أنواع الفوبيا النادرة

فوري25 أكتوبر 2023
أنواع الفوبيا النادرة

الرهاب هو أكثر بكثير من مجرد الخوف من شيء ما ، ويشعر جميع الأشخاص تقريبًا بالخوف في مرحلة ما ، اعتمادًا على تعرضهم لأشياء معينة ، أو مواقف مهددة ، لكن من ناحية أخرى ، يعاني الأشخاص الذين يعانون من الرهاب من خوف أو قلق ملحوظ بشأن شيء أو موقف معين ، لدرجة يمكن أن يؤدي إلى ضائقة كبيرة سريريًا.

كما يمكن أن يكون لديهم ضعف في قدرتهم على العمل في الحياة اليومية ، بما في ذلك اجتماعيًا أو في العمل ، وبعض أنواع الرهاب أكثر شيوعًا من غيرها ، بما في ذلك تلك المتعلقة بالطائرات أو المصاعد أو العناكب ، البعض الآخر أقل من ذلك.


أنواع رهاب الخوف النادرة والغريبة


رهاب الخوف من زبدة الفول السوداني التي تلتصق بسقف فمك

إنه شعور غير مريح للجميع ، ولكن بعض الناس لديهم رهاب ينطوي على الخوف ، من التصاق زبدة الفول السوداني بسقف الفم ، ويمكن لبعض الأشخاص التعامل مع تناول كميات صغيرة ، ولكن البعض الآخر يتجنب المنتجات القائمة على الفول السوداني ، مثل صلصات زبدة الفول السوداني ، والآيس كريم.

كما يمكن أن يكون متجذرًا في رهاب أوسع ، مثل الخوف من القوام اللزج ، أو الاختناق ، أو يمكن أن يحدث بشكل مستقل ، وإذا كنت تعتقد أن الخوف من زبدة الفول السوداني يبدو غير عادي ، فتابع الحقائق الغريبة التالية التي لا يعرفها معظم الناس.


رهاب الخوف من الثوم


Alliumphobia

يمكن أن يسبب خبز الثوم ، نوبة هلع لشخص لديه خوف غير عادي من الثوم ، وإنها أكثر من مجرد كره لمذاق الخضار القوي ، فقد يبدأ الأشخاص المصابون برهاب الآليوم في الاهتزاز ، أو يشعرون بعدم القدرة على التنفس ، عندما يكونون حول الثوم ، أو نباتات نفاذة أخرى مثل البصل ، والثوم المعمر.

وبالنسبة لمثل هؤلاء الأشخاص ، ربما لن يساعد التركيز على فوائده الصحية ، قد يكون لمركب في الثوم تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ، وفقًا لدراسة في عدد عام 2015م من مجلة أبحاث المناعة.


رهاب الخوف من وجود رهاب


Phobophobia

لسوء الحظ ، فإن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة ، يخوضون معركة خاسرة ، فالخوف من الحصول على الرهاب ، من المحتمل أنهم لن يرغبوا في معرفة المزيد عن الرهاب ، ولكن إذا فعلت ذلك ، فراجع ما تقوله مخاوفك حول شخصيتك.


رهاب الخوف من الكلمات الطويلة


Sesquipedalophobia

رهاب الخوف من السخرية الملتوية ، أو التنمر حيث الخوف المرضي من الكلمات الطويلة.


الخوف من الاستحمام والتنظيف


Ablutophobia

رهاب الأبول هو أحد أنواع الرهاب ، التي يمكن أن تنبع من حدث ماضي صادم ، ويمكن أن تؤدي إلى العزلة الاجتماعية.[1]


رهاب الخوف من وجود أشياء على يمينك




Dextrophobia

رهاب اليمين هو شكل من أشكال اضطراب الوسواس القهري ، حيث لا يمكن لبعض الأشخاص تحمل أشياء في الجانب الأيمن،  من أجسامهم ، مما قد يجعل من الصعب القيادة في الممر السريع ، مع المركبات إلى اليمين ، وعلى الجانب الآخر ، يتم تعريف رهاب الشمال بالخوف من الأشياء إلى الجانب الأيسر من الجسم.


رهاب الخوف من النجوم




Siderophobia

يستمتع الكثير من الناس ، بمشاهدة النجوم في ليلة صافية ، لكن هذا ليس صحيحًا للجميع ، حيث يخشى الأشخاص المصابون برهاب siderophobia من النجوم ، وقد يبقون ستائرهم مغلقة ، لتفادي الانغماس في مدى اتساع الكون ، وعدم السيطرة عليه.


رهاب الخوف من الأرقام

بالنسبة لبعض الناس ، فإن الخوف من الأرقام يتجاوز الإحباطات حول حل المعادلات وفهم الهندسة ، فقد يعاني الأشخاص المصابون برهاب الحساب من خوف غير منطقي ، من الأرقام بشكل عام.


رهاب الخوف من القراءة أو(التعليم)

يعمل الأشخاص الذين لديهم خوف من الكلمات ، بشكل جيد في المحادثة ، ولكن عندما تظهر الكلمات المكتوبة ، يمكن أن يصبحوا لاهثًا أو مهتزًا أو يشعر بجنون العظمة ، فلا يعرف معظم الأشخاص الذين يعانون من رهاب الخوف كيفية القراءة ، وقد يرفضون محاولة التعلم.


رهاب الخوف من المال


Plutophobia

هذه واحدة من حالات الرهاب غير العادية ، التي يمكن أن تظهر على أنها خائفة من المال نفسه ، وفرصة الثراء أو الأغنياء ، وإذا لم تكن قلقًا بشأن المال ، فتأكد من معرفة هذه النصائح المالية من أنجح الأشخاص في العالم.


الخوف من العقل أو الأفكار




Idophhobia

أولئك الذين يعانون من عدم الثقة الشديد ، أو الخوف من العقل ، أو الأفكار لديهم رهاب أيديولوجي.


رهاب الخوف من الضحك




Geliophobia

الأشخاص الذين لديهم خوف من الضحك ، قد يكرهون الضحك ، أو صوت ضحك الآخرين ، وإذا كان لديهم أحد هذه الرهاب غير المعتاد ، يشعر البعض بعدم الارتياح قليلاً ، لكن البعض الآخر قد يبدأ في فرط التنفس والشعور ضيق التنفس .


رهاب الخوف من أزرار البطن

يحاول الأشخاص الذين يخافون من أزرار البطن ، تجنب لمس أنفسهم ، حتى في الحمام ، وقد يغطون أزرار بطنهم بضمادة ، أو يتجنبون الذهاب إلى أماكن مليئة بالسرة المكشوفة ، مثل الشاطئ.


الخوف من اللون الأصفر

يمكن أن تكون حافلة المدرسة غير مريحة للغاية ، لشخص يعاني من رهاب اللون الأصفر ، فإذا لم يكن لديك هذا الشرط ، فبالتأكيد لديك قصة عن سبب وجود الحافلات المدرسية ، باللون الأصفر.


رهاب الخوف من الحرية

بشكل عام ، لا يستطيع الأشخاص الذين يخافون من الحرية ، فعل أي شيء دون أخذ أمر من شخص آخر ، مما يجعلهم أكثر ميلًا ، لأن يكونوا أتباعًا من القادة ، وقد يخافون من المسؤوليات المتزايدة التي تأتي مع المزيد من الحرية.[2]


رهاب الخوف من الشعر

سواء كانت خصلاتهم أو غيرهم ، فإن الذين يعانون من رهاب الخوف من الشعر ، قد يكرهون تمرير أصابعهم من خلال رأسهم ، وممكن أن تجمدهم مكانهم وجود كتلة من الشعر على الأرض.


رهاب الخوف من الرقم ثمانية

يعتقد الخبراء أن الخوف من الرقم ثمانية ، يمكن أن يكون متأصلاً في الخرافات ، مع خوف من المثمنين لا مفر منه ، فاقلب الرقم على جانبه ويبدو كعلامة اللانهاية ، كما يمكن أن يترجم هذا الرهاب غير المعتاد إلى الخوف من الرمز لثمانية أشخاص ، أو كائنات في مجموعات من ثمانية.


رهاب الخوف من التماثل

الدائرة المثالية ليست صديق شخص يخشى التماثل ، قد يفكرون في التناظر على أنه كمال ، أو جمال شديد لا يستحقون التواجد حوله ، ومن ناحية أخرى ، يعاني الأشخاص المصابون برهاب غير متماثل من الخوف من الأشياء غير المتكافئة.


رهاب الخوف من الجلوس

بينما تتطلع إلى الغطس في كرسي مريح بعد يوم طويل ، يعاني بعض الناس من الخوف من الجلوس ، في حين أن الرهاب يمكن أن يعطل أحيانًا الحياة اليومية بشدة ، وهناك شيء يمكن قوله لعدم الجلوس لفترات طويلة من الزمن ، ويحذر خبراء كلية الطب بجامعة هارفارد من مخاطر الجلوس لفترات طويلة ، قائلين إن ( الخمول المعتاد يزيد من مخاطر السمنة ، ومرض السكري ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وتجلط الأوردة العميقة ومتلازمة التمثيل الغذائي).


رهاب الخوف من الذهب

عادة ما لا تبهر القلادة الفاخرة الجميع ، خاصة أولئك الذين يخشون الذهب ، حيث يمكن أن يكون لديهم نوبات ذعر ، مع الغثيان أو التعرق أو عدم انتظام ضربات القلب ، عندما يرون شخصًا آخر يرتدي المعدن ، وبصرف النظر عن المجوهرات الذهبية ، إليك بعض الأسباب الأخرى غير المعتادة للشعور بالقلق.


رهاب الخوف من العودة إلى المنزل

قد يكون المنزل هو المكان الذي يوجد فيه الراحة للبعض ، لكن البعض الآخر يخشى العودة إلى المنزل ، فقد يكون هؤلاء الناس قد عانوا هناك ، أو قد يخشون أن ينظر الآخرون إلى عودتهم على أنها فشل ، ومن المحزن أن العودة إلى المنزل قد تؤدي إلى السلبية ، والخلاف العائلي ، وتشير دراسة نشرت في عدد 2018م من مجلة Social Science & Medicine ، إلى أن الأطفال الذين يعودون إلى منازلهم ، وقد يغيرون من جودة حياة الوالدين ، فلربما يكون هذا بسبب اعتياد الآباء على الاستقلال بعد مغادرة أطفالهم ، لذلك عندما يدخل الأطفال الصورة مرة أخرى ، يمكن أن يزعج الديناميكية.


الخوف من النساء الجميلات

يعرف الخوف من النساء الجميلات أيضًا ، باسم رهاب التضيق ، ويتجاوز القلق ، أو التخويف حول شخص جميل ، وقد يشعر الأشخاص الذين يعانون من الرهاب بألم في الصدر ، أو يشعرون بخدر في الأطراف ، أو إغماء عندما يمرون حول امرأة جذابة.[3]


الخوف من عدم امتلاك هاتف محمول

بالنسبة للـ nomophobiacs ، فإن الذهاب بدون هواتفهم يسبب قلقًا شديدًا ، لكن عدم امتلاك هاتف محمول قد لا يكون بهذا السوء ، وهناك طرق كثيرة يؤثر بها هاتفك الخلوي على جسمك ، وعقلك.


رهاب النعاس أو الخوف من النوم

هذا النوع من الرهاب يمكن أن يكون مدمرًا بشكل خاص ، فرهاب سومبوف هو الخوف من النوم ، ويرتبط النوم بالعديد من الفوائد الصحية ، على سبيل المثال قلة النوم تزيد من خطر إصابتك بنزلات البرد ، والأسوأ من ذلك ، أن قلة النوم الكافي على المدى الطويل يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسمنة ، وأمراض القلب ، والسكري. [4]


الخوف من المحار

رهاب الخوف من المحار ، من أغرب وأندر أنواع الرهاب ، وذلك لأولئك منكم الذين لا يخافون من المحار ، لذا فقد تكشف لك بعض الأطعمة المفضلة عن شخصيتك.

صحيفة فوري