معلومات عن عقار نيتورا – Nitora

تُستخدم حقن نيتورا لعلاج إرتفاع ضغط الدم أثناء الجراحة أو للسيطرة على قصور القلب الإحتقاني عند المرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية. و يمكن إستخدامه أيضاً لإنتاج إنخفاض ضغط الدم في أثناء العمليات الجراحية؛ و يستخدم حقن نيتورا في بعض المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية و الذين يشعرون بألم في الصدر بإستمرار. و يستخدم أيضاً للمرضى الذين عولجوا بأدوية أخرى لم تعمل بشكل جيد معهم.

و ينتمي عقار نيتورا إلى مجموعة من الأدوية تسمى النترات و يعمل على إرخاء الأوعية الدموية و زيادة في إمداد الدم و الأكسجين للقلب مع تقليل عبء العمل.

و يجب إعطاء نيتورا فقط من قبل الطبيب و تحت إشرافه المباشر لتأثيره الكبير على حالة القلب و الأوعية الدموية و هو ما قد يتعارض مع بعض الحالات المرضية و الأدوية المختلفة.[1]


استخدامات عقار نيتورا – Nitora

يشار إلى عقار نيتورا أنه يُعطى لمن يعانون من الذبحة الصدرية بسبب مرض الشريان التاجي؛ و بداية العمل بعقار النيتورا كانت عن طريق الفم و كانت للأسف ليست سريعة بما فيه الكفاية لهذا المنتج ليكون مفيد في المساعدة على إجهاض النوبة القلبية الحادة  التي يمر بها المريض.

و حتى نتعرف على كيفية إستخدام عقار النيتورا علينا التعامل مع هذا العقار بحذر شديد و تحت إشراف طبي مستمر لمراقبة الأعراض بعد الإستخدام. و يجب التحقق التام من التوجيهات الطبية و المدونة على العلبة و التحقق من الملصقات الموجودة على علبة الدواء للحصول على التعليمات الطبية الدقيقة.

و تتوفر نشرة إضافية للمريض مع شراء عقار النيتورا و إذا رغبت في الحصول على أى معلومة عليك باستشارة الطبيب أو الصيدلي لأي مشورة تخص العقار و أعراضه الجانبية.

هناك نوع من عقار نيتورا و الذي يسمى بالهباء الجوي يجب عليك ألا تستنشقه أو لا تستنشق الرذاذ الذي يخرج منه و لكنه يُستخدم على اللسان أو تحته و قبل الإستخدام لأول مرة عليك بتشغيل المضخة عن طريق الرش 10 مرات في الهواء على سبيل التجربة بعيداً عن نفسك و عن الآخرين من حولك. و إذا كنت لا تستخدم عقار nitora aerosol في غضون ستة أسابيع فقم بإعادة الإنتاج عن طريق الرش مرتين في الهواء.

و لإستخدام الهباء نيتورا عليك بإزالة الغطاء البلاستيكي الموجود على العلبة و أمسك الحاوية في وضع مستقيم مع السبابة أعلى الزر المحزز و أفتح فمك و أجعل الحاوية قريبة من فمك قدر الإمكان و أضغط على الزر بقوة لتحرير الرذاذ على لسانك أو تحته و حرر الزر و أغلق فمك بعد كل جرعة حتى ينتشر الرذاذ إلى داخل القفص الصدري و القلب و الأوعية الدموية.[2]


جرعة عقار نيتورا – Nitora

إستبدل الغطاء البلاستيكي بعد الإنتهاء من إستخدام جهاز نيتورا الرذاذ و عليك بألا تبتلع لعابك على الفور بعد إستخدام الجرعة و لا تبصق أيضاً أو تذهب لدورة المياة لكي تشطف فمك من الدواء إلا بعد مرور من مدة 5 إلى 10 دقائق.

و لعلاج نوبة الذبحة الصدرية التي تصيبك فجأة عليك بإستخدام 1 إلى 2 بخاخ على اللسان أو تحته حسب توجيهات الطبيب المعالج و أجلس بهدوء بعد تناول الجرعة .

قد يتكرر الرذاذ كل 5 دقائق تقريبا حسبما يقول الطبيب و لايُستخدم أكثر من 3 رشاشات في كل 15 دقيقة مالم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك ؛ وإذا إستمر ألم الصدر بعد 3 رشاشات عليك بطلب الرعاية الطبية و إستشارة الطبيب المعالج ريثما يكون هناك مشكلة أكبر تحتاج للمساعدة أو من الممكن أن يمنحك الطبيب تعليمات مختلفة.

و إن كنت تستخدم عقار نيتورا الرذاذ لمنع الذبحة الصدرية الناتجة عن النشاط البدني الزائد فاستخدمها من 5 إلى 10 دقائق قبل النشاط الذي تنوي القيام به مالم يخبرك الطبيب المعالج بغير ذلك. و عليك بالتحقق من مستوى السوائل الموجود في الحاوية التي تحتوي على الرذاذ بإنتظام و عندما تكون الحاوية في وضع عمودي إذا وصل مستوى السائل إلى أعلى أو منتصف الحفرة على جانب الحاوية يجب عليك أن تحصل على عبوة نيتورا الهباء الجوي.

إذا نسيت جرعة نيتورا الرذاذ و كنت لا تزال تعاني من ألم في الصدر فيجب عليك أن تتصل بطبيبك الخاص فورا لطلب المشورة الطبية و أطرح عليه كافة الأسئلة التي تهمك حول كيفية الاستخدام الصحيح لعقار نيتورا الرذاذ.


تعليمات عقار نيتورا – Nitora

تستخدم كبسولات نيتورا الممتدة لمنع آلم الصدر أي الذبحة الصدرية لدى الأشخاص الذين يعانون من حالة قلبية معينة كمرض الشريان التاجي و ينتمي هذا الدواء إلى فئة من الأدوية تعرف بالنترات. و تحدث الذبحة الصدرية عندما لا تحصل عضلة القلب على ما يكفي من الدم اللازم لعملها بشكل جيد و يعمل هذا الدواء على إسترخاء و توسيع الأوعية الدموية بحيث يمكن أن يتدفق الدم بسهولة أكبر إلى القلب.

لن يخفف هذا الدواء ألم الصدر بمجرد حدوثه ، كما أنه لا يُقصد تناوله قبل مباشرة الأنشطة البدنية المختلفة مثل النشاط الجنسي أو التمارين الرياضية لمنع ألم الصدر و قد تكون هناك حاجة إلى أدوية أخرى في هذه المواقف من المرض و لذلك عليك باستشارة الطبيب المعالج حول طبيعة النشاط وكيفية التعامل معه دوائياً و تأثير المرض على ممارسة حياتك بشكل طبيعي.

خذ هذا الدواء عن طريق الفم عادة من 3 إلى 4 مرات يومياً أو حسب توجيهات طبيبك و من المهم تناول الدواء في نفس الأوقات كل يوم و يجب عليك ألا تغيرها مالم يقول لك الطبيب ذلك أو تكون هذه هي توصياته.

إبتلع هذا الدواء كله و لا تمضغ الكبسولة أثناء التناول و يمكن أن يؤدي هذا إلى إطلاق كل الدواء في وقت واحد و قد يزيد من خطر الآثار الجانبية. و عليك بإستخدام الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه ولا تتوقف فجأة عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب وقد تصبح الحالة المرضية أسوأ في حالة أن تتوقف عن تناول الدواء أو تكون قد خفضت الجرعة من نفسك.


الآثار الجانبية لعقار نيتورا – Nitora

ترتبط التفاعلات الضارة المرتبطة بعقار نيتورا بشكل عام بالجرعة و كل هذه التفاعلات تقريباً هي نتيجة لنشاط للعقار كموسع للأوعية الدموية و الصداع الذي يكون شديد وهو أكثر الأثار الجانبية شيوعاً .

و قد يكون الصداع متكرراً مع كل جرعة يومية وخاصة عند تناول جرعات أعلى و قد تحدث أيضاً نوبات عابرة من الدوار و ترتبط أحياناً بتغيرات في مستويات ضغط الدم و يحدث إنخفاض في ضغط الدم بشكل غير متكرر و لكن لبعض المرضى يكون شديد بما يكفي لكي يوصي الطبيب بالتوقف عن إستعمال هذا العلاج.

إلى جانب ردود الأفعال التحسسية الناتجة عن إستعمال العقار و هي حالات الإلتهاب التماسي أو ثورات الأدوية الثابته في المرضى الذين يتناولون العقار لذلك عليك بالمتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج.