مراجعة شاومي Redmi 9 رائد الفئة الرخيصة

القفزة التي حققتها شركة شاومي الصينية في الجوال الجديد Redmi 9 مقارنة بالاصدار السابق Redmi 8 تجعلنا الان قادرين على نقل هذا الجوال من الفئة المتدنية للهواتف الذكية للانتقال الى رائد في هذه الفئة و المميز هنا ان سعره ارخص من جميع المافسين الذين يقدون نفس المواصفات .

شاومي ريدمي 9

الجوال الجدي شاومي ريدمي 9 كشف عنه رسميا في يوم 10 يونيو الماضي و سيطرح في الاسواق بداية من يوم 18 يونيو و سيكون السوق الماليزي هو الاول في استقبال هذا الجوال ثم بعد ذلك ينتشر في باقي الاسواق ، اليوم سنقدم مراجعة شاملة عن هذا الجوال من حيث مواصفاته و تصميمه بالاضافة الى التعرف على القيمة السعرية للجوال .

مراجعة شاومي Redmi 9

الشاشة

بداية المراجعة دائما ما تكون بالشاشة لانها اهم ما في الجوال بالتأكيد ، هذا الجوال يمتلك شاشة مصنوعة من IPS LCD و جاءت كبيرة الحجم قياسها 6.5 انش و مقارنة بالاصدار السابق فهي اكبر بمقدار 0.3 انش ، درجة الوضوح في هذه الشاشة تبلغ 1080X2340 لينتج عنه كثافة 395 بيكسل و هي درجة وضوح عالية الدقة .

شركة شاومي لا تنسى ابدا اضافة طبقة حماية على الشاشة و جاءت في هذه المرة طبقة ماية من نوع جوريلا جلاس 3و في المقابل فان الاصدار السابق من هذا الجوال كا يحتوي على طبقة حماية جوريلا جلاس 5 كما ان الشاشة تعيطي 400 وحدة انارة و هذا ما تم الاعلان عنه من الشركة المصنعة دون اي اختبارات رسمية من اخري حتى الان .

جاءت الشاشة كاملة مع حواف شبه منعدمة خاصة في الحافة السفلية التي جاءت سوداء اللون بشكل بارز قليلا بينما في الجانب الاعلى من الشاشة يوجد نوتش علوي يحتوي على الكاميرا الامامية و ساعة المكالمات .

نظام التشغيل

مع مرور الوقت لابد من الانتقال الى النسخة الاحدث من نظام التشغل و على الرغم من ان الجوال مازال ينتمي الى الفئة المتدنية من الهواتف الا انه حصل على احدث اصدار و هو اندرويد 10 الجديد مع واجهة نظام التشغيل الجديدة و هي MIUI 12 و هذا الصدار يأتي متوافق مع النوتش بشكل كبير .

مراجعة شاومي Redmi 9 رائد الفئة الرخيصة

المعالج

في حقيقة الامر يعتبر الانتقال الاكبر مابين الهاتف في الاصدار السابق و الاصدار الحالي هو المعالج ، الجوال شاومي 8 كان يمتلك معالج سناب دراجون 439 اما الجوال الحال شاومي 9 فانه يمتلك معالج هيليو G80 الذي يمتلك ثماني انوية مصنعة من 12 نانومتر .

تم تقسيم هذا المعالج الى وحدتين حيث الوحدة الاولى و هي الوحدة التي تعمل بشكل افتراضي تأتي بنواتين ترددهما 2.0 جيجاهرتز و هذه الوحدة تعمل بشكل افتراضي مع الجوال في حالة الاستخدام ابسيط له اما الوحدة الثانية و هي ذات الستة انوية و ترددها 1.8 جيجاهرتز فانها تعمل في حالة الاستخدام المكثف للهاتف .

الذاكرة

اذا كان استخدامك للهاتف ليس ثقيل فيمكنك الحصول على النسخة الاولى منه و التي تحتوي على ذاكرة داخلية سعة 32 جيجابايت مع الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت و اذا كنت ترى ان هذه المساحة صغيرة فيمكنك اضافة ذاكرة خارجية لها ، اما اذا كان الاستخدام لهذا الجوال ثقيل فيمكنك الاعتماد على النسخة الثانية منها و هي التي تمتلك ذاكرة داخلية سعة 64 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت و ايضا يمكنك ان تقوم باضافة ذاكرة خارجية لهذه النسخة .

الكاميرا الخلفية

ايضا حققت شركة شاومي نقلة في مواصفات الكاميرا الخلفية فقد فنتقلت ن كاميرا خلفية مزدوجة العدسات الى اربع كاميرات خلفية لكل منهم مهمة محددة في التصوير و سنبدأ شرح الكاميرات من خلال العدسات الجديدة.

يمتلك هذا الجوال عدسة جديدة و هي بدقة 8 ميجابكسل و التي تمتلك فتحة عدسة F/2.2 و هي بزاوية تصوير 118 درجة و بالتالي يمكنك الاعتماد على هذه العدسة في حالة تصوير عدد اكبر من الاشخاص في اطار واحد او تصوير احد الماظر الطبيعية .

ايضا اضافة شاومي عدسة ثانية جديدة و هي بدقة 2 ميجابكسل و هذه العدسة بفتحة F/2.4 من نوع Macro و هي المخصصة من اجل التقاط صورة للاجسا الصغيرة ، هذه العدسة انتشرت في العديد من الهواتف في الفترة السابقة و في الحقيقية هي ليست فعالة بالشكل المطلب خاصة مع الهواتف ذات الفئة المتوسطة او المتدنية .

اما العدسة الاساسية في التصوير فهي بدقة 13 ميجابكسل مع فتحة F/2.2 و تمتلك خاصية الفوكس التلقائي و هي معدومة بعدسة اخيرة بدقة 2 ميجابكسل و التي تأتي بغرض عزل الضباب على الخلفية اثناء التصوير .

تصوير الفيديو من خلال العدسة الاساسية في الكاميرا الخلفية يأتي بدقة 1080p بعدد 30 اطار في الثانية ، و تم دعم الكاميرات الخلفية بفلاش ليد من اجل التقاط الصور الليلية و ايضا يمكنك التقاط صور بتقنية اتش دي ار لكي تحصل على افضل دقة للالوان و ايضا يمكنك ان تقوم بالتقاط صور بانوراما .

الكاميرا الامامية

ربما ليس هناك اختلاف كبير في مواصفات الكاميرا الامامية بين الاصدار الحالي و الاصدار السابق حيث تأتي الكاميرا بدقة 8 ميجابكسل مع فتحة عدسة F/2.0 و تصوير الفيديو من خلال هذه الكاميرا يأتي بدقة 1080p بعدد 30 اطار في الثانية .

البطارية

اذا كنت ترى ان احد المواصفات السابقة لا تنال رضاك فيمكنك ان تحصل على هذا الجوال ببطارية 5020 ملم امبير و هي القادرة على العمل لاكثر من يوم كامل في حالة الاستخدام المتوسطة ، و على الرغم من عيوب البطارايت ذات الحجم الكبير هو صعوبة الشحن الا ان هذا الجوال يأتي بشاحن سريع 18W .

مواصفات اضافية

من المواصفات الاضافية التي ستحصل عليها في هذا الجوال هو الدعم لاضافة شريحتي اتصال مع التواصل مع شبكات الجيل الرابع و البلوتوث من الاصدار الخامس و هو الاحدث و الاسرع في نقل البيانات بشكل افضل ، ايصا ستحصل على راديو اف ام وايرليس و مدخل للشاحن من نوع Type-C الجديد .

الالوان

يمكنك امتلاك هذا الجوال بأحد الثلاث خيارات من الالوان :

  • Carbon Gray الرمادي .
  • Sunset Purple البنفسجي .
  • Ocean Green الاخضر .

سعر شاومي ريدمي 9

النسخة الاولى من الجوال بذاكرة داخلية سعة 32 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية 3 جيجابايت بسعر 105 دولار و هو ما يعادل 468 ريال سعودي ، اما النسخة الثانية و الاعلى فهي سعة 64 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت و سعرها يبلغ 140 دولار و هو ما يعادل 525 ريال سعودي.