اقمار ايلون ماسك

فوري26 أكتوبر 2023
اقمار ايلون ماسك


قامت وكالة ناسا بتسمية Blue Origin لـ Jeff Bezos و Elon Musk’s SpaceX و Dynetics التي تتخذ من ألاباما مقراً لها ، وهي الفرق الثلاثة التي ستطور المركبات من أجل هبوطها المخطط على القمر في عام 2024، وسيقضي كل فريق من الفرق الثلاثة الأشهر العشرة المقبلة في تصميم وتطوير أنظمة الهبوط البشري (HLS) لاستخدامها في برنامج Artemis التابع لوكالة ناسا ، والذي يهدف إلى وضع أول امرأة ورجل تالي على سطح القمر في أربع سنوات.


مدير ناسا جيم بريدنشتاين


وقال جيم بريدنشتاين ، مدير ناسا: “أنه مع منح العقود ، فإن أمريكا تمضي قدماً في الخطوة النهائية اللازمة لهبوط رواد الفضاء على القمر بحلول عام 2024 ، بما في ذلك اللحظة المذهلة التي سنرى فيها أول امرأة تطأ قدمها على سطح القمر”، و”هذه هي المرة الأولى منذ عصر أبولو التي تمتلك فيها وكالة ناسا تمويلًا مباشرًا لنظام هبوط بشري ، والآن لدينا شركات متعاقدة للقيام بالعمل لبرنامج Artemis.” كما ذكرنا  [1]


في نهاية فترة العشرة أشهر ، سيتم تقييم الهبوط على سطح القمر من قبل Blue Origin و SpaceX و Dynetics من قبل وكالة ناسا ، مع اختيار التصميمات المفضلة لأداء مهام العرض الأولية، وسيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن الشركة والتصميم الذي سيتم استخدامه للقيام بهبوط القمر بعد المظاهرات الأولية.

اقمار ايلون ماسك


اتبعت كل شركة من الشركات الثلاث نهجًا مختلفًا بشكل كبير في تصميم مركبة الهبوط على سطح القمر، وصممت شركة SpaceX التابعة لشركة Elon Musk مركبة إنزال تسمى Starship، كما إنه نظام إطلاق وهبوط قابل لإعادة الاستخدام بالكامل سيتم نقله من الأرض على معزز صاروخي Super Heavy.


وتقوم Blue Origin ، المملوكة لـ Jeff Bezos ، بتطوير مركبة Lander متكاملة (ILV) ثلاثية المراحل ، والتي تحتوي على وحدات لائقة وصعود ونقل، وسيتم إطلاقه إما على نظام صاروخ New Glenn أو ULA Vulcan.


ونظام Dynetics Human Landing System هو عرض شركة Dynetics للتكنولوجيا في ألاباما، وهو يحتوي هذا الهيكل المفرد على وحدة طاقم منخفضة متدلية للسماح بسهولة الصعود من الطائرة، كما سيتم إطلاقه على نظام إطلاق ULA Vulcan.

اقمار ايلون ماسك

أقمار ماسك الصناعية والهبوط على القمر


ولقد منحت وكالة ناسا في الفترة القليلة السابقة ثلاث عقود لشركات خاصة ببناء مركبة فضائية قادرة على هبوط البشر على سطح القمر ، مما أثار سباقًا فضائيًا جديدًا تأمل ناسا أن يدفع الولايات المتحدة إلى سطح القمر لأول مرة منذ عام 1972.


Blue Origin أو  الزي الفضائي المملوك لـ Jeff Bezos ؛ Dynetics ، وهي شركة تابعة لشركة Leidos ، وهي شركة تكنولوجيا معلومات مقرها Reston ، Va، وقد فازت SpaceX من Elon Musk بعقود ، مما يمنح وكالة ناسا ثلاثة خيارات تتنافس مع بعضها البعض بينما تسعى وكالة ناسا للوفاء بتفويض طموح للبيت الأبيض لوضع البشر على سطح القمر بحلول عام 2024.


قدمت بوينغ ، عادةً بين المقاولين الرئيسيين لناسا ولكن تعرض برنامج الفضاء الذي يعاني من نكسات وتأخيرات متعددة ، لتقديم عرض أيضًا ولكن لم يتم اختياره. [2]


لإعطاء نفسها فرصة أفضل لإنجاز هذا الإنجاز بحلول عام 2024 ، وقد غيرت وكالة ناسا خططها، لأن في البداية ، كانت ناسا ستنقل روادها إلى موقع في مدار حول القمر ، ويعرف باسم البوابة، ومن هناك ، سينزلون إلى سطح القمر ولكن الآن تقول وكالة ناسا أنه على الرغم من أنها لا تزال ملتزمة بالبوابة على المدى الطويل ، فمن المحتمل ألا تستخدمها في الهبوط القادم للقمر.


وبدلاً من ذلك ، تعتزم قيادة رواد فضاء في مركبة Orion الفضائية ، التي بناها Lockheed Martin ، إلى بناء مدار حول القمر ، حيث ستلتقي وترسو مع المركبة الفضائية ، والتي ستأخذهم إلى سطح القمر، وقال مسؤولو ناسا إن الخطة قد تتغير [3]

اقمار ايلون ماسك


إطلاق SpaceX لشركة Elon Musk


أما في 12 يوليو ، لقد أجرى رئيس تحرير مجلة TIME ومراسل الفضاء جيفري كلوجر محادثة بعيدة المدى مع الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX Elon Musk في مقر الشركة في كاليفورنيا.


حيث ناقشوا أسباب مسك لبدء SpaceX ، وأفكاره حول منافسيه المختلفين في السباق الجديد إلى القمر ، وتوقعاته للمستقبل القريب للسفر إلى الفضاء البشري، كما تم تعديل المقابلة أدناه بشكل خفيف وتكثيفها من أجل الوضوح. [4]


وتحدث أن هناك عاصفة من الرياح في المنشأة الخاصة بالإطلاق SpaceX في مقاطعة كاميرون ، تكساس ، ليلة السبت ، حيث تحدث الرئيس التنفيذي لشركة Elon Musk عن أحدث ابتكارات عملاق السفر الفضائي ، ومركبة SpaceX Starshiphip، وتحدث موسك أمام نموذج أولي لنجوم ستار شيب بطول 50 مترًا و 200 طن ، واصفا إياه بأنه “أكثر شيء ملهم رأيته في حياتي.” ووصف ميزات التصميم الفريدة للسيارة ووضع خططًا للإنتاج السريع لأسطول Starship.


وقال مسك إن أمله هو “الوصول إلى المدار في أقل من ستة أشهر”، وذلك منذ تأسيسها في عام 2002 ، كانت SpaceX تعمل من أجل هدف جعل السفر إلى الفضاء أرخص ويمكن الوصول إليه للمسافرين المحتملين إلى الفضاء. [5]


ويدرك الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX Elon Musk جيدًا وجود خلل قاتل محتمل في خطة الشركة لاستخدام قاعدة القمر كمحطة للتزود بالوقود ، لكنه لا يزال يأمل أن يجدوا الكربون اللازم لإنتاج الوقود إذا حفروا بعمق كافٍ. [6]

اقمار ايلون ماسك

ايلون ماسك الأكثر إلهاماً في التاريخ


لقد أعتقد أن أبولو 11 كان من أكثر الأشياء المهمة في تاريخ البشرية، حيث يمكن القول إنه الشيء الأكثر إلهاما، وواحد من أكثر الأشياء الجيدة عالمياً في التاريخ، حيث كان مستوى الإلهام الذي قدم لشعب الأرض لا يصدق، وهذا بالتأكيد ما ألهم رئيس الشركة.


كما أكد ايلون ماسك قائلاً: ” لقد ظللت أتوقع أننا سنستمر بعد أبولو 11 ، وأن يكون لدينا قاعدة على القمر ، وأننا سنرسل أشخاصًا إلى المريخ، وبحلول عام 2019 من المحتمل أن يرسل الناس إلى أقمار المشتري.


وأعتقد في الواقع أنه إذا سألت معظم الناس عام 1969 لكانوا توقعوا ذلك، وها نحن في عام 2019 والولايات المتحدة في الواقع ليس لديها القدرة على إرسال الناس حتى إلى مدار الأرض المنخفض. [7]

اقمار ايلون ماسك


محطة الفضاء الدولية وما بعدها


لم يحصل الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX Elon Musk على الكثير من النوم في تلك الأيام ولكن في الحقيقة ، فهو يحلم بالفعل بشيء أكثر طموحًا.


قال مسك في مؤتمر صحفي بعد الإطلاق في الساعة الرابعة من صباح يوم السبت “لأكون صريحًا ، أنا منهك عاطفيًا قليلاً”. “لأن ذلك كان مرهقًا للغاية، ولكنها نجحت حتى الآن “.


حيث حققت شركة الفضاء الخاصة الكثير خلال الـ 48 ساعة الماضية، وانطلقت مركبة الفضاء المستقبلية للركاب كرو دراجون في وقت مبكر من صباح السبت من مركز كنيدي للفضاء وتمكنت من الالتحام بنجاح مع محطة الفضاء الدولية بعد حوالي 26 ساعة.


وإذا سارت الأمور على ما يرام ، سيحلق رائدا فضاء على متن المركبة الفضائية إلى محطة الفضاء الدولية في شهر يوليو.


ما وراء مدار الأرض


لكن ، كما هو متوقع ، لدى مسك خطط أكبر بكثير – للسفر إلى ما وراء مدار الأرض. وقال ايلون مسك في المؤتمر الصحفي “يجب أن يكون لدينا قاعدة على القمر ، مثل قاعدة بشرية مشغولة بشكل دائم على القمر ، ثم نرسل أشخاصًا إلى المريخ”. “ربما هناك شيء ما وراء محطة الفضاء ، لكننا سنرى.”

مؤسسة Starship


في وقت سابق من هذا العام ، أعترف ايلون ماسك أنه يريد الوصول إلى القمر – و “في أسرع وقت ممكن” ، وكتب في تغريدة في 31 يناير “السيارة التي يمكن أن تحقق هذا الحلم” في إشارة إلى المسخ الفولاذ المقاوم للصدأ الملقب بـ Starship”، ولكن الحصول على Starship to the Moon سيكون إنجازًا أكثر صعوبة من أي مشروع ناسا على الإطلاق.

تكنولوجيا الفضاء والاستكشاف في ناسا


وقال والت إنجلوند ، مدير إدارة تكنولوجيا الفضاء والاستكشاف في وكالة ناسا ، لـ Business Insider في مقابلة في فبراير: “لن يكون الأمر سهلاً بالنسبة لنا أو SpaceX”. كما ورد في تصريحات رسمية [8]


ويقف تحت مسيرة Starship Mk1 الشاهقة ، وهو نموذج أولي لنظام الإطلاق الضخم القابل لإعادة الاستخدام في SpaceX ، وقد وضع مسك خطته للسفر بين الكواكب في موقع اختبار جنوب تكساس للشركة هنا يوم السبت (28 سبتمبر) – الذكرى السنوية الحادية عشرة لأول إطلاق مداري ناجح لـ أول صاروخ سبيس إكس ، فالكون 1.


وقال إن النسخة الجديدة من Starship (ومعززها الثقيل للغاية) ستكون قادرة على حمل ما يصل إلى 100 شخص إلى القمر أو المريخ أو وجهات أخرى في الفضاء أو حول الأرض.


وسيبلغ ارتفاعه 387 قدمًا (118 مترًا) ويمكن إعادة استخدامه بالكامل ، مع تغيرات سريعة لأن هذا هو الصاروخ الذي سيطلق رجل الأعمال الياباني الملياردير يوساكو مايزاوا وحفنة من الفنانين في رحلة حول القمر في عشرينيات القرن العشرين.

رحلة ايلون ماسك السياحية للفضاء


كشفت SpaceX النقاب عن الرحلة السياحية الفضائية المخطط لها العام الماضي (لكنها لم تكشف عن المبلغ الذي دفعه Maezawa)، حيث قال مسك لحشد من حوالي 200 موظف وضيف ومراسل في موقع الشركة بالقرب من قرية بوكا تشيكا ، خارج براونزفيل ،و”أعتقد أن هذا هو أكثر شيء ملهم رأيته على الإطلاق”. “واو ، يا لها من وظيفة لا تصدق من قبل فريق عظيم لبناء هذه السيارة المذهلة. أنا فخور جدا للعمل مع مثل هذا فريق عظيم “. [9]

دعم ايلون ماسك


وشكر ايلون ماسك كل من يدعموه، حيث ساهم الملياردير بمبلغ غير محدد في SpaceX للمساعدة في تطوير Starship، وقال Musk منذ فترة طويلة أن الهدف الرئيسي لـ SpaceX ، منذ تأسيسه في عام 2002 ، كان المساعدة في جعل البشرية نوعًا متعددًا من الكواكب.


وقامت الشركة بتطوير صواريخ Falcon 9 و Falcon Heavy القابلة لإعادة الاستخدام ، بالإضافة إلى كبسولات شحن Dragon القابلة لإعادة الاستخدام وسفينة Crew Dragon الجديدة لرواد الفضاء، ولديها منصات إطلاق في فلوريدا ، كاليفورنيا والآن بوكا تشيكا ، حيث انطلقت الشركة في موقع الاختبار في 2014. [10]

اقمار ايلون ماسك