الأهداف النفس حركية

التعلم النفسي الحركي ، وتطوير الأنماط المنظمة للأنشطة العضلية الموجهة بإشارات من البيئة ، تتضمن الأمثلة السلوكية قيادة السيارة ، ومهام التنسيق بين اليد والعين مثل الخياطة ، ورمي الكرة ، والكتابة ، وتشغيل المخرطة ، ولعب الترومبون.

وتسمى أيضًا المهارات الحركية ، والحركية الإدراكية ، ويتم دراستها كموضوعات خاصة في علم النفس التجريبي للتعلم ، والأداء البشري في البحث المتعلق بالمهارات الحركية ، ويتم إيلاء اهتمام خاص لتعلم النشاط المنسق ، الذي يشمل الذراعين واليدين والأصابع والقدمين.


نطاق ومدى المهارات

يشير مصطلح المهارة إلى حركة معقدة بشكل معقول ، ويتطلب تنفيذها حدًا أدنى من الممارسة ، ويتم استبعاد الأفعال الانعكاسية مثل العطس ، وتظهر الأبحاث أن أداء المهارات المعقدة ، يمكن أن يتأثر بالأحاسيس الناشئة عن الأشياء التي ينظر إليها المؤدي ، والأحاسيس من العضلات المشاركة في الحركة نفسها ، والمنبهات التي يتم تلقيها من خلال الأعضاء الحسية الأخرى ، وبالتالي يستخدم مصطلح مهارة الحساس للدلالة على العلاقة الوثيقة بين الحركة والإحساس المتضمن في الأفعال المعقدة. [1]


عناصر مهارات الجسم

معظم مهارات الحياة مستمرة ومعقدة ، وتحتوي على العديد من العناصر المتكاملة ، ومع ذلك يمكن تحليل هذه المهارات المعقدة ، من خلال فحص الأجزاء المكونة لها ، وعلى سبيل المثال يمكن قياس المهارات بفترات زمنية.

ففي المختبر ، يتم قياس وقت رد فعل الشخص على أنه الوقت بين تقديم نوع من التحفيز ، والاستجابة الأولية للمختص ، وتعتمد سرعة رد فعل الفرد على عدد من المتغيرات ، بما في ذلك شدة المحفزات ، على سبيل المثال ، حيث يبدأ الشخص حركة بسرعة أكبر لأصوات أعلى على نحو متزايد ، حتى يتم الوصول إلى الحد الأقصى.

عندما تصبح الأصوات عالية للغاية ، فإن الضوضاء تؤخر بداية الحركة ، سيتم أيضًا تسجيل وقت رد فعل أطول إذا كان يجب على الشخص الاختيار من بين عدد من المحفزات ، قبل بدء الحركة (مثل التحرك فقط إذا تم تشغيل واحد من عدد من الأضواء الملونة المختلفة) ، أو إذا كان الفعل المطلوب ينطوي على حركة معقدة.

وستعتمد جودة الحركة على عوامل مثل دقة الفعل المطلوب ، والخبرة السابقة لمتخصص الأداء بمهارات مماثلة ، وسرعة الحركة ، وقوة الفعل الحركي ، وجزء أو أجزاء الجسم التي سيتم تحريكها ، وهناك حدود للأداء الفعال حتى لأبسط المهارات الحركية.

وعادة ما يكون النقر بالإصبع أكثر من 10 مرات في الثانية مستحيلًا ، ويختلف الأفراد بشكل كبير في قدرتهم على ممارسة القوة مع أجزاء الجسم المختلفة ، وتظهر دراسات النظام الحركي البشري أيضًا ، أن الفرد نادرًا (إن وجد) يكرر حركة مشابهة على ما يبدو بنفس الطريقة بالضبط ، وبالتالي فإن اكتساب المهارة في مهمة معينة ينطوي على أداء نمط استجابة متسق بشكل معقول ، والذي يختلف ، في حدود ، من التجربة أو التمرين إلى التمرين.

كما يعتمد عدد من القدرات الحركية الأساسية على أداء العديد من الأنشطة الروتينية ، ويمكن الإشارة إلى فئة واحدة من القدرات على نطاق واسع باسم البراعة اليدوية ، والتي تشمل براعة الأصابع الدقيقة ، وسرعة معصم الذراع ، وقدرة التصويب ، وتتأثر القدرات الحركية أيضًا بالقوة ، والتي يوجد منها عدة أنواع ، بما في ذلك القوة الساكنة (الضغط المقاس بالكيلوغرامات مقابل جسم غير قابل للتحريك) ، والقوة الديناميكية (تحريك الأطراف بالقوة).

وتنقسم المرونة والقدرة على الموازنة بالمثل إلى عدة مكونات ، وبالتالي مناقشة نوعية واحدة في الحركة البشرية غير الدقيقة ، كما يجب على المرء بدلاً من ذلك الرجوع إلى عدة أنواع محددة من القدرة ، ويمكن تصنيف المهارات الحركية أيضًا حسب الخصائص العامة للمهام نفسها.

كما تشير المهارات الحركية الإجمالية إلى الأفعال التي عادة ما تشارك فيها العضلات الأكبر ، بينما تشير المهارات الحركية الدقيقة إلى أفعال اليدين والأصابع ، وتتضمن معظم المهارات حركات المجموعات العضلية الأكبر والأصغر ، ويستخدم لاعب كرة السلة عضلاته الهيكلية الأكبر للجري والقفز ، أثناء الرسم على المهارات الحركية الدقيقة ، مثل التحكم الدقيق في الإصبع عند المراوغة ، أو إطلاق النار على الكرة.[2]


مهارات معقدة ومتكاملة

تتكون معظم مهارات الحياة من عدة أجزاء متكاملة ، غالبًا ما يتم التحكم في هذه المهارات من خلال تنظيم المعلومات المرئية المتاحة للمتخصص ، وخاصة خلال المراحل المبكرة من التعلم ، ففي الوقت نفسه ، قد تؤثر قدرة الفرد على تحليل آليات المهمة الحركية ، وقدرته اللفظية ، والسمات الفكرية والإدراكية الأخرى ، على اكتسابه لمهارة.

والمهارات عرضة لجميع أنواع الحدود ، فإذا كان هناك كفاءة وراثية كافية ، فإن إتقان الشخص لمهارة يعتمد على دافعه للتحسين ، وعلى تلقيه معلومات مستمرة ، أو ردود فعل حسية حول كفاية أدائه أثناء التدريب ، وعلى عوامل مثل الآثار المجزية للتصحيحات ، التي تم إجراؤها أثناء التعاقب فترات الممارسة ، كما يمكن إخفاء بعض المكاسب في الكفاءة من خلال الخسائر المؤقتة ، ولكن ستظهر لاحقًا.

كما تتوسط العادات النفسية الحركية في المقام الأول ، من قبل القشرة الحسية ، والحركية للدماغ ، والألياف العصبية التي تربط نصفي الدماغ ، ووفقا لغالبية الباحثين ، يمكن أن ترتبط نتائج التعلم ، مع مقدار أو مدة الممارسة بمكافأة ، حيث يعتقد أن تأثيرات العوامل النقابية والتحفيزية تعزز التعلم ، في حين يعتقد أن عوامل المثبط والتذبذب (التباين) ، تنتقص من تعلم المهارات الحركية.


البحث المخبري في التعلم النفسي الحركي


الأجهزة والمهام

يدرس معظم العلماء التعلم النفسي الحركي ، في ظل ظروف مختبرية خاضعة للرقابة ، والتي تساهم في مقاييس أكثر دقة للكفاءة ، وتقلل من كمية التباين في أداء المتعلم مع تقدم التدريب ، تم تطوير المئات من الأدوات الكهربائية والميكانيكية للبحث في التعلم النفسي الحركي ، ولكن يتم استخدام حوالي عشرين فقط مع أي انتظام.

ويقيس أحد الأجهزة ، وهو منسق معقد ، قدرة المتعلم على إجراء تعديلات فورية ، ومتزامنة لعناصر التحكم في عصا اليد وشريط القدم استجابة لمجموعات مصابيح التحفيز ، ويتطلب جهاز آخر ، وهو موقت رد فعل التمييز ، أن يتم قطع أحد مفاتيح التبديل العديدة بسرعة استجابة للأنماط المكانية المميزة المحددة لمصابيح الإشارة الملونة.

وفي الأداء على ذراع يدوي ، يجب أن يتعلم الشخص المعصوب العينين ، إلى أي مدى يتحرك المقبض على أساس المعلومات العددية المقدمة من المجرب ، وباستخدام أداة تتبع المرآة ، يتم اتباع نمط نجمة سداسية بقلم إلكتروني كهربائي ، بأكبر قدر ممكن من الدقة والسرعة ، ويتم توجيه المتعلم بصريًا فقط من خلال صورة مرآة.

ويتطلب مقياس السعي متعدد الأبعاد المتعلم مسح أربعة أقراص ، والحفاظ على المؤشرات ثابتة من خلال إجراء تصحيحات بأربعة عناصر تحكم (مماثلة لتلك الموجودة في قمرة القيادة بالطائرة) ، ويجب على المتعلم ، في جهاز قياس الدوران الدوار ، أن يحمل قلمًا مرنًا في اتصال كهربائي مستمر ، مع هدف معدني دائري صغير في قرص دوار.

ويستخدم أيضًا مقياس الرياضيات الانتقائي ، وهو جهاز يتم اكتشاف مشكلة الهدف عليه ، مع إشارات مقدمة من مصباح إشارة ، والذي يجب الضغط عليه من حوالي 20 زرًا ، استجابة لكل سلسلة من الصور المميزة المعروضة على الشاشة.

وأثناء استخدام مقياس النجمة ، يتلقى الشخص معلومات حول أخطائه من خلال سماعات الأذن ، وتتمثل المهمة في تعلم وضع ذراع واحد بشكل انتقائي ، بين ست فتحات شعاعية وفقًا للإشارات الصادرة من أضواء التحفيز ذات الألوان المختلفة ، ويجب على المتدرب في منسق ثنائي اليد التعامل مع اثنين من مقابض كرنك المخرطة ، بشكل متزامن للحفاظ على الاتصال مع القرص المستهدف ، أثناء تحركه في مسار غير منتظم ، وتستخدم أجهزة الكمبيوتر الآن لقياسات أكثر دقة.[3]


القياسات

المهام التي تتطلبها الأجهزة المذكورة أعلاه ، تنتج مجموعة كبيرة من الصعوبات النفسية الحركية ، يتم التعبير عن عناصر السلوك الماهر على شكل درجات عددية تقيس الاستجابة ، ونسب الخطأ ، واتساع وسرعة الحركة ، وضغوط اليد أو القدم ، والوقت على الهدف ، ووقت رد الفعل ، ومعدل الاستجابة ، ومؤشرات نشاط المشاركة الزمنية.

معظم هذه القياسات تصلح للمعالجة الرياضية ، ويمكن أن تكون أجهزة المختبر لدراسة التعلم النفسي الحركي مفيدة في التنبؤ بالأداء ، في أعمال المصنع ، وتشغيل المركبات والطائرات ، وعند صيانتها واستخدامها بشكل صحيح في ظل ظروف معيارية ، توفر هذه الأجهزة الحركية الإدراكية ، مقاييس موثوقة للأنشطة المصممة لقياسها ، كما أنها تستغل نسبة كبيرة من القدرات المطلوبة في مواقف الحياة الواقعية.


العوامل المؤثرة على المهارة الحركية


مقدار الممارسة

لوحظ كما ذكرنا أن ممارسة المهام الحسية ، عادة ما تنتج تغييرات في الدرجات التي تعكس تناقص العائد ،  والتكرار هو أحد التأثيرات الرئيسية في التعلم بشكل عام ، وهو أقوى متغير تجريبي معروف في أبحاث المهارات الحركية ، لكن الممارسة وحدها لا تجعل الكمال ، والتغذية المرتدة النفسية ضرورية أيضًا ، والإجماع بين النظريين هو أن التغذية الراجعة يجب أن تكون ذات صلة ، وتعزز لإحداث زيادات دائمة في قوة العادة ، ولا يزال يتعين تلخيص آثار التغذية المرتدة ، وأربعة متغيرات مهمة أخرى للأداء (أي تعقيد المهام ، وتوزيع العمل ، وظروف التحفيز الدافع ، والعوامل البيئية).[4]


ردود الفعل النفسية

يحتل الترتيب البارز بين المتغيرات التجريبية ، ما يسمى حالات الطوارئ للتغذية الراجعة (الآثار اللاحقة ، ومعرفة النتائج) ، والتي يمكن أن يتحكم بها المجرب ، بحيث تحدث بشكل متزامن مع استجابة الشخص ، أو بعدها ، ويبدو أن المتعلم يتحسن من خلال معرفة التباين بين الرد الذي قدمه ، والاستجابة المطلوبة منه ، ولكن في الممارسة التجريبية ، يتعامل المحقق مع السلوك من خلال تحويل وظائف الخطأ.

ونظرًا لأن التحولات عادةً ما تكون رقمية أو مكانية ، فإن العوائد الحسية من فعل المرء ، قد تكون مفيدة أو محفزة أو معززة ، والتحفيز الناتج عن الاستجابة أمر جوهري في معظم الدوائر الهيكلية ، والعضلية ، ويتم تغذية الآثار العصبية للحركة الجسدية في الجهاز العصبي المركزي ، لخدمة الوظائف التنظيمية ، والتكيفية للكائن الحي عندما تنقطع هذه التغذية الراجعة العادية أو تتأخر ، وغالبًا ما تتدهور مهارة الحركة النفسية بشكل خطير ، كما تتسبب التغذية المرتدة السمعية المتأخرة تجريبيا في القراءة الشفوية لأحد الأشخاص ، في حدوث تلعثم ومشاكل أخرى في الكلام  ، وردود الفعل البصرية المتأخرة في توجيه السيارات المحاكي ، هو خطر أكبر في ظل ظروف الطوارئ من وقت رد فعل السائق.


وقد دعمت التحريات المخبرية التعميمات التالية حول التعلم الحركي النفسي :

1- بدون نوع من ردود الفعل ذات الصلة ، لا يوجد اكتساب المهارات.

2- تحدث مكاسب تدريجية في الكفاءة ، في وجود ردود الفعل ذات الصلة.

3-  تعطل الأداء عند سحب التعليقات ذات الصلة.

4- تأخر التغذية المرتدة في المهام المستمرة (ولكن ليس بشكل منفصل) ، عادة ما يتم إنقاصها.

5- عادة ما ينتج عن التغذية المعززة ، أو التكميلية زيادات.

6- كلما زاد التواتر النسبي لتعزيز التغذية المرتدة ، زاد تسهيل المهارة.

7- كلما كانت التعليقات أكثر تحديدًا (على سبيل المثال ، في تحديد الموقع والاتجاه والمبلغ) ، كان الأداء أفضل.

وتشير التجارب باستخدام جهاز رافعة يدوي ، على سبيل المثال ، إلى أنه عندما يتم تقديم التعليقات ، وسحبها في أربع مراحل من الممارسة ، يكون التأثير على درجات الخطأ عميقًا ، وإن معرفة النتائج المعطاة في وقت مبكر ومتأخر لها تأثيرات مماثلة بما يكفي لرفض أي فرضية ، مفادها أن التعلم ينشأ فقط من التكرار ، وتشير هذه التجارب إلى أن الممارسة تصبح مثالية فقط إذا تم تعزيزها.

ونتيجة الممارسة غير المقواة هي انقراض الاستجابة الصحيحة ، وانتشار الأخطاء ، وكما أوضحت الدراسات التي تستخدم جهاز تتبع مرآة معقدًا دور تعزيز التغذية المرتدة ، وتم تسهيل أداء الاستهداف من خلال تقديم إشارات تغذية مرتدة تكميلية بصرية مميزة ، كانت مرتبطة سابقًا بالصدمة الكهربائية (الصدمة الكهربائية) والعواقب غير الهائلة.

وعلاوة على ذلك ، زاد مقدار التيسير بشكل منحني مع عدد تجارب تكييف الإشارات ، ويوضح العمل على التعلم الحافز البشري أن معدل الكسب في الكفاءة الحركية النفسية ، يمكن تنظيمه من خلال المحفزات المصحوبة بآثار إيجابية أو سلبية.

وإن استمرار آثار التعزيز المكتسبة ، مع مراعاة خصائصها الكمية التراكمية ، يعزز جاذبية التفسيرات النظرية التي تؤكد الاستمرارية والتعزيز ، كما يتناقض مع النظريات القائمة على الانقطاع والتواصل فقط ، ونظام كلارك هال (1943م) هو النموذج الكلاسيكي.


تعقيد المهام

قد يتم تحديد تعقيد المهام الحركية النفسية المنفصلة ، إما على أنها عدد تسلسلات الاستجابة التي يمكن أن يقوم بها الشخص ، أو كمقياس لعدم اليقين للموضوع حول الاختيارات بين المحفزات ، وهناك عوامل أخرى تم التحقيق فيها كحالات من التعقيد تشمل الاختلافات في عدد الاستجابات المحتملة في كل نقطة اختيار ، أطوال مختلفة من السلسلة ، وتسلسل التحفيز العادي مقابل المتنبئ.

وتؤدي الإجراءات التجريبية التي تنطوي على زيادة التعقيد إلى المزيد من الأخطاء ، وتتطلب المزيد من التجارب للوصول إلى الكفاءة ، وتؤدي إلى وقت استجابة أطول لكل تجربة ، وبالتالي ، تزداد صعوبة التعلم النفسي الحركي بشكل عام مع تعقيد المهمة المطلوب إتقانها.

كما يُظهر الأشخاص احتمالات الاستجابة المتغيرة باستمرار ، خلال جلسات التدريب ، ويمكن للشخص العادي الذي لديه تدريب كافي على مهمة حسية منفصلة أن يتعلم إدراك ، وتحديد ، والتفاعل بأسرع ما يمكن من عشرة منبهات ، الى اثنين ، وعلى ما يبدو ، ليس عدد الاختيارات بين المنبهات بقدر عدد الاختيارات ، بين الاستجابات هو الذي يبطئ أنشطة معالجة الشخص ، ويعقد مشاكل قراره ، ففي الواقع ، من خلال تحديد بدائل الاستجابة (على سبيل المثال ، تحديد النطاق المادي لحركات المتدرب ، أو توفير مؤشرات سمعية وبصرية تكميلية للخطأ) ، يمكن لجهاز التدريب تسهيل اكتساب أو نقل المهارة.


توزيع العمل

يمكن إجراء بعض التعميمات حول العمل ، والراحة في التعلم النفسي الحركي ، كالتالي :

1- عادة ما تكون الممارسة الجماعية متفوقة على الممارسة الموزعة لمهام المحاكمة المنفصلة البسيطة.

2- عادة ما تكون الممارسة الموزعة متفوقة على مهام العمل المستمر المعقدة.

3- جلسات التدريب القصيرة متفوقة بشكل عام على جلسات الممارسة الطويلة.

4- فترات الراحة الطويلة متفوقة بشكل عام على فترات الراحة القصيرة ، على الرغم من أنه يجب التصدي للنسيان.

5- بالنسبة لمهام التتبع المستمر التي تمارس في جلسات العمل المستمرة ، وفترات الراحة المتغيرة ، ينمو مستوى الكفاءة النهائي بشكل منحني بشكل خطي مع إطالة الفاصل الزمني بين الفترات.

6- المكاسب في الكفاءة في إطار الممارسة الموزعة ، أو مع فترات الراحة المستكملة أثناء الممارسة الجماعية ، تعكس عادة تحسينات في الأداء بدلاً من التعلم.

7- الخسارة في الكفاءة تحت الممارسة الجماعية ، أو مع زيادة عبء العمل ، وعادة ما تتعلق المثبطات بدلاً من التحفيزات التحفيزية.

8- في ظل ظروف معينة مثل (التضييق) على الامتحانات ، قد يكون أكثر فعالية لممارسة الكتلة طالما يمكن الحصول على راحة كافية قبل المطالبة بأداء المعيار.

9- ترتبط علاوات ذكريات الماضي ، وطلبات الإحماء ارتباطًا وثيقًا بجداول العمل والراحة.

10- انقاص الوزن ليس مثل التعب والإعياء.

وبصرف النظر عن السؤال العملي عن الإدارة المثلى لبرامج التدريب ، على سبيل المثال ، في تدريب المجاذفين في قذائف السباق ، فإن العواقب المثبطة المنفردة للعمل المستمر المعترف بها على أنها التعب الذاتي ، والإنقاص السلوكي هي قابلة للتكيف بشكل واضح ، من خلال آلية ردود الفعل السلبية المنعكسة ، قد تمنع النبضات المثبطة الكائن الحي من العمل نفسه إلى الإرهاق.

ومع استثناءات قليلة ، يمكن أخذ الافتراض لصالح الممارسة المباعدة بأمان من مختبر المهارات الحركية النفسية ، وتطبيقه في الميدان ، والبحث عن المهارات التي ينطوي عليها ، على سبيل المثال ، الرماية ، كرة الريشة ، كرة السلة ، الجولف ، الرقص ، الشعوذة ، الرماية ، التجديف ، والتنس يدعم فكرة توزيع التدريب عن طريق التدريبات القصيرة والإجازات المتكررة.


شروط الحافز الدافع

العمليات التحفيزية هي حالات الكائن الحي ، التي تعمل على تنشيط ميول رد الفعل ، وتُصنف هذه الحالات على أنها دافع أساسي (فطري) ، أو ثانوي (مكتسب ، متعلم) ، وعلى الرغم من أن الاحتياجات الفسيولوجية الشائعة (للطعام أو الماء أو تجنب الألم) ، قد تثير دوافع نفسية (مثل الجوع أو العطش أو الألم) ، إلا أن مفاهيم الحاجة والقيادة ليست مرتبطة تمامًا.

حيث يبدو أن بعض الاحتياجات (على سبيل المثال ، الطلب على الأكسجين) ، ليس لها محرك سلوكي معين ، وبالنسبة لبعض محركات الأقراص ، لا تزال هناك حاجة إلى تحديد الاحتياجات البيولوجية الواضحة (مثل الفضول).

وعلى الرغم من هذا التناقض الواضح ، هناك إجماع نظري على أن الدافع النفسي يدفع الجسم إلى العمل ، وينشط استجاباته الكامنة ، ويدعم سلوكه بمرور الوقت ، ويعتقد معظم المنظرين أن الدافع والتعلم (العادة) يتفاعلان لتوليد استجابة ، وهذا يعني أن نفس المستوى من الكفاءة الحركية النفسية ، قد ينشأ من مجموعات مختلفة تمامًا من التعلم والتحفيز ، في حين أن هذه التفسيرات النظرية غالبًا ما تنطبق بشكل جيد على حيوانات المختبر ، فإن تطبيقها على اكتساب المهارات البشرية معقد لأن التعلم التحفيزي مجرد للغاية.

التفسيرات الفسيولوجية للسلوك البشري التي تعتمد على مفهوم الدوافع الأولية (المستمدة من البحث مع الجرذان أو الكلاب) ، تواجه صعوبات في ضوء حقيقة أن الدافع الأساسي والمكافأة ، لا يبدو أنهما حاسمان في معظم دراسات اكتساب المهارات البشرية ، وهكذا بدلاً من إعطاء حبيبات الطعام (مثل الجرذ) ، يمدح المجرب الثناء على الإنسان.

وبدلاً من تلقي ردود الفعل عن طريق الصدمة الكهربائية ، يمكن أن يسترشد الإنسان بإبرة تتحرك على قرص أو جرس يشير إلى خطأ ، على الرغم من الجهود المبذولة ، لتمييز هذه العوامل التحفيزية مثل محركات الأقراص العامة من الحوافز الانتقائية ، إلا أن محاولات إظهار آثار تحفيزية مهمة في التعلم النفسي الحركي البشري ، لم تحقق سوى نجاح متواضع.

ومن بين الاستثناءات المذكورة أعلاه ، هناك عدد قليل من الدراسات مع الأجهزة المعيارية (على سبيل المثال ، المنسق المعقد) ، ومع الأجهزة الخاصة التي أشارت إلى أن الحوافز ، أو المثبطات مثل المال ، والتهديدات اللفظية والصدمة الكهربائية ، والنصائح والمنافسة الاجتماعية قد تكون ذات صلة.


الفروق الفردية والجماعية

لا تختلف المؤشرات الإحصائية للقدرة الحركية ، على سبيل المثال ، الوسائل والتباين والارتباطات ، بين الأفراد فحسب ، بل قد تعمل أيضًا على التمييز بين مجموعات الأشخاص الأخرى المصنفة ، حسب سمات مثل العمر والجنس والشخصية والذكاء ، تشير الدراسات النفسية المقارنة للتوائم ، والأخوية إلى أن التوريث يؤثر على القدرات الإدراكية ، والمكانية ، والحركية.[5]


العمر

ترتبط الاختلافات الأكثر شيوعًا في الأداء البشري على الجهاز النفسي الحركي ، بالعمر الزمني ، والنتائج التي تم الحصول عليها من جميع الأجهزة تقريبًا المذكورة أعلاه ، حساسة لاختلافات العمر ، ويشير الباحثون بشكل عام إلى زيادة سريعة في الكفاءة الحركية النفسية من حوالي سن خمس سنوات إلى نهاية العقد الثاني ، تليها بضع سنوات من الاستقرار النسبي ثم انخفاض بطيء تقريبًا ، مع اقتراب العقد التاسع.

وللحصول على ردود فعل بسيطة في اليد أو القدم ، ووقت رد فعل التمييز المعقد ، والتوجيه المنسق للسيارات ، يتم بلوغ ذروة المهارة بين سن 15 و 20 في المتوسط ، وبعد ذلك ، ينخفض ​​الأداء ، مما يعني أن الأداء في سن 70 هو نفسه تقريبًا في سن 10.

وهذا الانخفاض هو عملية من مرحلتين تبدأ بمرحلة نمو (من خلال النضج) ، ويتبعها التدهور التدريجي للشيخوخة ، كما تتحسن المهارات الرياضية الشائعة – الموازنة ، والقبض ، والقفز ، والوصول ، والجري ، والرمي ، خلال مرحلة الطفولة ، مما يعني أن معظم الرياضيين يصلون إلى ذروتهم قبل نهاية العقد الثالث ، مع استمرار عملية الشيخوخة ، يتم تفضيل الرياضات التي تسير بخطى ذاتية ، على مهل مثل الجولف على الأنشطة القتالية التي يسير فيها الخصم ، مثل التنس.


الجنس

على الرغم من أن تقييم الاختلافات الجنسية في القدرات الإدراكية ، والتفاعلية معقد بسبب عدد من العوامل (بما في ذلك العمر والشخصية) ، وتميل الفتيات والنساء إلى أن يكونوا أكثر كفاءة من الأولاد والرجال ، في المهارات الحركية النفسية ، مثل البراعة بالأصابع ، والطباعة بالأبجدية المقلوبة ، من ناحية أخرى ، يكون أداء الذكور بشكل عام أفضل من الإناث في التتبع والمتابعة والتنصت المتكرر والتعلم المتاهة ، ومهام وقت التفاعل.

وفي اختبارات العدادات الدوارة ، ليست النساء أقل دقة فحسب ، بل أكثر اختلافًا من الرجال في نفس العمر ، على الرغم من أن الذكور تبدو متفوقة على الإناث في الكفاءة والقدرة ، تختفي هذه المزايا عندما تتم مطابقة المجموعات الفرعية بعناية للقدرة الأولية.

وعلى النقيض من ذلك ، تكشف درجات السرعة في اختبارات التفاعل ، عن اتجاهات متباينة بشكل واضح بين طلاب الجامعات ، والنساء المدربين بشكل مكثف لعدة أيام (960 تجربة) ، على الرغم من أن كلا المجموعتين كانتا متساويتين للذكاء ولديهما درجات خطأ مماثلة ، أظهرت الإناث ضعفًا تراكميًا في اليوم الرابع من الممارسة ، في حين استمر الذكور في التحسن ، وإن الاختلافات الكبيرة في زمن الاستجابة وردية الحركة هي من خصائص الجنسين في المهام الأخرى.