ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف


يواجه أطفال اليوم تهديدات جديدة لحقوقهم ، ولكن لديهم أيضًا فرصًا جديدة لإعمال حقوقهم  عن طريق منظمة اليونيسف ،  في عام 1989 حدث شيء لا يصدق ، اجتمع قادة العالم معًا وقدموا التزامًا تاريخيًا تجاه أطفال العالم ، لقد وعدوا كل طفل بحماية حقوقهم وتفعيلها ، من خلال تبني إطار قانوني دولي  وهي اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل من أجل حفظ

حقوق الطفل وواجباته

.


توضح الاتفاقية من هم الأطفال ، وجميع حقوقهم ، ومسؤوليات الحكومات ، جميع الحقوق مرتبطة ببعضها البعض ، وكلها متساوية في الأهمية ولا يمكن انتزاعها من الأطفال.


حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف


يتمتع الأطفال والشباب بنفس حقوق الإنسان العامة التي يتمتع بها البالغون وأيضًا حقوق محددة تعترف باحتياجاتهم الخاصة ،الأطفال ليسوا ملكًا لوالديهم ولا هم أدوات خيرية عاجزة ، إنهم بشر ولهم حقوقهم الخاصة.


تحدد اتفاقية حقوق الطفل الحقوق التي يجب إعمالها للأطفال لتنمية إمكاناتهم الكاملة ،


كما تقدم الاتفاقية رؤية للطفل كفرد أو كعضو في أسرة ومجتمع ، مع حقوق ومسؤوليات مناسبة لسنه ومرحلة نموه ،  من خلال الاعتراف بحقوق الطفل بهذه الطريقة ، تركز الاتفاقية بشدة على الطفل ككل.


تعترف الاتفاقية بالكرامة الإنسانية الأساسية لجميع الأطفال والضرورة الملحة لضمان رفاههيتم ونموهم ،  إنه يوضح فكرة أن الجودة الأساسية للحياة يجب أن تكون حقًا لجميع الأطفال ، بدلاً من امتياز يتمتع به القليل منهم.


على الرغم من هذا ، لا تزال الاتفاقية غير منفذة بالكامل أو معروفة ومفهومة على نطاق واسع ،  لا يزال ملايين الأطفال يعانون من انتهاكات حقوقهم عندما يحرمون من الرعاية الصحية والتغذية والتعليم والحماية من العنف ، عندما يُجبر الأطفال على ترك المدرسة ، أو القيام بأعمال خطرة ، أو الزواج ، أو القتال في حروب ، أو في سجون البالغين . [1]


أهمية حقوق الطفل


هناك العديد من الأسباب لتخصيص حقوق الطفل في اتفاقية منفصلة لحقوق الإنسان:


الأطفال هم أفراد


و ليسوا ملكًا للوالدين ولا للدولة ، ولا هم مجرد أشخاص في طور التكوين ؛ لديهم مكانة متساوية كأعضاء في الأسرة البشرية ، لذا يجب الحفاظ على

حقوق الطفل وواجباته داخل العائلة

.


يبدأ الأطفال الحياة ككائنات معتمدة تمامًا


ومن هنا يتم الاعتماد على البالغين في الرعاية والتوجيه التي يحتاجون إليها للنمو نحو الاستقلال ،  يتم العثور على مثل هذه الرعاية بشكل مثالي من البالغين في أسر الأطفال ، ولكن عندما لا يتمكن مقدمو الرعاية الأساسيون من تلبية احتياجات الأطفال ، فإن الأمر متروك للدولة .


الاستماع إلى آراء الأطفال


على الرغم من عدم قدرة الأطفال على التصويت ، إلا أنه يجب الأخذ بالاعتبار في العملية السياسية بدون إيلاء اهتمام خاص لآراء الأطفال ،  فإن آراء الأطفال لن تُسمع حول العديد من القضايا المهمة التي تؤثر عليهم الآن أو ستؤثر عليهم في المستقبل.


العديد من التغييرات في المجتمع لها تأثير غير مناسب على الأطفال


فتوجد عدد من التغييرات المتعددة  مثل تغير في هيكل الأسرة ، والعولمة  وتغير المناخ ، والرقمنة والهجرة الجماعية ، وتغيير أنماط التوظيف ، وتقلص شبكة الرعاية الاجتماعية في العديد من البلدان ، جميعها لها آثار قوية على الأطفال ، يمكن أن يكون تأثير هذه التغييرات مدمرًا بشكل خاص في حالات النزاع المسلح وحالات الطوارئ الأخرى.


النمو الصحي للأطفال أمر بالغ الأهمية لمستقبل رفاهية أي مجتمع


الأطفال معرضون بشكل خاص لظروف معيشية سيئة مثل الفقر ، والرعاية الصحية غير الكافية  ، إن آثار المرض وسوء التغذية والفقر تهدد مستقبل الأطفال وبالتالي مستقبل المجتمعات التي يعيشون فيها.


تظهر نتائج البحوث الاجتماعية أن التجارب المبكرة للأطفال تؤثر بشكل كبير على نموهم في المستقبل K يحدد مسار تطورهم ومساهمتهم  وتكلفتها ، في المجتمع على مدار حياتهم.

[1]


اهم بنود اتفاقية حقوق الطفل


واصلت الاتفاقية لتصبح أكثر معاهدات حقوق الإنسان المصدق عليها على نطاق واسع في التاريخ وساعدت في تغيير حياة الأطفال ، ومن أهم بنودها :


تعريف الطفل


تنص الاتفاقية على أن الطفولة منفصلة عن مرحلة البلوغ ، وتستمر حتى سن 18 ؛ إنه وقت خاص محمي ، حيث يجب السماح للأطفال بالنمو والتعلم واللعب والنمو والازدهار بكرامة .


لا للتمييز


يتمتع جميع الأطفال بجميع الحقوق ، بغض النظر عن الهوية ومكان السكن  واللغة التي يتحدثونها و وماهو دينهم ، وما يفكرون به ، وشكلهم وجنسهم سواء  فتى أو فتاة ، إذا كان لديهم إعاقة ، إذا كانوا أغنياء أو فقراء ، وبغض النظر عن والديهم أو أسرهم أو ما يعتقده أو يفعله آباؤهم أو أسرهم ،  لا ينبغي معاملة أي طفل بشكل غير عادل لأي سبب من الأسباب.


المصلحة الكبرى للأطفال


عندما يتخذ الكبار قرارات ، يجب  التفكير في كيفية تأثير هذه القرارات  على الأطفال ، يجب على جميع البالغين أن يفعلوا ما هو أفضل للأطفال  يجب على الحكومات التأكد من حماية الأطفال ورعايتهم من قبل والديهم أو من قبل أشخاص آخرين عند الحاجة ، يجب أن تتأكد الحكومات من أن الأشخاص والأماكن المسؤولة عن رعاية الأطفال يقومون بعمل جيد .


تحويل الحقوق حقيقة


يجب على الحكومات أن تفعل كل ما في وسعها للتأكد من أن كل طفل في بلاده يمكنه التمتع بجميع الحقوق الواردة في هذه الاتفاقية .


التوجيه الأسري مع نمو الأطفال


يجب على الحكومات أن تدع العائلات والمجتمعات بإرشاد أطفالها حتى يتعلموا وهم يكبرون ،كلما كبر عدد الأطفال ، قل التوجيه الذي يحتاجونه على أن يتم استخدام حقوقهم بأفضل طريقة.


بقاء الحياة وتطورها


يجب على الحكومات التأكد من بقاء الأطفال على قيد الحياة والتطور بأفضل طريقة ممكنة .


الاسم والجنسية


يجب تسجيل الأطفال عند ولادتهم وإعطائهم اسمًا معترفًا به رسميًا من قبل الحكومة ، يجب أن يكون للأطفال جنسية  أي الانتماء إلى بلد ما ، يجب أن يعرف الأطفال والديهم وأن يعتني بهم.


الهوية


للأطفال الحق في الحصول على هويتهم الخاصة ، يتضمن الاسم والجنسية والعلاقات الأسرية  ولكن إذا حدث ذلك ، يجب على الحكومات مساعدة الأطفال في استعادة هويتهم بسرعة.


جمع شمل العائلات


لا ينبغي فصل الأطفال عن والديهم ما لم يتم الاعتناء بهم بشكل صحيح ، ولكن في حالات الإيذاء وعدم الرعاية يجب على الأطفال الذين لا يعيش آباؤهم معًا البقاء على اتصال مع كلا الوالدين ما لم يؤذي ذلك الطفل.


الاتصال مع الآباء عبر البلدان


إذا كان الطفل يعيش في بلد مختلف عن بلد والديه ، فيجب على الحكومات السماح للطفل والوالدين بالسفر حتى يتمكنوا من البقاء على اتصال والبقاء معًا.


الحماية من الاختطاف


يجب على الحكومات منع إخراج الأطفال من البلاد – على سبيل المثال ، عندما يكون ذلك مخالفًا للقانون أو اختطافهم من قبل شخص ما أو احتجاز أحد الوالدين في الخارج عندما لا يوافق الوالد الآخر


احترام آراء الأطفال


للأطفال الحق في إبداء آرائهم بحرية في القضايا التي تؤثر عليهم  يجب الاستماع لهم ولآرائهم ويأخذوا آراء الأطفال على محمل الجد.


تبادل الأفكار بحرية


للأطفال الحق في المشاركة بحرية مع الآخرين ما يتعلمونه ويفكرون به ويشعرون به عن طريق  التحدث أو الرسم أو الكتابة أو بأي طريقة أخرى ما لم يضر ذلك بالآخرين.


حرية الفكر والدين


يمكن للأطفال اختيار أفكارهم وآرائهم ودينهم ، لكن هذا لا ينبغي أن يمنع الآخرين من التمتع بحقوقهم ،  يمكن للوالدين توجيه أطفالهم حتى يتعلموا استخدام هذا الحق بشكل صحيح أثناء نموهم.


إنشاء أو الانضمام إلى المجموعات


يمكن للأطفال الانضمام أو إنشاء مجموعات أو منظمات ، ويمكنهم مقابلة الآخرين ، طالما أن هذا لا يضر بالآخرين.


حماية الخصوصية


يجب أن يحمي القانون خصوصية الأطفال من أي هجوم ، مع حماية الأسرة .


الوصول إلى المعلومات


للأطفال الحق في الحصول على المعلومات من الإنترنت من المصادر المختلفة ، يجب على البالغين التأكد من أن المعلومات التي يحصلون عليها ليست ضارة ،  يجب على الحكومات أن تشجع وسائل الإعلام على مشاركة المعلومات بلغات يمكن لجميع الأطفال فهمها.


مسؤولية الوالدين


الآباء هم المسؤولون الأساسيون عن تربية الطفل ، عندما لا يكون للطفل أي أبوين ، يتحمل شخص بالغ آخر هذه المسؤولية ويطلق عليه “الوصي” ، يجب على الآباء والأوصياء دائمًا التفكير في ما هو الأفضل لهذا الطفل ، يجب على الحكومات توفير المساعدة اللازمة .

[2]