ماهو البث الشبكي Webcast

فوري26 أكتوبر 2023
ماهو البث الشبكي Webcast

غالبًا ما يتم الخلط بين مصطلح الويبينار webinar ،  ومصطلح البث عبر الإنترنت webcast ، وحتى المصطلحين يستخدمان بالتبادل لوصف تكنولوجيا البث عبر الويب ، ولكن في حين أن الكثير من الناس يعتقدون أن الندوات عبر الإنترنت ، والبث عبر الإنترنت هي نفس الشيء ، إلا أنها مختلفة جدًا من حيث الميزات والوظائف.

فالبث الشبكي webcast  ، هو شكل من أشكال البث عبر الإنترنت ، يتم توزيعه عبر الإنترنت باستخدام تقنيات بث الوسائط ، والبث عبر الإنترنت هو ببساطة ، وسيلة للبث المؤخر للإرسال الصوتي ، والفيديو ، إلى عدد كبير من مستخدمي الويب ، إما مباشرة أو عند الطلب. [1]

كما يصف البث عبر الإنترنت ، مجموعة متنوعة من خدمات الوسائط المتعددة التجارية مثل تلفزيون الإنترنت ، والأفلام ، والتعليم عن بعد ، وما إلى ذلك بشكل أساسي ، وإنها طريقة مكلفة لعقد المؤتمرات ، والاجتماعات حيث يبث مقدم العرض عبر واحدة من العديد من منصات البث عبر الإنترنت المتاحة ، في جميع أنحاء خريطة العالم ، ويمكن للمشاركين الوصول إلي الاجتماع ، من أي مكان في العالم.


الفرق بين الويبينار


webinar


والبث الشبكي


webcast


أولًا : من حيث المعنى والتعريف :

الويبينار webinar ، الذي يستمد اسمه من مصطلحين ويب web ، وندوة seminar ، وهو ندوة على شبكة الإنترنت ، أو اجتماع يتولى الإنترنت بدون حدود جغرافية ، أو مناطق زمنية ، ولديه بنية مماثلة لقاعة المؤتمرات ، ولكن مع ميزة إضافية للتواصل المرئي.

أما البث الشبكي  webcast، هو من ناحية أخرى شكل من أشكال البث عبر الإنترنت ، على غرار الندوات عبر الإنترنت ، ولكن بغرض الترفيه ، أو تثقيف المشاركين عبر تقنيات الوسائط المتدفقة ، وإنها طريقة باهظة الثمن ، لعقد المؤتمرات ، والاجتماعات عبر الإنترنت ، من خلال واحدة من العديد من منصات البث عبر الإنترنت ، المتاحة هناك.


ثانيًا : من ناحية الهدف :

كل من الندوات عبر الإنترنت webinar ، والبث الشبكي عبر الإنترنت webcast  ، هي عادةً وسيلة لتسهيل الاتصال أحادي الاتجاه ، من مقدم عرض إلى المشاركين ، أو الحاضرين ، ولكن بوظائف مختلفة ، ويشير البرنامج التعليمي على الويب ، ببساطة إلى وسائل استخدام الإنترنت ، لإنشاء مساحة افتراضية يمكن الوصول إليها ، عبر أجهزة الجوال ، أو الكمبيوتر التي تدعم الويب ، على عكس غرفة المؤتمرات ، أو قاعة الولائم.

وعادةً ما يكون البث الشبكي  webcast عبر الإنترنت ، عبارة عن اتصال واحد ، لكثير من مقدم عرض إلى الحاضرين ، حيث ينشر المتحدث المعلومات ، باستخدام الشرائح ، مثل البث التلفزيوني التقليدي ، والندوات عبر الإنترنت ، أكثر تعاونية بطبيعتها ، وعادة ما تكون أصغر من البث الشبكي النموذجي.[2]


ثالثًا : التعاون :

webinar الندوات عبر الإنترنت ، عادة ما تكون أكثر تعاونية بطبيعتها ، من البث عبر الإنترنت  webcast  ، وذلك على الرغم من أن الندوة عبر الويب تكون عادةً أصغر حجمًا ، إلا أنها غالبًا ما تستخدم تقنيات تفاعلية ، مثل الاقتراع ، أو الدردشة ، أو التعليق على السبورة.

إضافة إلى أن الندوات عبر الإنترنت webinar  ، أداة رائعة لجهات


التسويق


، لتوليد العملاء المحتملين ، كما تسمح الندوات عبر الإنترنت للحاضرين ، بالانخراط في التواصل ، من خلال استطلاعات الرأي ، والتفاعلات الموجزة الأخرى.

ومن ناحية أخرى ، تعمل عمليات البث عبر الإنترنت webcast  ، على تسهيل الاتصال من خلال حلول مخصصة للمؤتمرات والتعاون ، فالبث الشبكي webcast  هو تعاون أحادي الاتجاه ، من مقدم عرض إلى الحاضرين ، إضافة إلى أن البث الشبكي webcast  لديه تفاعل قليل ، أو معدوم مع الجمهور.


الفرق بين البث الشبكي


webcast




والبودكاست




Podcast

التشابه في أسماء البث الشبكي webcast  ، والبودكاست  Podcast، يجعل من السهل الخلط بين وسيطتي البث ، وعلى الرغم من أن كلا النوعين من أشكال البث الإذاعي ، للتوزيع عبر الإنترنت ، إلا أنهما مختلفان تمامًا ، في كيفية تقديم المحتوى ولأي غرض ، فقد يبدو كلا المفهومين متماثلين بالنظر إلى أسمائهم ، لكنهما ليسا كذلك.[3]


تعريف البودكاست




Podcast



البودكاست


هو شكل جديد ناشئ من البث الصوتي ، ونسخة محمولة وقابلة للتحميل من البث الشبكي ، ويتم تسليمها كسلسلة من ملفات الوسائط الرقمية ، معظمها صوتي ، وغالبًا ما يتم تنزيلها من خلال مشاركة الويب ، فهي ثورة إعلامية صوتية جديدة ، لديها ما تقدمه لنوعين من الجماهير بشكل رئيسي : الشعبي ، والأكاديمي.

وبعبارات بسيطة ، البودكاست هو برنامج إذاعي يتم تسليمه عبر الإنترنت ، كما يتم تسجيل الصوت بشكل أساسي ، ليتم تنزيله وعرضه على أجهزة محمولة مختلفة ، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، والهواتف الذكية ،  والأجهزة اللوحية ومشغلات MP3، ويمثل البث الصوتي فرصة رائعة لجيل جديد ، لاكتشاف وابتكار تجارب صوتية بطرقهم الخاصة المتنوعة ، وأفضل ما في الأمر أنه يمكنك إنشاء تسجيل بودكاست خاص بك ، وتسجيله باستخدام ما لا يزيد عن ميكروفون ، وعدد قليل من التطبيقات البرمجية المجانية.


وسيط البث

الفرق الرئيسي بين البث الشبكي ، والبودكاست هو وسيط البث ، فالبث عبر الإنترنت هو في الأساس عرض تقديمي للوسائط الرقمية ، ويتم بثه عبر الإنترنت ، باستخدام الدفق عبر الإنترنت حيث لا يمكن للمشاركين مشاهدة العرض التقديمي فحسب ، بل يمكنهم أيضًا التفاعل مع المشاركين الآخرين ، أو إرسال الأسئلة بنشاط إلى المتحدث ، على غرار الاجتماعات وجهًا لوجه.

ومن ناحية أخرى ، يعد البودكاست أيضًا شكلًا رقميًا ، يتم توصيله عبر الإنترنت ولكن بدون بث مباشر ، ويتضمن البث الشبكي webcast  أيضًا أدوات المشاركة لتسهيل التفاعل مع المشاركين.[4]


وسيلة الاتصال

يمكن الاستماع إلى كل من البث الصوتي Podcast ، والبث على الإنترنت webcast  ، أو مشاهدته على التوالي عبر الإنترنت ، أو استخدامه لبث تأخير إرسال الصوت والفيديو ، مثل البث الإذاعي والتلفزيوني ، ومع ذلك ، يكمن الاختلاف في كيفية توزيع المحتوى.

ففي حين أن ملفات البودكاست Podcast هي محتوى قابل للتنزيل ، يمكن تنزيله مباشرة على أجهزة الوسائط الخاصة بك لعرضه لاحقًا ، بغض النظر عن اتصال إنترنت نشط ، فمن ناحية أخرى ، يستخدم البث عبر الإنترنت  webcast لتوزيع المحتوى عبر الويب ، لذلك يلزم وجود إنترنت نشط ، فلا يمكن مشاهدة البث الشبكي ، إلا إذا كان لديك اتصال نشط بالإنترنت ، بينما يمكن الاستماع إلى البودكاست ، أو مشاهدته في وضع عدم الاتصال.

صحيفة فوري