أغرب التفاعلات الكيميائية

التفاعلات الكيميائية هي العمليات التي تتفاعل من خلالها المواد الكيميائية لتشكيل مواد كيميائية جديدة ذات تركيبات مختلفة، التفاعل الكيميائي عملية حيث يتم تحويل المواد المتفاعلة إلى منتِجات. في كثير من الأحيان , لا تتفاعل المواد المتفاعلة تمامًا مما يؤدي إلى تكوين كمية أقل من المنتج مما كان متوقعًا.

تسمى كمية المنتج المتوقع تشكيلها من المعادلة الكيميائية (العائد النظري)،  وتسمى كمية المنتج التي يتم إنتاجها أثناء التفاعل هي (العائد الفعلي) .

عادةً ما يكون التفاعل الكيميائي مصحوبًا بتأثيرات فيزيائية يمكن ملاحظتها بسهولة ، مثل انبعاث الحرارة والضوء ، أو تكوين راسب ، أو تطور الغاز ، أو تغير اللون. لا يمكن التحقق من التأكيد المطلق للتغيير الكيميائي إلا بالتحليل الكيميائي للمنتجات.

يمكن أن تكون الكيمياء واحدة من أكثر العلوم خطورة. يمكن أن يسبب خلط مواد كيميائية معينة ردود فعل غير متوقعة إلى حد ما تجعل التفاعلات التوضيحية ممتعة. هناك بعض التفاعلات الكيميائية المذهلة يمكن مشاهدتها بسهولة في مختبرات الكيمياء.

بولي أكريلات الصوديوم و الماء

بولي أكريلات الصوديوم فائق الامتصاص. لتلخيص التفاعل ، تجذب أيونات الماء عن طريق الانتشار. يمتص الماء في غضون ثوانٍ مما يؤدي إلى تحول فوري تقريبًا إلى مادة هُلامية.

من الناحية الفنية ، هذا ليس تفاعلًا كيميائيًا لأن البنية الكيميائية لا تتغير ولا يوجد تفاعل مع جزيئات الماء. بل هو دليل على الامتصاص على نطاق كُلّي.

ديثيلزينك و الهواء

ثنائي إيثيل الزنك مركب غير مستقر للغاية. عندما يلامس الهواء ، يحترق ليشكل أكسيد الزنك وثاني أكسيد الكربون والماء. يحدث التفاعل عندما يلامس ثنائي إيثيل الزنك جزيئات الأكسجين.

السيزيوم و الماء

السيزيوم هو أحد أكثر الفلزات القلوية تفاعلاً. عندما يتلامس مع الماء ، يتفاعل ليشكل هيدروكسيد السيزيوم وغاز الهيدروجين. يحدث هذا التفاعل بسرعة كبيرة بحيث تتشكل فقاعة هيدروجين حول السيزيوم ، وترتفع إلى السطح ، مما يعرض السيزيوم للماء مما يؤدي إلى مزيد من التفاعل الطارد للحرارة وبالتالي إشعال غاز الهيدروجين. تتكرر هذه العملية حتى يتم استنفاذ كل السيزيوم.

جلوكونات الكالسيوم

يستخدم غلوكونات الكالسيوم عادة لعلاج

نقص الكالسيوم

. ومع ذلك ، عندما يتم تسخينه ، فإنه يسبب توسعًا كبيرًا في البنية الجزيئية. وينتج عن ذلك رغوة رمادية ناتجة عن تبخير الماء وتجفيف مجموعات الهيدروكسيل داخل المركب. بعبارات أقل علمية ، عند تسخينها ، تتحلل غلوكونات الكالسيوم بسرعة.

ثاني أكسيد النيتروجين

يمكنك صنع هذا المركب في المنزل ، ولكن كُن على علم بأنه خطير للغاية. يتكون المركب من خلال رد فعل اليود والأمونيا. بعد تجفيف المكونات الأولية ، يتكون NI3، وهو مركب تفاعلي للغاية. إن لمسة بسيطة منه يوف ينفجر هذا المتفجر التلامسي وهو شديد الخطورة.

بيروكسيد الهيدروجين و يوديد البوتاسيوم

عندما يتم خلط بيروكسيد الهيدروجين و يوديد البوتاسيوم بنسب مناسبة ، يتحلل بيروكسيد الهيدروجين بسرعة كبيرة. غالبًا ما يضاف الصابون إلى هذا التفاعل لإنشاء المادة الرغوية نتيجة لذلك. يحجز الماء والصابون الأكسجين ، وهو ناتج للتفاعل ، ويخلق العديد من الفقاعات.

كلورات البوتاسيوم و الحلوى

الحلوى الصمغية هي في الأساس مجرد سكروز. عندما يتم إسقاط الحلوى الصمغية في كلورات البوتاسيوم ، فإنها تتفاعل مع جزيء الجلوكوز داخل السكروز مما يؤدي إلى تفاعل احتراق شديد الحرارة.

سبيكة NaK والماء

سبيكة NaK هي سبيكة معدنية تتكون من خلط الصوديوم والبوتاسيوم خارج الهواء عادة تحت الكيروسين. يمكن لهذا التفاعل الشديد أن يتفاعل مع الهواء ولكن يحدث رد فعل أكثر عنفًا عندما يلامس الماء.

الثرمايت و الجليد

الثرمايت هو مزيج من مسحوق الألمنيوم وأكسيد المعادن. عندما يشتعل هذا الخليط ، يكون هناك تفاعل اختزال أكسدة طارد للحرارة ، أي تفاعل كيميائي تطلق فيه الطاقة على شكل إلكترونات تنتقل بين المادتين. على هذا النحو عندما يتم وضع الثرمايت فوق الجليد وإشعاله بمساعدة اللهب ، يشتعل الجليد على الفور ويتم إطلاق كمية كبيرة من الحرارة في شكل انفجار. لا توجد أي نظرية علمية قوية على الرغم من سبب تسبب الثرمايت في حدوث انفجار.

ثعبان فرعون أو كراكن

ثعبان فرعون هو عرض بسيط للألعاب النارية. عندما يشتعل ثيوسيانات الزئبق ، فإنه يتحلل إلى ثلاثة منتجات ، وكل منها يتكسر مرة أخرى إلى ثلاث مواد أخرى.

هذا التفاعل يشبه الثعبان بينما يعطي الرماد والدخان. في حين أن جميع مركبات الزئبق سامة . هناك أيضًا خطر حريق خطير ينتج منه.

تأثير ميسنتر

تبريد الموصل تحت درجة حرارته الانتقالية سيجعله مغناطيسيًا. وهو تأثير يتم فيه طرد الجسم من

المجال المغناطيسي

بدلاً من اتجاهه. أدى تأثير ميسنر أيضًا إلى مفهوم النقل الخالي من الاحتكاك حيث يمكن رفع الجسم على طول المسار .

ومع ذلك ، يمكن أيضًا تكرار هذا التأثير في المختبر. ستحتاج إلى موصل فائق ومغناطيس نيوديميوم مع نيتروجين سائل. تبريد الموصل الفائق بالنيتروجين السائل ووضع المغناطيس على القمة لمراقبة الإرتفاع.

الهيليوم فائق السوائل

تبريد الهليوم للوصول إلى نقطة  (-271 درجة مئوية)  سيجعله سائلاً فائقًا يعرف باسم هيليوم 2. سيشكل هذا السائل الزائد طبقة رقيقة داخل وسيتسلق ضد الجاذبية للبحث عن المنطقة الأكثر دفئًا. يبلغ سمك الطبقة الرقيقة حوالي 30 نانومتر حيث تمتلك قوى شعرية أكبر من قوة الجاذبية التي تمسك السائل.

فلوريد الهيدروجين

فلوريد الهيدروجين هو غاز عديم اللون له رائحة شديدة. هذا الغاز مصنوع عن طريق التفاعل الكيميائي وهو إضافة الفلور إلى الهيدروجين ، مما يسبب الانفجار. يستخدم الغاز الناتج نتيجة لذلك في الصناعة لإجراء التجارب الكيميائية. التفاعل شديد الخطورة ، لكن فلوريد الهيدروجين نفسه لا يقل خطورة لأنه يتسبب الغاز في تآكل الغشاء المخاطي وجدران الرئتين إذا دخل إلى الجهاز التنفسي.

صنع الفوسفين

الفوسفين غاز سام عديم اللون يتم تصنيعه في الصناعة. على عكس الأمونيا ، التي تشبهها ، يتلامس هذا الغاز بشكل سيئ مع الماء .

أكثر طرق التصنيع انتشارًا هي تفاعل الفسفور الأبيض مع قلويات ساخنة. إنه ضار للجهاز العصبي البشري ، وتناول 10 ملغ يكفي للتسبب في الوفاة. إذا لامس الفوسفين الأكسجين ، فإن الغاز قادر على الاحتراق التلقائي.

صنع نيتريد ثلاثي

نيتريد ثلاثي أكسيد مادة متفجرة خطيرة يمكن أن تنفجر عند لمسها. بعد التفاعل ، يتم تشكيل غاز بنفسجي يحتوي على اليود. من السهل صنع هذا المركب الخطير ، من خلال مزج اليود بروح


الأمونيا


.

يستقر مسحوق أسود ، والذي ينفجر في عند لمسه ومع ذلك ، إذا تم استخدام جرعات صغيرة من المسحوق ، فلن يكون الانفجار خطيرًا ويمكن إجراء هذه التجربة في الخارج لرؤية رد فعل فوري وتأكد من عدم استنشاق غاز البنفسج الذي يتم إطلاقه لأن أبخرة


اليود


ضارة في الجهاز التنفسي.

تفاعل حمض النتريك مع النحاس

هذه التجربة مثيرة للاهتمام ، ولكنها خطيرة أيضًا ، لذا يجب عليك على الأقل إجراؤها في الهواء الطلق. ستحتاج إلى أنبوب اختبار وحمض النتريك وعينة من النحاس. إذا تم خفض النحاس إلى حمض النتريك ، يتم إطلاق غاز بني على الفور ، وأكسيد النتريك مع الصيغة NO₂ هذا الغاز سام ، وإذا كنت تتنفس بكميات كبيرة منه ، فقد تنتج الوذمة الرئوية ، تهيج الجهاز التنفسي.[1]