ترشيحاً لجائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثّل.
  • أوّل ممثّل يفوز بجائزة الأوسكار عن دورٍ في فيلمٍ يتحدّث عن أبطالٍ خارقين، هو هيث لديجر، فخلال تمثيل مشهد المصعَد من فيلم The Dark Knight أرهب أداء ليدجر الممثّل مايكل كين Michael Caine، لدرجة أن كين نسيَ السّطور المنوط به قولها.
  • بالإضافة إلى أن مظهر شخصيّة The Joker كان من تصميم ليدجر بنفسه، وأراد أن يُريَ الجماهير بأنّ الجوكر هو من ابتكر التّبرج الذي على وجهه.

هيث ليدجر والحب

التقى ليدجر خلال تصويره لأحد أفلامه بالمُمثّلة ميشيل وليامز حيث أنّ وليامز كانت من ضمن طاقم الممثّلين، وبدأ الاثنان بعلاقةٍ رومانسيّةٍ ورُزِقا سويّا عام 2005 بابنتهم ماتيلدا روز.

أما عن النساء في حياة هيث ليدجر ؛ يبحث الرجال دائما عن النساء فلا اختلاف هنا عن الآخرين فكان هث باحثا عن المرأة مما جعل معارفه النسائية متعددة، ومن معارفه نعومي واتس ،و ليزا جين ، وهيذر غراهام .

الأزمات في حياة هيث

لم ينعم هيث بحياة على وتيرة واحدة فقد تتقلب الظروف الحياتية رغم كل ما حققه من نجاحات إلا أنه تعرض إلى ضائقة مالية نتج عنها بيعِ منزله في نيو ساوث ويلز ، والانتقال إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة إثرَ مشاكل خاضها مع مصوّري المشاهير ” باباراتزي”، في أستراليا، فقطن في بروكلين مع شريكته وليامز بين عامي 2005 و2007، وكانت أكثر المشكلات ألما التي تعرض لها في نهاية عام 2007 أنهي هيث علاقته بزوجته وابنته.

رحيل هيث ليدجر

مدبرة المنزل ” تيريزا سولومون”، والمدلكة ديانا ولوزين ، رأوا كلاهما في عام 2008، هيث فاقداً للوعي على سريره في شقّته في حيّ سوهو من مانهاتن، وطبقاً للتقارير التي أصدرتها الشّرطة، إنّ ولوزين قد استخدمت هاتف ليدجر النّقال واتّصلت مع صديقته ماري كيت أولسن طلباً للنّجدة، وفى الساعه 3:33 ظهراً أعلنت وفاة ليدجر وتمّ إخراج جُثّته من الشقّة.

لم يتوقع أحد موت هيث ليدجر في سنه الصغيرة فجاء خبر موته كالصاعقة، وكان ذلك عقب الانتهاء من تصويره لفيلم ” The Dark Knight” عام 2008 محقّقاً أرباحاً قُدّرَت بأكثر من 400 مليون دولار خلال ثمانية عشر يومٍ فقط، قبيل وفاته كان على علاقة بعمل في فيلم مع تيري غيليام، المخرج المعروف بصناعة النجوم، وبعد وفاته تمّ تعيين ممثّلين جُدد ليجسّدوا “هيئاته الجسديّة المتعدّدة” وسط مملكةٍ سحريّةٍ، حيث حلّ مكان ليدجر كلّ من جوني ديب ، جود لو ، والممثل كولين فاريل وكان العرض الأوّل للفيلم في عام 2009.

بعد وفاة هيث بيوم واحد تحول اسمه لرقم واحد في محركات البحث عبر السوشيال ميديا كاليوتيوب وجوجل لمعرفه كيف مات هذا العشريني الملياردير وما الذي ينقصه حتي يفارق حياته بعقاقير منومة للتخلص من الأرق كما نشر في مجلة “الناس”، ، و أصبح اسمه ثاني أكثر مُصطلح يتمّ البحث عنه في ذلك اليوم، والأمر المثير للاهتمام، أنّ الأمريكيين قاموا بتهجئة اسمه بشكل خاطئ حيث كانت عمليات البحث “Keith Ledger” بدلاً من “Heath Ledger”.

تكريم هيث ليدجر

ذات يوم مر صعب على محبيه عندما أصدرت الشرطة بيانا صرحت فيه بأنهم وجدوا بعض العقاقير المخدرة داخل حمام هيث وأنه لم يكن هناك أي أدلة على الانتحار أو جريمة قتل، وفي 23 يناير كانت نتيجة التشريح أخذ هيث أدوية نوم زائدة ، كان فنه واسمه الذي صنعه هيث يجعل الجميع يقف منحينا أمام إبداعه وعطائه .

فقد صدر عن حياته فيلم وثائقي كتكريم لسيرته، وتضمّن مقاطعاً صوّرها ليدجر بنفسه وأُتِيحَ للمشاهدة على قناة Spike في عام عام 2017، يموت الإنسان ويموت معه كل شيء إلا هيث رحل بجسده وظلت روحه تكرم فقد نال ليدجر بعد وفاته جائزة غولدن غلوب وجائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثّل مساعد في دوره The Joker ، وأيضا حصد جائزة دائرة نُقّاد أستراليا عن دوره في الفيلم ” Candy” عن فئة أفضل ممثّل، وتلقّى ترشيحاً لجائزة الأكاديميّة البريطانيّة للأفلام BAFTA Award عن دوره Ennis Del Mar في فيلم ” Brokeback Mountain” لأفضل ممثّل بدور البطولة. [1]