علاج سريع للامساك


أصبح الإمساك مشكلة شائعة بمعنى أن معظمنا يعتقد أنه أمر روتيني، لا يمكن تحديد ما هو السبب الرئيسي وهو الإصابة بهذا النوع من الآلام، فيكن أن يكون نمط الحياة الحديث سبب هذه الحالة، ومن أكثر الأسباب شيوعًا استهلاك الوجبات السريعة وتعاطي الكحول والتدخين والإفراط في تناول الطعام، تشمل الأسباب الرئيسية للإمساك الجفاف ، والنظام الغذائي غير السليم ، وبعض الأدوية ، والحالات الطبية ، والإجهاد، عادة ما يشعر المصابون به بالانتفاخ وعدم الارتياح لعدم القدرة على التبرز بسهولة، وتعتبر

مدة الامساك الطبيعي

لا تزيد عن يوم واحد.


ما هو الإمساك

الإمساك حالة يصعب فيها إفراغ الأمعاء ببساطة، فالشخص المصاب بالإمساك يكافح من أجل التبرز، لدينا جميعًا بعض الخبرة مع الإمساك بشكل أو بآخر، وقديمًا كانت مقاعد القرفصاء تعمل على تسهيل حالة الإمساك، ولكن لمعرفة

متى يصبح الإمساك خطر

عندما تطول مدة الإصابة بالإمساك لأكثر من ثلاث أيام، ولكن لابد من معرفة الأسباب التي تجعل الشخص مصاب بالإمساك.


اسباب الإمساك


  • الألبان

    : حليب البقر ومنتجات الألبان مسؤولة إلى حد كبير عن الإمساك، خلافًا للاعتقاد الشائع لن تنهار عظامنا بدونها، في الواقع هناك دراسات تظهر أن استبعادهم يجعل عظامنا أقوى.

  • الأدوية

    : مضادات الحموضة المحتوية على الألومنيوم ، وأدوية ارتفاع ضغط الدم ، ومضادات الاكتئاب ، والأدوية المضادة للتشنج ، والمواد الأفيونية مثل الكوديين والمورفين ، ومضادات الهيستامين مثل Claritin و Zyrtec ، ومكملات الحديد ، والأدوية المضادة للغثيان.

  • النظام الغذائي

    : خاصةً عدم تناول كمية كافية من الألياف، فهناك العديد من الأسباب والعوامل الأخرى المساهمة مثل مشاكل الغدة الدرقية والسكري وبعض الأدوية وزيادة العمر وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ.

  • مشكلة جسدية

    تشمل الأمعاء أو منطقة الشرج والمستقيم أو العضلات التي تتحكم في التبرز، يضاف إلى ذلك عادات الحمام الخاطئة التي أصبحت جزءًا من ثقافتنا والتي تساهم في انتشار عدد لا يحصى من الأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

  • الهرمونات

    عند النساء الحوامل وسن اليأس وبعد الولادة وكذلك سوء التغذية والسلوكيات يمكن أن تساهم أيضًا.

  • النظام الغذائي غير المتوازن :

    منتجات الألبان والأطعمة المكررة والمعالجة والأطعمة المقلية وغيرها التي تسبب الإمساك العرضي ، عند تناولها بشكل مفرط ، يمكن أن تؤدي إلى الإمساك المزمن، وأيضا اتباع نظام غذائي يتكون من أطعمة غنية بالدهون والسكر، يحرم هذا النوع من النظام الغذائي الأمعاء من الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز حركة الأمعاء. تشمل الأسباب الغذائية الأخرى للإمساك عدم شرب كميات كافية من السوائل أو تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان.

  • قلة النشاط وعدم ممارسة الرياضة

    : يعد الحفاظ على النشاط واللياقة من أفضل الطرق لمنع وتخفيف الإمساك العرضي.

  • عادات الأمعاء المتغيرة

    : يعد الاحتفاظ بحركات الأمعاء أو تجاهل الرغبة في الذهاب من أكثر الأسباب شيوعًا للإمساك العرضي، نادرًا ما لا يتسبب الإمساك به في أي مشاكل طويلة المدى ، ولكن القيام بذلك بشكل متكرر قد يؤدي إلى حدوث القليل من الازدحام المروري في القناة المعوية.

  • الإجهاد

    : إذا لم تجد طريقة لتقليل إجهادك اليومي ، فقد ينتهي بك الأمر إلى الإصابة بالإمساك، نواجه جميعًا ضغوطًا على مدار يومنا ونتفاعل معه بشكل مختلف، احصل على تخفيف التوتر الذي تحتاجه قبل أن تصبح مشكلة معقدة. [1]
  • يمكن أن تسبب الاضطرابات مثل

    متلازمة القولون العصبي

    (IBS) والشقوق الشرجية أو البواسير وانسداد الأمعاء ومشاكل قاع الحوض الإمساك.

  • عادات الحمام السيئة

    سبب آخر، من المهم أن تتغوط عندما يكون لديك الرغبة في ذلك، يؤدي تأخيره إلى امتصاص المزيد من السوائل (والأملاح) من البراز في الأمعاء السفلية ، وبالتالي يصبح الأمر أكثر صعوبة، يصاب معظم الناس بالإمساك إذا انشغلوا كثيرًا بالذهاب إلى الحمام ، وخاصة الأطفال  .

علاج سريع للامساك

تناول مكملات الألياف

مكملات الألياف متاحة بسهولة وهي فعالة في إحداث حركات الأمعاء إذا كان النظام الغذائي منخفض الألياف هو سبب الإمساك، إنها تعمل عن طريق إضافة الحجم أو الحجم إلى البراز، يساعد ذلك في دفع البراز عبر الأمعاء وخروج الجسم، يمكنك شراء مكملات الألياف فهي تحتوي على بعض العناصر الشائعة:

  • بولي كارفوفيل الكالسيوم (فايبركون)
  • سيلليوم (ميتاموسيل ، كونسيل)
  • ميثيل سلولوز (سيتروسيل)

الأطعمة الغنية بالألياف

  • الشوفان
  • خبز الحبوب الكاملة أو الحبوب
  • ليفية الخضار والفواكه
  • الأرز والفاصوليا


مشروبات علاج الإمساك

يحتاج الجسم إلى الترطيب المناسب عادةً ما لا يقل عن ثمانية أكواب سعة 8 أونصات من السائل الصافي يوميًا، ضروري لحركات الأمعاء الطبيعية، إذا كنت مصابًا بالإمساك ولم تشرب كمية كافية من الماء ، فقد يؤدي تناول كوب كبير من الماء أو أي سائل صافٍ آخر إلى تحفيز حركة الأمعاء.


ملين فوري للإمساك

تم تصميم المنشطات الملينة لإجبار حركة الأمعاء عن طريق الضغط على الأمعاء، يمكنك الحصول على المنشطات دون وصفة طبية من الصيدلية المحلية، حيث تتضمن بعض الخيارات الشائعة ما يلي:

  • بيساكوديل (Dulcolax ، Ducodyl ، Correctol)
  • سينا سينوسيدس (سينوكوت)

تناول الملينات الأسموزية

تعمل الملينات الأسموزية بشكل مختلف قليلاً عن الملينات المنشطة. إنها مصممة للمساعدة في نقل السوائل عبر القولون. بعض الأمثلة تشمل:

  • هيدروكسيد المغنيسيوم (حليب المغنيسيا فيليبس)
  • بولي إيثيلين جلايكول ( MiraLAX )
  • سيترات المغنيسيوم
  • اللاكتولوز (كريستالوز)

بوصفة طبية من الطبيب، يمكنك الحصول على بولي إيثيلين جلايكول عالي القوة ، والذي يُسمى أيضًا PEG (Golytely ، Nulytely).

جرب ملينًا مزلقًا

تضيف الملينات المزلقة مثل الزيوت المعدنية طبقة ناعمة على جدران الأمعاء ، مما يسمح للبراز بالانتقال عبر القولون وخروج الجسم بسهولة أكبر، لا تأخذي الزيت المعدني أكثر من ساعتين بعد وجبتك المسائية، توقع النتائج في غضون ست إلى ثماني ساعات.

استخدم ملين للبراز

أحد الأسباب الشائعة للإمساك هو الجفاف ، والذي يمكن أن يسبب صلابة البراز، يمكن أن يؤدي استخدام ملين البراز ، مثل دوكوسات الصوديوم ( كولاس ) أو تركيز الكالسيوم ( سورفاك ) ، إلى ترطيب البراز عن طريق سحب الماء من الأمعاء، هذا يسمح للبراز بالخروج من جسمك بسهولة أكبر.

الحقنة الشرجية

هناك عدة أنواع من الحقن الشرجية التي يمكنك تجربتها. تعمل Enemas عن طريق تليين البراز بدرجة كافية لإنتاج حركة الأمعاء. تشمل بعض الأنواع الشائعة من الحقن الشرجية فوسفات الصوديوم ( فليت ) ، والصابون ، والحقن الشرجية لمياه الصنبور.

التحاميل

تساعد التحاميل الشرجية أيضًا في تحفيز حركة الأمعاء عن طريق تليين البراز. جرب تحميلة الجلسرين أو bisacodyl ، والتي يمكنك العثور عليها في الصيدلية المحلية.

اتخذ وضعية القرفصاء للتبرز

أحضر مسند قدم صغير إلى حمامك في المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى التبرز، إن وضع قدميك على كرسي أمام المرحاض أثناء التبرز، بحيث يكون جسمك في الأساس في وضع القرفصاء بدلاً من وضع الجلوس، يمكن أن يساعدك على إخراج البراز دون إجهاد.

قم ببعض التمارين الرياضية

يمكن ممارسة مجموعة من التمارين الخفيفة مثل المشي أو الركض، أن تحفز من حركة الأمعاء عن طريق زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء البطن .[2]